دعا إلى الحد من سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

«الشورى» يطالب الخطوط الحديدية ببدائل في حالة تعطل القطارات

سعود الحواس - الرياض

طالب مجلس الشورى خلال جلسته العادية الحادية والستين التي عقدها أمس برئاسة نائب رئيس المجلس، الدكتور محمد بن أمين الجفري، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لبحث سبل زيادة تحفيز الاستثمار في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووضع الآليات اللازمة لذلك.

كما طالب هيئة الخطوط الحديدية بإيجاد البدائل المناسبة والسريعة لراحة المسافرين في حالة تعطل القطارات أو الحوادث والحد منها، واستبدال السياج (الشبك) الجانبي على مسار قطار الحرمين (مكة ـ جدة ـ المدينة) بحواجز خرسانية يوضع عليها سياج حسب مواصفات وزارة النقل.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحافي عقب الجلسة أن المجلس وبعد أن استمع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام 1435/‏‏ 1436هـ، التي تلاها رئيس اللجنة اللواء ناصر الشيباني، قرر مطالبة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لرفع جودة الخدمة الشاملة للاتصالات داخل المدن.

كما طالب المجلس الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للحد من تأثيرات وتداعيات شبكات التواصل الاجتماعي السلبية على النواحي الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وأضاف المساعد أن المجلس طالب في قرار آخر بتمكين هيئة المساحة الجيولوجية السعودية من امتلاك مقر دائم لها بمحافظة جدة، ودراسة إنشاء ذراع استثمارية تتبع الهيئة لتمكنها من الاستفادة من عوائدها للصرف على تنمية أعمال مشروعات الهيئة وبنيتها الفنية والتقنية، وذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

وأشار الدكتور يحيى الصمعان إلى أن المجلس وافق على تعديل المادة العاشرة من نظام معهد الإدارة العامة، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب التعديل، التي تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

ومن أبرز ما تضمنه التعديل تكليف مجلس إدارة المعهد من يرشحه مدير معهد الإدارة العامة نائباً له على أن يكون التكليف لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرتين، ويطبق على نائب المدير أثناء تكليفه القواعد المتعلقة بالعلاوات والترقيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريب. وقال مساعد رئيس مجلس الشورى: إن المجلس قد وافق ـ بالأغلبية ـ على مشروع نظام البيع بالتقسيط، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام، التي تلاها رئيس اللجنة الأستاذ عبدالرحمن الراشد.

من جهة أخرى دعا مجلس الشورى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعمل على أن تكون مشروعات خطتها الإستراتيجية لربط مدن المملكة ومحافظاتها بشبكة الخطوط الحديدية، جاذبة للمستثمرين لتمويل المشروعات والتسريع في تنفيذها.

وطالب المجلس في قراره الذي أصدره بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الخطوط الحديدية بتهيئة المحطات والقاطرات بتقديم أفضل الخدمات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقاً لما جاء في برنامج الوصول الشامل.

سعود الحواس - الرياض نوفمبر 8, 2016, 3 ص