«الميدان» يرصد بطولاتها خلال موسم 2015م - 2016م

«أندية الشرقية».. «إنجازات تاريخية»

فرحة لاعبي الاتفاق مع الجماهير بالعودة لـ « جميل»

رصد – علي السلمي

إمكانات مادية محدودة.. منشآت وبنية تحتية متواضعة.. مواهب متدفقة.. نجوم متلألئة.. كوادر إدارية وتدريبية مرموقة.. بطولات متوالية.. أرقام قياسية.. إنجازات تاريخية.. هذه هي باختصار حكاية أندية المنطقة الشرقية، التي التهمت الأخضر واليابس على مستوى البطولات المحلية سواء على مستوى الألعاب الجماعية أو الفردية حتى بات الصراع محصورًا فيما بينها في الكثير من الألعاب ككرة اليد ورفع الأثقال والمبارزة والدراجات فضلا عن النجاحات التي حققتها على المستويَين الخليجي والعربي، في الوقت الذي بدأت فيه بعض الأندية تستعيد عافيتها على مستوى كرة القدم التي تراجعت في الآونة الكبيرة بسبب انتقال النجوم على مدى عقود من الزمن لأندية المنطقتين الوسطى والغربية.

«الميدان» لم يغفل تلك الإنجازات التي يُشار لها بالبنان، بل رصد صغيرها قبل كبيرها عبر التقرير التالي:

الاتفاق يعود لدوري الكبار

عاد الاتفاق لمكانه الطبيعي في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بعد أن حل وصيفا في دوري الدرجة الأولى بفارق المواجهات المباشرة مع المجزل الذي حل في المركز الأول.

وصعد فريق الثقبة لدوري الدرجة الثانية بعد أن حل رابعًا في تصفيات الصعود التي استضافها فريق القارة بالأحساء.

وانتزع الجيل دوري الدرجة الأولى لفئة الأولمبي عقب فوزه في المباراة الختامية على الوحدة بثلاثة أهداف لهدفين، ليصعد الفريقان معًا لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة.

وتوّج الفتح بلقب دوري الدرجة الأولى لفئة الناشئين بعد فوزه على الرائد بهدف نظيف، ليتأهل الفريقان معا للدوري الممتاز لدرجة الناشئين.

فارس الدهناء بطلا لـ «الصالات»

دوَّن الاتفاق اسمه بحروف من ذهب في سجلات التاريخ عندما توّج بلقب الدوري الممتاز لكرة القدم داخل الصالات في نسخته الأولى عقب فوزه على الهلال بأربعة أهداف لهدف.

يد النور فولاذية بالثلاثية

توّج فريق النور ببطولة النخبة للمرة الخامسة في تاريخه رغم تعادله مع الخليج بنتيجة 27/‏27 في المباراة النهائية التي جمعتهما على صالة رعاية الشباب بالدمام، وهي البطولة التي لم تستكمل في الموسم الماضي وتم ترحيلها حتى هذا الموسم.

وواصل النور تألقه وأحرز بطولة الدوري الممتاز دون خسارة تاركًا المركز الثاني للخليج والمركز الثالث لمضر قبل أن يحقق البطولة الثالثة ويتوّج بلقب مسابقة كأس الأمير سلطان بن فهد عقب فوزه على مضر بنتيجة 25/‏23 في المباراة النهائية التي أقيمت على صالة رعاية الشباب بالدمام.

وأخيرًا قال كلمته في بطولة النخبة وتوّج بلقبها عقب فوزه على الخليج بالرميات الترجيحية محققا الثلاثية للعام الثاني على التوالي الذي توّج خلاله بدرع التفوق العام.

وحقق فريق الخليج بطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب برصيد (34 نقطة) تاركًا المركز الثاني للنور برصيد (27 نقطة) والمركز الثالث للصفا برصيد (23 نقطة).

وأحرز فريق النور لدرجة الشباب لقب بطولة النخبة الأولى بفضل رميات الأمتار السبعة التي رجّحت كفته أمام الخليج الذي حل ثانيًا فيما حل الصفا في المركز الثالث.

وانتزع مضر بطولة الدوري الممتاز لفئة الناشئين برصيد (34 نقطة) وحل الخليج ثانيًا برصيد (29 نقطة) والقارة ثالثا برصيد (28 نقطة)، وأضاف الفريق الملقب بالأملح لقب بطولة النخبة في نسختها الأولى تاركًا المركز الثاني للقارة والمركز الثالث للخليج.

وأحرز المحيط دوري الدرجة الأولى برصيد (38 نقطة) وحل الروضة وصيفا برصيد (36 نقطة) وصعد الفريقان معا للدوري الممتاز.

وحقق الجيل لقب البطولة السعودية للشباب بعد فوزه على الابتسام في المباراة النهائية بنتيجة 30/‏29 وتأهل الفريقان معا للدوري الممتاز لدرجة الشباب.

طائرة الترجي تحلق في الممتاز

توّج فريق الترجي للكرة الطائرة بلقب دوري أندية الدرجة الأولى وصعد إلى مصاف أندية الدوري الممتاز قبل نهاية دوري الأولى بجولتين وذلك عقب فوزه على العدالة بثلاثة أشواط دون مقابل.

صعد فريق النهضة للكرة الطائرة لدرجة لشباب للدوري الممتاز بعد أن حل ثانيا في كأس بطولة السعودية المؤهلة للدوري الممتاز.

حقق فريق الصفا لفئة الناشئين بطولة الدوري الممتاز للمرة الأولى في تاريخه عقب فوزه على الهداية بنتيجة 3/‏2 ليحل الأخير في المرتبة الثانية.

عمالقة الفتح أبطال السلة

أحرز الفتح لقب كأس الاتحاد السعودي لكرة السلة عقب فوزه على الأنصار بنتيجة 93 نقطة مقابل 76 نقطة في المباراة النهائية التي جمعتهما على صالة مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة.

توّج فريق النور بلقب دوري الدرجة الأولى لكرة السلة وحل فريق النهضة ثانيًا ليصعد الفريقان معا للدوري الممتاز.

وحقق فريق الطرف الأول لكرة السلة بطولة المملكة أبطال المناطق التي استضافتها مدينة حائل بمشاركة سبعة فرق وذلك عقب فوزه على الترجي في المباراة النهائية للبطولة ليصعد الفريقان معًا لدوري الدرجة الأولى.

وأحرز فريق الفتح للناشئين لقب الدوري الممتاز لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه عقب فوزه على الأهلي بنتيجة 73 نقطة مقابل 50 نقطة في المباراة التي جمعتهما على صالة النادي الأهلي في جدة.

توّج فريق مضر لكرة السلة لدرجة الناشئين بكأس البطولة السعودية المؤهلة للدوري الممتاز عقب فوزه على الاتحاد في المباراة النهائية بنتيجة 61 نقطة مقابل 44 نقطة، فيما حل فريق السلام في المركز الثالث.

طاولة الصفاء تصعد للممتاز

صعد فريق الصفا للدوري الممتاز لكرة الطاولة للشباب بعد أن حل ثالثا في البطولة السعودية لكرة الطاولة.

تماسيح القادسية يتألقون عربيًا ومحليًا

دوَّن القادسية اسمه بحروف من ذهب عندما توّج بكأس البطولة العربية الثالثة عشرة لكرة الماء إثر فوزه على نظيره الجزيرة المصري بنتيجة 8 – 6 في المباراة النهائية التي جمعتهما في القاهرة.

وعلى الصعيد المحلي حقق الفريق القدساوي كأس بطولة الأندية المجمعة «عمومي» عقب فوزه على الأهلي بنتيجة 12/‏11 في المباراة النهائية التي أقيمت على مسبح رعاية الشباب بالدمام. ثم أضاف نفس الفريق بعد ذلك بطولة النخبة عقب فوزه على الأهلي في النهائي بمجموع المباراتين اللتين أقيمتا على مسبح رعاية الشباب بجدة.

واكتفى فريق القادسية لدرجة الشباب بالمركز الثاني في كأس الدوري الممتاز لكرة الماء بعد خسارة النهائي أمام الأهلي.

الصفا يهيمن على أم الألعاب

أحرز فريق الصفا بطولة كأس الاتحاد السعودي للأندية الممتازة لألعاب القوى التي أقيمت على ميدان ومضمار ملعب مدينة الأمير نايف الرياضية بالقطيف، حيث جمع 162 نقطة وبفارق 19 نقطة عن صاحب المركز الثاني.

وحقق فريق الصفا كأس المركز الثاني خلف الأهلي في بطولة الاتحاد السعودي لألعاب القوى للأندية أبطال المناطق لدرجة الشباب، بعد أن جمع 104 نقاط في البطولة التي أقيمت على ميدان ومضمار ملعب مدينة الأمير نايف بن عبدالعزيز الرياضية بالقطيف.

وتوّج فريق الصفا أيضًا بكأس بطولة السعودية للأندية أبطال المناطق لدرجة الناشئين لألعاب القوى التي أقيمت على ميدان ومضمار ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، وجاء فوز الصفا بعد أن جمع 117 نقطة، فيما حل النور ثالثا برصيد 51 نقطة.

انتزع فريق الصفا كأس المركز الأول في بطولة درع الاتحاد السعودي لألعاب القوى للأندية أبطال المناطق لدرجة الناشئين بعد أن جمع 118 نقطة، فيما نال مضر كأس المركز الثالث بعد أن حصد 49 نقطة.

وتوّج فريق الصفا بدرع التفوق العام على مستوى الفريق الأول وفريق الناشئين، نتيجة تفوّقه طوال منافسات الموسم، والتي كان آخرها في بطولة المملكة لألعاب القوى للأندية لأفضل المستويات، التي أقيمت على مضمار ملعب الجوهرة بجدة وشهدت تألقا لافتًا للثنائي أحمد نزار الشرفا وشقيقه هاشم نزار الشرفا، حيث حقق الأول ذهبية الوثب الطويل للرجال، كما حقق ذهبية سباق (100)م متوّجًا بلقب أسرع رجل سعودي، فيما تمكّن هاشم الشرفا من تحقيق ذهبية مسابقة القفز بالعصا وبرنزية سباق (110)م حواجز للرجال، كما أحرز لاعب الصفا حسين الخلف ذهبية مسابقة الوثب الثلاثي للرجال.

قروش الصفا يسيطرون على البطولات

توج فريق الصفا للسباحة بكأس بطولة السعودية للسباحة في المجرى القصير لجميع المراحل السنية، ففي العمومي حقق الصفا المركز الأول والفتح ثانيا والخليج ثالثا، وفي مرحلة 7 – 10 سنوات حقق الصفا المركز الأول والروضة ثانيًا والخليج ثالثًا، وفي مرحلة 11 – 12 سنة حل الصفا أولا والعدالة ثانيا والابتسام ثالثا، وفي مرحلة 15 – 17 سنة انتزع الصفا المركز الأول تاركا العدالة في المركز الثاني والابتسام في المركز الثالث.

وسيطر الصفا على منافسات بطولة السعودية للمجرى الطويل، التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام بمسابح صالة رعاية الشباب «الصالة الخضراء» بالدمام، بمشاركة ما يقارب (300) سباح، مثلوا عشرة أندية، حيث توج بكأس البطولة والميداليات الذهبية عقب تفوقه في المجموع العام، فيما حصل الخليج على المركز الثاني والميداليات الفضية، وجاء الفتح في المركز الثالث حاصلا على الميداليات البرونزية. وكان الصفا قد حصل على المركز الأول في (4) فئات، وهي: الناشئون (7 – 10) سنوات، الناشئون (11 – 12) سنة، الشباب (15 – 17) سنة، والعمومي، فيما حل ثالثا في فئة الناشئين (13 – 14) سنة، خلف منافسيه الخليج والفتح.

صراع ثلاثي على بطولات الدراجات

توّج فريق الفتح للدراجات ببطولة درع الاتحاد السعودي الثالثة للدراجات «فئة الكبار» التي أقيمت في القصيم لمسافة 30 كم في اليوم الأول و90 كم في اليوم الثاني، وحل السلام ثانيا والابتسام ثالثا، قبل أن يحقق بطولة درع الاتحاد السعودي «فئة الكبار» التي أقيمت في مدينة الخبر لمسافة 30 كم لليوم الأول و60 كم لليوم الثاني، تاركا المركز الثاني للسلام والمركز الثالث للابتسام.

وواصل دراجو الفتح والسلام تألقهم في بطولة سباق المراحل للدراجات للكبار والشباب التي أقيمت في مدينة حائل على مدار أربعة أيام، ففي فئة الكبار أحرز الدراج ناصر البراهيم من فريق الفتح كأس المركز الأول، فيما حل الدراج مصطفى الربيع من فريق السلام في المركز الثالث. وفي فئة الشباب حل الدراج حسن البراهيم من فريق السلام في المركز الأول بينما حل الدراج يوسف اليوسف من فريق الفتح في المركز الثالث.

وتألق الفتح والسلام في بطولة درع الاتحاد السعودي الخامسة لفئتي «الكبار والشباب» التي أقيمت بمحافظة المجمعة لمسافة 80 كم، ففي فئة الكبار حل الفتح أولا والسلام ثانيا والابتسام ثالثا، بينما انتزع السلام المركز الأول في فئة الشباب.

وحقق الفتح بطولة درع الاتحاد السعودي للدراجات فئة «الكبار» التي أقيمت بمنطقة عسير لمسافة 50 كيلو متراً، وجاء السلام في المركز الثاني، والابتسام ثالثاً، وسيطر دراجو الفتح على المراكز الثلاثة الأولى وهم حسن الجمعة بـ 360 نقطة، وناصر البراهيم بـ 360 نقطة، وأيمن الحبرتي بـ 285 نقطة.

وفي منافسات الشباب حقق السلام المركز الأول، والفتح جاء ثانياً، حيث حل دراج السلام حسن البراهيم أولاً في «فردي الشباب» بـ 400 نقطة، وجاء دراج الغوطة عبدالله الرشيدي ثانياً بـ340 نقطة، وفي المركز الثالث دراج السلام حسن الحبيب بـ320 نقطة.

وحقق فريق السلام للناشئين بطولة درع الاتحاد السعودي للدراجات التي أقيمت بجدة لمسافة 30 كم و35 كم، فيما نال فريق الفتح المركز الثاني وحل الابتسام في المركز الثالث، كما حقق الفريق أيضا بطولة درع الاتحاد السعودي السادسة لفئة الناشئين التي أقيمت في الرياض لمسافة 50 كم تاركا المركز الثاني لفريق الفتح، أما على المستوى الفردي فقد حل الدراج حسن البراهيم لاعب السلام في المركز الأول والدراج أحمد الحسن لاعب الفتح في المركز الثاني والدراج علي الشيخ لاعب السلام في المركز الثالث.

الابتسام يتألق في الجمباز

حقق فريق الابتسام بطولة المملكة لأوائل الأندية للدرجة الأولى للجمباز التي أقيمت في الرياض، وحل الخويلدية في المركز الثاني ومضر في المركز الثالث، وعلى مستوى درجة الشباب في البطولة نفسها توج الخويلدية بالمركز الأول.

النور يفرض سطوته في المبارزة

خطف فريق النور كأس التفوق العام للمبارزة وذلك عقب تفوقه على ناديي عكاظ والهدى، صاحبي المركزين الثاني والثالث، حيث جاء تحقيق النور المركز الأول عقب حصده (2622) نقطة، في مختلف منافسات الموسم، حيث نجح في تحقيق (946) نقطة في منافسات شيش الفردي، فيما كسب (4) نقاط فقط في منافسات فردي السيف، وحقق (786) نقطة على المستوى الفردي في منافسات المبارزة، أما على مستوى الفرق، فقد حقق (428) نقطة في منافسات الشيش، و(82) نقطة في منافسات السيف، و(376) في منافسات المبارزة.

وتوّج فريق النور ببطولة الترتيب العام للسنة الثانية على التوالي في ختام منافسات المبارزة للأسلحة الثلاثة، بعد حصوله على المركز الأول والميداليات الذهبية، فيما جاء فريق الهدى في المركز الثالث.

وسيطر براعم الهدى على المركز الأول في بطولة السعودية لدرجة البراعم تحت 13 سنة «فردي» للأسلحة الثلاثة التي أقيمت على صالة مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة، ففي منافسات سلاح المبارزة، حل حسين الطويل لاعب الهدى في المركز الأول، وسعود العماني لاعب الجزيرة ثانيا واحمد دربي لاعب النهضة ثالثا. وفي منافسات سلاح السيف حل علي البحراني لاعب الهدى في المركز الأول وزميله يوسف المطر في المركز الثاني وجاسر البكر لاعب النهضة في المركز الثالث.

«صادق» الصفا يتوّج بذهب الإسكواش

حقق لاعب نادي الصفا حسين الصادق لقب بطولة السعودية للمميزين تحت 19 عامًا للإسكواش عقب فوزه على لاعب الهلال العابد الحازمي بنتيجة 3-2 في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت منافساتها على ملاعب نادي الرياض بمشاركة 24 لاعبا يمثلون 7 أندية.

وتوج نفس اللاعب بلقب بطولة النخبة للإسكواش تحت 19 عاما عقب فوزه على لاعب الهلال العابد الحازمي 3-1 في المباراة النهائية التي أقيمت على ملاعب نادي الرياض.

صراع مثير بين رباعي الخويلدية والهدى

حقق نادي الخويلدية بطولة السعودية لرفع الأثقال لدرجة الكبار، في البطولة التي أقيمت منافساتها على صالة الأمير فيصل بن فهد بالملز، فيما حل الهدى ثانياً، والترجي ثالثا، وشهدت البطولة تحقيق رباع نادي الطرف علي الخزعل رقما قياسيا جديدا في رفعة النتر بوزن ٨٥ كجم، بعد نجاحه في رفع ١٧١ كجم.

وسار فريق الخويلدية لدرجة الشباب على خطى كباره وتوج ببطولة السعودية لرفع الأثقال التي أقيمت على صالة نادي الطائي بحائل، فيما حل الهدى في المركز الثاني والترجي في المركز الثالث، وشهدت البطولة تحقيق أرقام قياسية جديدة على المستوى المحلي بواسطة الرباع علي الخزعل لاعب الطرف الذي حقق 6 أرقام في وزن 94 كجم والرباع إسماعيل الصويلح لاعب الخويلدية في وزن 77 كجم والرباع جعفر المدرهم لاعب الخويلدية أيضا في وزن 105 كجم.

وأحرز فريق الترجي لدرجة الناشئين المركز الأول في بطولة السعودية لرفع الأثقال، تاركا المركز الثاني للهدى والمركز الثالث للطرف، وشهدت البطولة تحقيق أرقام قياسية جديدة على المستوى المحلي بواسطة الرباع حسين الماجد لاعب الترجي في وزن 77 كجم والرباع علي الخزعل لاعب الطرف في وزن 85 كجم.

وحقق نادي الترجي بطولة كأس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال لدرجة الناشئين وحل الطرف ثانيا والهدى ثالثا، فيما حقق نادي الهدى المركز الأول في نفس البطولة لدرجة الشباب تاركا المركزين الثاني والثالث للخويلدية والترجي، وذلك في البطولة التي أقيمت على صالة مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمحالة بمدينة أبها وشهدت تحقيق أرقام قياسية جديدة، حين تمكن الرباع نجم نادي الطرف علي الخزعل من تحقيق رقم قياسي في وزن 85 كجم، كما استطاع رباع الخويلدية جعفر المدرهم تسجيل رقم جديد في وزن 94 كجم.

الابتسام يبدع في التنس

تأهّل فريق الابتسام لدوري أندية الدرجة الأولى للتنس رغم خسارته أمام الزلفي 2 - صفر في المباراة النهائية لدوري أندية الدرجة الثانية.

وتوّج فريق الابتسام لدرجة الناشئين ببطولة دوري الأندية الممتازة للتنس فيما حل المحيط وصيفا والجيل ثالثا.

الجبيل يحصد ذهب الكاراتيه

توّج نادي الجبيل كبطل لدوري الشباب في منافسات القتال والكاتا بعد أن تصدّر الترتيب في منافسات القتال بـ70 نقطة، وفي منافسات الكاتا تصدر الجبيل أيضا الترتيب بـ45 نقطة.

كما أحرز نادي هجر بطولة دوري الناشئين في منافسات الكاتا بعد أن حصد لاعبوه 45 نقطة، في الوقت الذي حل فيه ثالثا في منافسات القتال بعد أن حقق لاعبوه 64 نقطة.

image 0

فرحة النور بالتتويج بكأس النخبة

image 1

سلة الفتح عقب التتويج

image 2

الاتفاق بطلا لدوري الصالات

image 3

لقطة جماعية للقادسية عقب التتويج بـ «عربية الماء»

رصد – علي السلمي يونيو 6, 2016, 3 ص