مصادرة أكثر من 1000 سلعة مخالفة بمعارض مستلزمات الرحلات

نفذت وزارة التجارة والصناعة جولات تفتيشية تستهدف التحقق من ضمان وسلامة السلع المعروضة في أسواق مستلزمات الرحلات البرية والمستودعات التابعة لها، ونفّذت الفرق الرقابية للوزارة 740 جولة تفتيشية في جميع مناطق المملكة خلال الأسبوعين الماضيين، نتج على إثرها مصادرة أكثر من ألف سلعة مخالفة لأنظمة حماية المستهلك التي تطبقها الوزارة، وسلع أخرى غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية نظراً لما تشكله من خطورة على سلامة المستهلكين.

وضبطت الوزارة خلال تلك الجولات خيام واسطوانات غاز وأنوار الإضاءة وأفياش كهربائية غير مطابقة للمواصفات والمقاييس، وغيرها من مستلزمات الرحلات البرية.

وحرر المراقبون 126مخالفة للمنشآت التجارية خلال الحملة، كما تمت مصادرة كميات كبيرة من اسطوانات الغاز لعدم مطابقتها للمواصفات السعودية.

الجدير بالذكر أن ضوابط وشروط مستلزمات الرحلات البرية (المستوردة والمصنعة محلياً ) تنص على مطابقتها لأحكام نظام البيانات التجارية ونظام مكافحة الغش التجاري، وإلزام كافة المنتجين والموزعين طباعة العلامة التجارية للجهة المصنعة على جميع الكميات ،إلى جانب وضع بطاقة توضح بيانات السلعة وتفاصيل أسعارها قبل عرضها للبيع في الأسواق التجارية.

‫ ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في سبيل تحقيق أهدافها، وتماشياً مع حرصها المستمر على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة في الأسواق، بهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلكين من أي ممارسات ضارة، إلى جانب الإسهام في تنظيم السوق المحلية بما يضمن المنافسة العادلة بين المنشآت التجارية مع حفظ حقوق المستهلكين.

‎‫ وتؤكد الوزارة لعموم المستهلكين ضرورة الاحتفاظ بفواتير الشراء خاصة للمواقد والفوانيس والمواد القابلة للاشتعال وغيرها، والتأكد من كونها أصلية الصنع ومطابقة للمواصفات تفاديا لأي حادث انفجار لها – لا قدر الله – إضافة إلى الاحتفاظ بشهادة الضمان.

كما تنبه الوزارة لضرورة الحذر من أنواع معينة من الخيام سيئة الصنع أو المخزنة منذ أعوام عبر تفحص البضاعة المباعة قبل الشراء.

وتهدف الحملة التي نفذتها الوزارة على منافذ بيع المستلزمات البرية والمستودعات التابعة لها ،لمتابعة التزام المنتجين ومنافذ البيع باشتراطات المواصفات القياسية السعودية ،إلى جانب ضبط وحجز أي منتجات مخالفة.

فبراير 16, 2016, 12:36 م
اضف تعليق

التعليقات

  • جميع المشاركات و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها. ولا تعبر عن رأي لـ "اليوم الالكتروني".
  • جميع المشاركات و التعليقات تخضع للتدقيق و يحق لـ " اليوم الالكتروني" التعديل.
  • التعليقات غير الهادفة أو التي تسيء إلى شخص أو جهة بأي حال من الأحوال لا تنشر.
comments powered by Disqus