«الموانئ» تبحث تطوير إدارة العمليات اللوجستية في الموانئ البحرية

د. نبيل العامودي

برعاية رئيس المؤسسة العامة للموانئ نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور نبيل بن محمد العامودي وحضور رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور اسماعيل عبدالغفار، تنظم المؤسسة العامة للموانئ ورشة عمل إدارة العمليات اللوجستية في الموانئ البحرية خلال الفترة من اليوم إلى غد الموافق 30 إلى 31 أغسطس الجاري بالدمام.

وأوضح نعيم بن ابراهيم النعيم مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، أن الورشة تتناول تطورات صناعة الخدمات الداعمة لحركة التجارة، مشيرا الى أنها المتعارف عليها اليوم بصناعة الخدمات اللوجستية المضيفة للقيمة، ويأتي في مقدمتها: صناعة النقل، وما يتعلق بها من مفاهيم وأساليب وتقنيات تتطلب تفهما عميقا وقدرة على الاستخدام الفعال لإمكان المنافسة محليا وإقليميا ودوليا.

وقال النعيم: إن الورشة تتناول أيضا تطبيقات مباشرة على حالة المملكة العربية السعودية واقتراح توصيات قد تدعم حركة التجارة، مؤكدا أن مخرجات هذه الورشة تعتبر إضافة نوعية وعلمية لأداء النقل البحري والسعي لتطوير خدماته في جميع مجالاته، ما يجعل الفعالية مواكبة للتطور في هذه الصناعة الحيوية التي تتطلب مزيدا من الديناميكية وتأهيل قدرات الشركات والمؤسسات ذات الصلة بأعمال النقل.

وتشمل الورشة خمس جلسات عمل، في اليوم الأول تتناول الأولى علاقة التجارة الخارجية باللوجستيات والنقل، وتضم محاور: ملامح التجارة العالمية وعلاقتها بحركة النقل، المفاهيم اللوجستية الداعمة لحركة التجارة والنقل، منظومة النقل متعدد الوسائط ومتطلباتها.

وتتناول الجلسة الثانية تقييم الخدمات اللوجستية الداعمة لتجارة المملكة، وتضم محاور: الملامح الرئيسية لإدارة سلاسل الإمداد، مؤشرات التقييم الأداء اللوجستي وسبل التحسين، التطورات الإدارية والتكنولوجية لسلاسل الإمداد وفرص التطبيق.

وتناقش الجلسة الثالثة في اليوم الثاني أسئلة واستفسارات وتعليقات محاضرات اليوم الأول من خلال حلقة نقاشية مفتوحة، فيما تتناول الجلسة الرابعة محاور: آفاق تطوير منظومة النقل الداعمة لحركة التجارة الخارجية للمملكة، عرض لأهم التجارب اللوجستية الناجحة وإمكانيات التطبيق، والتطورات التشغيلية لصناعة النقل بالحاويات، تليها الجلسة الختامية وهي عبارة عن حلقة نقاشية مفتوحة حول أسئلة واستفسارات تعليقات محاضرات اليوم الثاني.

وتشارك عدة شركات ومؤسسات ذات صلة بنشاط النقل البحري في فعاليات الورشة، وهي: مجموعة من منسوبي المؤسسة العامة للموانئ وشركات المناولة في الموانئ والوكلاء الملاحيين وشركات الشحن والتفريغ.

اليوم - الدمام أغسطس 30, 2015, 3:30 ص