«التجارة» تدشن حملاتها التفتيشية على أجهزة التدفئة المنزلية

بدأت وزارة التجارة والاستثمار أمس الأحد، تنفيذ جولاتها التفتيشية على منافذ بيع أجهزة التدفئة المنزلية «الدفايات الكهربائية» والمستودعات التابعة لها في مختلف مناطق المملكة، وذلك للتحقق من مطابقة المدافئ المنزلية الكهربائية المعروضة للمواصفات القياسية السعودية.

وتتولى الوزارة ضبط وحجز الأجهزة مجهولة المصدر وغير المطابقة للمواصفات نظراً لما تشكله من خطورة على سلامة مستخدميها مع تطبيق العقوبات النظامية على المنشآت غير الملتزمة وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري، حيث يعد عرض أي منتجات مخالفة للنظام يعرض المخالف إلى إيقاع غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بهما معاً.

ويأتي ذلك انطلاقاً من دور الوزارة في مكافحة السلع المغشوشة والمقلدة وضمان خلو الأسواق منها، وضمن برنامجها الدائم للجولات الرقابية على المنشآت والأسواق التجارية.

وأوضحت الوزارة تركز الجولات الرقابية على التأكد بأن تتضمن المدافئ المنزلية بطاقة البيانات الإيضاحية وبطاقة السعر، وأن يكون الجهد 220 فولت، وألا تتجاوز القدرة 2500 واط، مع منح المنشأة للمشتري ضماناً لمدة سنتين على السلعة، بالإضافة إلى التحقق من عدم وجود اختلاف أو تضليل بين البيانات المدونة على العبوة الخارجية «الكرتون» والأخرى المكتوبة على المدفئة نفسها، وأن يكون دليل الاستخدام أو التعليمات مكتوباً باللغة العربية.

وتحث وزارة التجارة والاستثمار المستهلكين على شراء المدفأة الكهربائية الأكثر أماناً والتي تحتوي على وسائل الأمان كزر الإطفاء في حال السقوط، ووجود حماية تمنع دخول أيدي الأطفال للأماكن الخطرة في المدافئ الكهربائية، مع التأكيد على أهمية وجود ضمان لمدة سنتين على الأقل لأية مدفئة، وتنصح بالشراء من المنشآت التجارية الموثوقة.

وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن أية أجهزة تدفئة مخالفة نظراً لما تشكله من خطورة على سلامتهم، وذلك عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري».

اليوم - الرياض نوفمبر 21, 2016, 3 ص