خلال اجتماع موسع مع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي لتقديم المقترح النهائي

قطاع النقل يترقب استحداث هيئة للتأمين أسوة بالدول الخليجية

أكثر من مائتي ألف سيارة وشاحنة تعاني من ارتفاع أسعار التأمين عليها

عمر المطيري - جدة

تترقب أوساط النقل الأسبوع الجاري عقد اللجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف السعودية اجتماعا موسعا مع الدكتور فهد بن عبدالله المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، وذلك لتقديم المقترح النهائي لاستحداث هيئة للتأمين، وذلك لأهميتها القصوى لقطاع النقل في المملكة، بعد أن شهد القطاع ارتفاعا في أسعار بوليصات التأمين دون وجود ضوابط تمنع الارتفاعات غير المبررة.

وكشف سعيد البسامي نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف السعودية لـ «اليوم» أن اللجنة على موعد اجتماع مع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الأسبوع الجاري؛ وذلك لمناقشة المعوقات الرئيسية التي تواجه قطاع النقل في المملكة، والمعوقات المترتبة من التأمين على الشاحنات والنقل العام، بعد أن رفعت شركات التأمين أسعار التأمين بشكل غير مبرر.

وأكد البسامي أن اللجنة أعدت مقترحا من قبل شركات النقل ينص على أن استحداث هيئة للتأمين أسوة بدول مجلس التعاون، حيث إن هذه الهيئة كفيلة بحفظ حقوق الجميع سواء شركات التأمين أو من لديه تأمين، سواء كان على ناقلات أو التأمين الصحي، وكذلك التأمين على الممتلكات، إضافة إلى المطالبة بالمساواة في سعر التأمين سيارات النقل بما هو موجود في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار في تصريح خاص الى أن عدد سيارات النقل الكبيرة والمتوسطة في المملكة يتجاوز 200 ألف سيارة وشاحنة، وأن ارتفاع أسعار التأمين عليها مع ارتفاع رسوم العمالة سابقا يهدد بتوقف الكثير منها، خاصة أن الأحداث العربية في اليمن وسوريا والعراق تسببت في توقف الكثير من الشاحنات، سواء شاحنات نقل البضائع أو حافلات نقل الركاب، مما زاد من خسائر شركات النقل.

وتوقع البسامي أن تحل مشكلة التأمين على النقل وإيجاد هيئة أو إجراءات تحمي الجميع، حيث تعاني شركات النقل من مشاكل مع بعض شركات التأمين التي عندما يطلب منها التعويض تواجه شركات النقل صعوبة في الحصول عليه. كاشفا أن تحديد موعد الاجتماع مع محافظ مؤسسة النقد تم بعد أن رفع من قبل اللجنة الوطنية للنقل المقترحات والمطالبات، خاصة أن ما تطالب به اللجنة موجود ومطبق في دول الجوار، خاصة أن عدم التأمين على الشاحنات بسبب ارتفاع أسعار بوليصة التامين يوقف تجديد رخص السيارات والاستمارات، ويعرض شاحنات النقل للتوقف بسبب الإجراءات المرورية التي ربطت تجديد استمارات السيارات بالتأمين على المركبات وجميع الشاحنات.

عمر المطيري - جدة إبريل 19, 2015, 3 ص