DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الفقيه وقبضة الجماهير

الفقيه وقبضة الجماهير

الفقيه وقبضة الجماهير
أخبار متعلقة
 
الانصاف كقيمة أخلاقية عليا وكأحد أبرز أخلاقيات الخلاف لابد أن تكون حاضرة وبكثافة لدى ذلك الفقيه الذي يتمتع بدرجة عالية من البناء المعرفي المتسق، حيث يتجسد لديه الانصاف لا كسلوك شعاراتي تفرضه أدبيات البراجماتية وإنما كواقع فعلي تتحول جراءه تلك المفردة - مفردة الانصاف - من بُعدها اللفظي المجرد إلى بُعدها الفعلي كحقيقة مجسمة نلمس مصاديقها على أرض الواقع وفي مكونات البنية العامة للخطاب الذي لا شك أن حضوره حينئذ سيكون أعمق أثرا وأكثر فاعلية. أهم ما تمتاز به فقهيات الاعتدال التي أبرز ما يمثلها الأئمة الأربعة هو التحلي التام أو شبه التام بمنقبة الانصاف والترجمة الأمينة لدلالاتها وتجسيد المنحى الدلالي لجملة: «ولا تبخسوا الناس أشياءهم»، ففقهاء الانصاف هنا يتعاطون مع اختياراتهم ونقيضها بروح حيادية متجردة تعاين الصورة من مختلف الزوايا فلا يهمشون المخالف ولا يستهجنون رؤيته، بل على العكس هم كما يقول (عبدالرحمن بن مهدي) يكتبون «ما لهم وما عليهم وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم» (قواعد في علوم الحديث ص444) هذا الإنصاف الذي اختفى حتى بات اليوم عملة نادرة وإن حضر فهو يحضر كسلوك شرعي لكن مع وقف التنفيذ، هذا الانصاف له امتدادات تطبيقية يأتي من أبرزها: 1- الرجوع عن القول متى ما تجلت مرجوحيته. الرجوع عن القول إلى نقيضه أمر شاق، فالفقيه الذي استهلك عمره وأنفق وقته في مناصرة قول مّا يصعب عليه أحيانا أن يقول بخلافه أو يقرر ما هو خارج عن إطار منظومته الفقهية حتى ولو لاح الحق له خارجها. إن من أشد الأشياء وأصعبها على نفسية الفقيه هو الرجوع عن قول طالما تبناه ونظّر له وحشد المزيد من الحجج للبرهنة على رجحانه، هذا الرجوع يتعسر جدا إلا على ذلك الفقيه الذي يتمتع بقدر من التواضع العلمي والاستعداد النفسي والمصداقية العالية والتجرد الحر. إن تبني الرؤية الفقهية المخالفة - بعد ما يبدو للفقيه أن منطقها الاستدلالي هو الأكثر اتساقا مع محكمات التشريع - هو أمر ليس بمقدور كل أحد، بل هو في بعض الأحيان أمر دونه خرط القتاد وخصوصا حينما يكون هذا الفقيه أو ذاك مذعنا للجماهير ويخشى ردود أفعالها ولا ريب فالقطاع الجماهيري له هيبة تمنع العالِم في كثير من الأحيان من التعبير عن رأيه. إن وقوع الفقيه في قبضة الجماهير يحد من فعالية آلياته الاشتغالية ومعاينة الصورة بكافة أبعادها ويُحَجم من تحركه وبطريقة تُفقده شرط الاستقلال الذاتي الأمر الذي يحمله - طوعا أوكرها - على التلبس بالنمطي المكرور والانصياع لمقتضى خصائص الزمان والمكان والمسايرة التلقائية للقناعات العامة والاندماج في الجو المحيط . إن ارتهان الفقيه للبطانة الخاصة فلا يرى الواقع الا من خلالها ووقوعه في أسر الأتباع وعدم قدرته على تجاوز تلك الأسوار أمر من شأنه أن يجعل من تلك المنظومة حاكما أول -بل ووحيدا! - لرؤاه واختياراته وعلى نحو يعزله عن هذا العالم ويصادر قدرته على التلبس بروح التجرد ومن ثم تجسيد مقتضيات الانصاف والتي يفترض التواطؤ على ترسيخها كهوية رامزة للفضاء الفقهي...يتبع.