بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

أمير الشرقية يرعى ملتقى أرامكو بمورديها «اكتفاء 2016» اليوم

إبراهيم الزهراني - الدمام

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية، تعقد أرامكو السعودية اليوم في الدمام، منتدى الملتقى السنوي «اكتفاء 2016» لبرنامج أرامكو الوطني لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد، وذلك بحضور، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد الفالح، ورئيس أرامكو كبير الإداريين التنفيذيين المهندس أمين الناصر، وحضور عدد من رجالات الدولة وكبار الرؤساء التنفيذيين ومسؤولي الشركات المحلية والعالمية وممثلين رفيعي المستوى من القطاع الخاص ومجتمع المال والأعمال.

شراكة وطنية وعالمية

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر: «إن منتدى اكتفاء 2016 مهم جدا بالنسبة لأرامكو السعودية، وهي تنطلق في أعمالها ومشاريعها العملاقة وبجهود متسارعة مع شركائها الوطنيين والعالميين حيال إضافة المزيد من القيمة للمملكة عبر زيادة توطين الصناعات ومضاعفة المحتوى المحلي من الخدمات والسلع وخلق أعداد ضخمة من الوظائف المباشرة وغير المباشرة على مدى السنوات القادمة، وسيكون هذا المنتدى الذي يحظى برعاية كريمة واهتمام شخصي من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، وبمشاركة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، علامة فارقة في تحديد طريق واضحة نحو تنفيذ أهداف أرامكو الاستراتيجية لتحفيز القطاع الخاص على تصنيع السلع وتوفير الخدمات محليا وتشجيع الاعتماد على المنتجات والخدمات المحلية بما يكفل استدامة وتنافسية قطاع الطاقة السعودي، وهي أهداف ينص عليها برنامج التحول الوطني وتتوافق مع رؤية المملكة 2030م».

وأضاف الناصر: «سيتم توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون خلال المنتدى مع شركات وطنية وعالمية، وسيلعب برنامج «اكتفاء» دورا رئيسا في تطوير قدرات القطاع الخاص وتأسيس منظومة تعزز بيئة الأعمال وتجذب استثمارات نوعية في مجال الهندسة، والابتكار والتكنولوجيا، وتدعم ثقافة ريادة الأعمال، ونشاطات التصنيع في المملكة».

عرض للرؤية المستقبلية

من جانبه، قال نائب الرئيس للشراء والإمداد في أرامكو، المهندس عبدالعزيز العبدالكريم: «سيُشكل هذا المنتدى لأرامكو لقاء رئيسا يجمعها بمورديها، حيث سيُتيح هذا المنتدى عرض رؤيتها المستقبلية لقطاع التوريد وتوطين الصناعة والأيدي العاملة في النشاطات والمواد التي تحتاج إليها الشركة لتنفيذ أعمالها ومشاريعها. كما سيشكل هذا الحدث فرصة للتعرف على النجاحات التي حققتها الشركات المنضوية تحت مظلة برنامج «اكتفاء» في وقت مبكر».

وأضاف العبدالكريم: «سيحرص المنتدى على إبراز التميز والالتزام لدى شبكة موردي أرامكو وذلك من خلال دعوة شركائها الموردين للمشاركة في أولى جوائز التميز لبرنامج اكتفاء، وهو ما يعد سمة رئيسة من سمات المنتدى. وستحتفي جوائز التميز لبرنامج اكتفاء بأكثر الموردين التزاما واستثمارا وتطورا في عدة مجالات مختلفة تعكس اهتمام هؤلاء الموردين بالتوطين وتطوير الكوادر وزيادة المحتوى المحلي، حيث سيتم الإعلان عن خمس شركات فائزة بجائزة التميز هذا العام».

تجدر الإشارة إلى أن برنامج «اكتفاء» يسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف مهمة هي: مضاعفة نسبة المنتجات والخدمات المحلية المرتبطة بالطاقة إلى 70% في أعمال ومشاريع أرامكو بحلول 2021م، وتصدير ما نسبته 30% من المنتجات والخدمات المتعلقة بالطاقة المنتجة في المملكة، وتوفير آلاف الوظائف التي تتطلب مهارات عالية للسعوديين عبر الصناعات النامية.

وخصصت أرامكو بوابة إلكترونية لهذا البرنامج وسبل الانضمام إليه على شبكة الإنترنت، حيث يمكن الوصول إليه عبر العنوان: https:/‏/‏www.iktva.sa.

إبراهيم الزهراني - الدمام ديسمبر 14, 2016, 3 ص