«الصحة»: حملات التشويه لم تثن المواطنين عن التطعيم ضد الأنفلونزا

تطعيم ضد الإنفلونزا في حملة سابقة بالشرقية

أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد انه رغم حملات التشويه للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية إلا أن المواطنين استجابوا لدعوة وزارة الصحة بالحصول على التطعيم.

وقال الدكتور ابن سعيد أن أفضل طريقة للحماية ضد إنفلونزا h1n1 (الخنازير) هو الحصول على تطعيم اﻹنفلونزا، مبينا أنه بنهاية اﻷسبوع الرابع من الحملة الوطنية للتطعيم ضد اﻹنفلونزا تم تغطية ثلثي اﻷعداد المستهدفة بالتطعيم.

من جهته أصدر مركز القيادة والتحكم بوكالة الوزارة للصحة العامة دليل الإنفلونزا الموسمية فيما يخص الصحة العامة ودليل مكافحة عدوى الإنفلونزا الموسمية في المنشآت الصحية.

وطالب الدليل الذي حصلت "اليوم" على نسخة منه الممارسين الصحيين بالوقاية من انفلونزا "h1n1" عبر: غسل اليدين بالماء والصابون أو المطهر عدة مرات يوميا، وتغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال واستخدام المناديل الورقية والتخلص منها بطريقة صحية، والاكتفاء بالمصافحة عند السلام.

ونبهت الى انه عند ظهور أعراض الأنفلونزا ولمنع انتقال المرض يفضل المكوث في المنزل والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر عند مخالطة الآخرين، وتجنب لمس العين والأنف أو الفم باليدين إلا بعد غسلهما جيدا، وتنظيف الأسطح والأدوات الصلبة التي يتم لمسها بالمنظفات عدة مرات يوميا، وأخذ الحيطة والحرص في الأماكن المزدحمة والمغلقة وذلك بارتداء قناع واق في الأماكن شديدة الازدحام، والتأكد من التزام الأطفال بهذه الإجراءات.

وأشارت الى أن أعراض الأنفلونزا عند البالغين تشمل: صعوبة أو ضعفا في التنفس، وألما أو ضغطا في الصدر، واضطرابا في الوعي، وقيئا حادا أو مستمرا، وبلغما دمويا، أما عند الأطفال فتشمل: صعوبة أو تسارعا في التنفس، وازرقاق الوجه والجلد، وقيئا حادا أو مستمرا، وأن يكون الطفل شديد التهيج أو عنده خمول أو كسل، وتحسن الأعراض التي تشبه الأنفلونزا ثم العودة مرة أخرى بحمى وسعال أسوأ.

وذكرت ان إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي حاد وشديد الإعداء يصيب الخنازير ويسبّبه واحد أو أكثر من فيروسات إنفلونزا الخنازير من النمط A. ويتسم هذا المرض، عادة، بمعدلات امراض عالية ومعدلات إماتة منخفضة (1%-4%). وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض. ويُسجّل وقوع فاشيات من هذا المرض بين الخنازير على مدار السنة، مع ارتفاع نسبة حدوثها في موسمي الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة المناخ.

عبدالله العماري - الرياض نوفمبر 25, 2015, 3 ص