الدمام.. برنامج لرسم خطة طبية لـ «اكتشاف السكر» اليوم

اليوم - الخبر

تعقد الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء المرحلة الرابعة من برنامج "تدريب أطباء الرعاية الأولية" في مجالات مرض السكري، اليوم (السبت)، في فندق الشيرتون بالدمام؛ بهدف تكوين خطة طبية متكاملة في اكتشاف مرض السكري وعلاجه وتقليل مضاعفاته، وكذلك استكمالاً لخطة الجمعية في نشر تطبيق معايير وأسس الرعاية الأولية لمرضى السكري في المستشفيات والمراكز الصحية في المنطقة الشرقية.

ويشمل البرنامج التدريبي بحسب د. كامل سلامة أمين عام الجمعية: أسس الكشف المبكر عن المرض وعن مضاعفاته، ومناقشة أحدث المعايير في ضبط مستويات سكر الدم وضغط الدم والدهنيات، والأساليب الحديثة في الاستثمار بالصحة وتبنّي أساليب صحية متوازنة؛ لتجنب السمنة ومرض السكري في مراحله الأولى، وتشمل: تقليل الوزن الزائد، والتغذية المناسبة، وممارسة الرياضة، وتجنّب التدخين، ورعاية القدمين والفحوص الطبية الدورية. ومناقشة رعاية القلب لمرضى السكري وتقليل مخاطر إصابتهم بالسكتات القلبية، حيث إن ثلثي حالات الوفاة لمرضى السكري نتيجة لأمراض القلب. ومناقشة تقليل مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي، واكتشافه مبكراً، والتعرف على طرق وأساليب تحسين نوعية الحياة لمرضى السكري، وتقليل النفقات وإدخال المستشفيات والعمليات الجراحية، وزيادة إنتاجية الأشخاص المصابين بالسكري في العمل والحياة الاجتماعية، وطرق دعم المرضى نفسياً واجتماعياً؛ للتعايش الآمن والسليم مع مرض السكري، والالتزام بقواعد الصحة والسلامة، والأساليب الحديثة لمساعدة مرضى السكري المدخنين؛ للتوقف عن التدخين. وسيتخلل البرنامج عرض لأحدث الأدوية في تنظيم مستويات سكر الدم وضغط الدم والدهنيات.

وأشار إلى أن المرحلة الرابعة والأخيرة سيشارك فيها خبراء في مجالات رعاية السكري من الجامعات في المملكة والكويت والإمارات وبريطانيا والأردن وجمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى مشاركة خبراء من مستشفيات وزارة الصحة، وجامعة الملك سعود، والحرس الوطني، والجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، والمستشفيات الخاصة، وتم اعتماد البرامج من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بـ 8 ساعات تعليم طبي مستمر.

يذكر أن هذا البرنامج عقد في مدينة الخبر في شهر مايو، وفي الجبيل شهر سبتمبر، وفي الأحساء شهر أكتوبر من هذا العام، وحضره أكثر من 3 آلاف من العاملين في المجال الصحي من أطباء وتمريض وصيادلة وأخصائيي تغذية وتثقيف صحي.

اليوم - الخبر نوفمبر 21, 2015, 3 ص