4 سعوديات ينافسن طالبات أوروبا في أولمبياد الرياضيات

نتائج متميزة لبنات الوطن في المحافل العلمية بالداخل والخارج

تشارك المملكة العربية السعودية، ممثلةً بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» ووزارة التعليم، في الأولمبياد الأوروبي للرياضيات للبنات، الذي يقام في بيلاروسيا خلال الفترة من 14 إلى 20 أبريل الجاري.

وتنافس المملكة على جوائز وميداليات الأولمبياد الأوروبي للبنات بفريق مكون من 4 طالبات، من بين 23 دولة تشارك في دورة هذا العام من المسابقة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للأولمبياد الدولي بـ «موهبة» الدكتور عبدالرحمن القوزيراني، أن المشاركة تأتي في إطار السعي المستمر إلى تحقيق إنجاز جديد للمملكة في الكرنفال العلمي الكبير، مؤكدًا أنه مع تضافر الجهود مع شركائنا في وزارة التعليم ستحقق طالباتنا «بإذن الله» الميداليات.

وأشار القويزاني، إلى أن الفريق المشارك في الأولمبياد خضع للعديد من البرامج التدريبية المكثفة؛ لتطوير مهاراتهن العلمية، مشيرًا إلى أن ترشيحهن للمشاركة في الأولمبياد جاء بناءً على نتائجهن في ملتقى الشتاء 2015م الذي عقد مؤخرًا.

وأبان أن هذه المشاركة تعد من المشاركات التجريبية للمملكة على طريق الاستعداد للمشاركة في الاولمبياد الدولي للرياضيات 2015م، التي تستضيفها دولة تايلاند في يوليو المقبل.

ويتكون الفريق السعودي من الطالبة أمل بنت محمد إبراهيم، من تعليم منطقة مكة المكرمة، والطالبة جود بنت توفيق إبراهيم صالح من تعليم منطقة ينبع، والطالبة أمنية بنت محمد خوجة من تعليم منطقة مكة المكرمة، والطالبة شادن بنت نايف خلف الشمري من تعليم منطقة حائل، لافتاً إلى أن الفريق يضم نخبة من المدربات والإداريات من أجل مساعدة الطالبات، وتوفير الأجواء المناسبة لهن؛ لتمثيل المملكة خير تمثيل.

يذكر أن المسابقة انطلقت عام 2012م في المملكة المتحدة بمشاركة 19 دولة من بينها المملكة التي شاركت بفريق ضم ثلاث طالبات، وحققت الطالبة أبرار الشيخ الميدالية البرونزية، فيما لم تشارك المملكة في العام التالي في دولة لوكسمبورج؛ لظروف تنظيم المسابقة، ثم عاودت المشاركة في الدورة التي أقيمت بتركيا عام 2014م الماضي.

اليوم - الرياض إبريل 10, 2015, 3 ص