خالد الفيصل هنأ القيادة بالفوز

المملكة تحصد 6 ميداليات في أولمبياد البلقان

الموهوبون يرفعون راية المملكة عقب فوزهم

سلطان يحيى - الرياض

رفع الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة على تحقيق المملكة العربية السعودية المركز الخامس من بين 18 دولة، إضافةً إلى حصول ناشئي فريق الرياضيات السعودي على ست ميداليات؛ (ذهبية، وفضية، وأربع برونزيات)، في أولمبياد البلقان للناشئين والتي استضافتها دولة صربيا في الفترة من 24-29 يونيو 2015م، وتعد هذه النتيجة أفضل نتيجة للمملكة في أولمبياد البلقان.

وقال الأمير خالد الفيصل: "إن ما تحقق من إنجاز سعودي يؤكد رؤية الملك القائد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله – حامل مشعل العلم والثقافة في أطهر بقاع الدنيا كافة، بضرورة الاستثمار في إنسان الوطن الذي يمثل رأس المال السعودي الحقيقي، ليسهم مع قيادته السباقة بالمبادرات، في الارتقاء بمستقبل الوطن إلى المكانة التي يحق له أن يتبوأها بين دول العالم المتقدم ومصاف المجتمعات المعرفية". وأشار إلى أن هذا الإنجاز نتيجة التعاون المستمر والمثمر مع وزارة التعليم بالتعاون مع "موهبة" لتهيئة الأجواء المناسبة لأبنائنا الطلبة خلال مشاركتهم في الأولمبياد الدولية.

وقدم شكره وتقديره للدكتور عزام الدخيل وزير التعليم على جهوده وتعاونه لما من شأنه خدمة أبنائنا وبناتنا الموهوبين، متمنياً للطلبة دوام التوفيق والنجاح في المشاركات العلمية المقبلة.

وقد تمكن الطلاب المشاركون من تحقيق 6 مدياليات على النحو التالي: ريناد أبو جمال (ميدالية ذهبية) من تعليم منطقة مكة المكرمة، محمد الأنصاري (ميدالية فضية) من تعليم منطقة ينبع، عمر جمال (ميدالية برونزية) من تعليم المنطقة الشرقية، أسعد عبدالرؤوف (ميدالية برونزية) من تعليم منطقة مكة المكرمة، عبدالحميد الدوبي (ميدالية برونزية) من تعليم منطقة مكة المكرمة، زياد الجعلي (ميدالية برونزية) من تعليم منطقة مكة المكرمة.

وتعتبر الطالبة ريناد أبو الجمال والتي حققت الميدالية الذهبية، أول طالبة في المملكة تحقق ميدالية ذهبية في مسابقة دولية للرياضيات، إضافةً إلى تحقيقها المركز الثالث من بين 106 متسابقين.

وكان المشاركون قد خضعوا لسلسلة من الدورات التدريبية؛ حيث قام نخبة من المدربين المحليين والأجانب بتدريبهم على مدار عامين كاملين بجامعة الملك عبدالله (كاوست) في ملتقى الربيع الذي أقامته "موهبة" خلال الفترة من 21 مارس إلى 23 يونيو 2015م.

يشار إلى أن هذه المشاركة الثالثة للمملكة، حيث حققت في مشاركتها الأولى في العام 2013 ذهبية واحدة والمركز الثالث عشر وفي مشاركتها الثانية في العام 2014 فضيتين وأربع برونزيات والمركز السابع، وتعد أولمبياد البلقان للناشئين مسابقة يقوم بتنظيمها دول البلقان ويشارك فيها الطلاب والطالبات الذين لا يتجاوز عمرهم 15.5 عند بداية المسابقة. وقد استضافت دولة يوغسلافيا السابقة دورتها الأولى في العام 1997م.

سلطان يحيى - الرياض يونيو 30, 2015, 3 ص