12مرشحاً لبرنامج «بحثك في 3 دقائق» ببريطانيا

السفير السعودي بلندن خلال لقائه بعدد من المبتعثين

اليوم - لندن

أنهت الجمعية العلمية للطلبة السعوديين في المملكة المتحدة المرحلة الأولى من برنامجها التنافسي للمبتعثين لدرجة الدكتوراة "بحثك في ثلاث دقائق" بترشح 12 طالباً وطالبة إلى المرحلة الأخيرة التي ستؤهل ثلاثة فائزين من أصل 180 مشاركاً ومشاركة في ست لجان علمية مختلفة.

وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية المهندس فهد المقحم أن اللجان العلمية شملت الطب والعلوم الطبية، والهندسة وعلوم الحاسب، والدارسات القانونية والعلوم الإدارية، والعلوم الطبيعية، والدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية والإعلام والفنون.

وأشار المهندس المقحم أن المسابقة اعتمدت في طريقتها على عرض دارس الدكتوراة لبحثه في مدة زمنية لا تتجاوز الثلاث الدقائق، وبواسطة شريحة عرض واحدة فقط وثابتة، مبيناً أن البرنامج أعد بعناية من أجل تجهيز الطالب لمرحلة المناقشة الجامعية ومساعدته في تطوير مهارات الإلقاء والاتصال المعرفي، ويهدف أيضاً إلى الطرح العلمي وتقديم الفكرة البحثية وتسويقها، والجمع بين ذوي التخصص المشترك وزرع روح المنافسة العلمية وإبراز المتميزين من طلبة الدكتوراة، وتهيئة الطالب للمراحل القادمة من حياته العملية من خلال بحثه عن فرص وظيفية أو بحثية ليجد له حاضنة تسهم معه في تطوير أعماله مستقبلاً.

بدورها أشادت خديجة العمودي، رئيسة لجنة الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية بحرص المبتعثين والمبتعثات على المشاركة والتسجيل منذ وقت مبكر رغم ظروف سكنهم في مدن مختلفة وضيق الوقت عند بعضهم.

وذكرت العمودي أن مثل هذه المسابقات هي تطبيق مهاري أكاديمي تم اكتسابه عبر سنوات الابتعاث وكانت هذه المسابقة فرصة تدريبية كبيرة تميزت بالعرض الدقيق مع أهمية الالتزام بالوقت الذي مثل التحدي الأكبر للمتسابقين.

يذكر أن الجمعية العلمية للطلبة السعوديين في المملكة المتحدة تأسست تحت إشراف الملحقية الثقافية بسفارة المملكة في لندن، وتم تدشينها رسمياً عام 1435هـ، من قبل الأمير محمد بن نواف سفير السعودية بلندن، والدكتور خالد العنقري، وزير التعليم العالي السابق، وبحضور الملحق الثقافي بسفارة المملكة الدكتور فيصل المهنا أبا الخيل.

اليوم - لندن يوليو 10, 2015, 3 ص