العضو المنتدب لميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية م. عبدالله بن محمد حميد الدين لـ اليوم :

رفع القدرة الاستيعابية لـ 2.7 مليون حاوية وقطار «التعاون» يخفض أسعار الواردات للموانئ 20 %

 م. عبدالله حميد الدين

حذيفة القرشي - رابغ

أكد العضو المنتدب لميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية المهندس عبدالله بن محمد حميد الدين انعكاس ربط السكك الحديدية بين دول مجلس التعاون الخليجي على الموانئ السعودية، مما يساهم بشكل كبير في تقليص أجور الشحن وبالتالي انخفاض أسعار الواردات بنسبة تصل إلى 20 %.

وكشف المهندس حميد الدين خلال حواره الاقتصادي مع «اليوم» ان ميناء الملك عبدالله الاقتصادي الذي يعتبر أول ميناء في المملكة يتم تطويره وإدارته من قبل القطاع الخاص وتحت اشراف هيئة المدن الاقتصادية سوف يدشن نهاية الربع الثاني من العام الحالي الرصيف الرابع والذي سوف يرفع قدرة الميناء الى ٢،٧ مليون حاوية بعد أن نجح في استقبال 3 سفن عملاقة في آن واحد، اضافة إلى قيامه بمناولة نصف مليون حاوية خلال العام الماضي.

وأوضح حميد الدين أن ما حققه الميناء الاقتصادي خلال فترة وجيزة يعد إنجازاً كبيراً يسجل لصالح الاقتصاد السعودي القادر دائماً على مواجهة التحديات وتحقيق نتائج فاعلة، وبكل تأكيد سيضطلع الميناء بدور بارز على مستوى الموانئ في المنطقة؛ كونه يستهدف استعادة واردات المملكة واستقطاب حاويات المسافنة، ما يمنح الميناء ميزة تنافسية أفضل وامكانية أكبر لاستقطاب المزيد من خطوط الملاحة العالمية لاسيما في ظل الواردات الكبيرة للمملكة وتصنيف الاقتصاد السعودي بأنه الأكبر على مستوى المنطقة ومن أكبر ٢٠ اقتصادا عالميا.

جذب السفن العملاقة

في البداية حدثنا عن ميناء الملك عبدالله في المدينة الاقتصادية.. وهل يمكن القول إن الميناء تجاوز كل عقبات ومعوقات ميناء جدة الاسلامي؟

يعتبر ميناء الملك عبدالله الذي تديره شركة تطوير الموانئ أول ميناء في المملكة يتم تطويره وإدارته من قبل القطاع الخاص وتحت اشراف هيئة المدن الاقتصادية، وأعتقد أن ما حققه الميناء خلال فترة وجيزة يعد إنجازاً كبيراً يسجل لصالح الاقتصاد السعودي القادر دائماً على مواجهة التحديات وتحقيق نتائج فاعلة. وبعد سنة واحدة من التشغيل الجزئي استطاع الميناء أن يحقق نجاحاً متميزاً باستقباله أكبر سفينة ترسو على شواطئ المملكة، كما نجح الميناء أيضاً في استقبال 3 سفن عملاقة في آن واحد اضافة إلى قيامه بمناولة نصف مليون حاوية خلال عام ٢٠١٤. وسوف يشهد الربع الثاني من العام الحالي افتتاح الرصيف الرابع ما سوف يرفع قدرة الميناء إلى ٢،٧ مليون حاوية مما يعد نقلة نوعية وقفزة كبرى في أعمال الشحن والمناولة والخدمات اللوجستية بالميناء، ويؤكد في الوقت ذاته ما يتمتع به الميناء من مواصفات فنية عالية وإمكانيات هائلة تجعله واحداً من أهم الموانئ الكبرى القادرة على كسب ثقة الخطوط الملاحية العالمية وجذب السفن العملاقة، وما نقوم به في ميناء الملك عبدالله هو عمل مكمل لمنظومة الموانئ السعودية وعلى رأسها ميناء جدة الإسلامي، حيث يسعى ميناء الملك عبدالله إلى التكامل والعمل جنباً إلى جانب مع منظومة الموانئ السعودية الفعّالة لاستقطاب أكبر حركة ملاحية لتوفير الاحتياجات اللازمة لبناء المشاريع الحيوية الكبرى، وتلبية متطلبات النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها المملكة ودفع مسيرة الاقتصاد الوطني، ويتمتع ميناء الملك عبدالله بمزايا فريدة من خلال قربه من محطات السكك الحديدية والطرق السريعة بالمملكة، ما يسهل نقل البضائع بصورة سلسة توفر المزيد من الجهد والوقت.

وسوف يساهم الجسر البري الذي يربط بين غرب المملكة وشرقها مروراً بالعاصمة الرياض في سرعة نقل البضائع من غرب المملكة إلى شرقها، وكذلك من المملكة إلى دول الخليج. كما يسهم الربط بسكك الحديد بين دول مجلس التعاون الخليجي مستقبلاً في تقليص أجور الشحن، وبالتالي انخفاض أسعار الواردات بالموانئ السعودية بنسبة تصل إلى 20%.

الميناء أصبح جاهزا لاستقبال كبريات الخطوط الملاحية وبصورة أكثر دقة هل يمكن أن نقول إن الميناء الآن بات مركزاً عالمياً لـ(المسافنة) وكم سفينة عملاقة يستوعب؟

بكل تأكيد سيضطلع ميناء الملك عبدالله بدور بارز على مستوى الموانئ في المنطقة. ويستهدف الميناء استعادة واردات المملكة واستقطاب حاويات المسافنة، ما يمنح الميناء ميزة تنافسية أفضل، وإمكانية أكبر لاستقطاب المزيد من خطوط الملاحة العالمية لاسيما في ظل الواردات الكبيرة للمملكة وتصنيف الاقتصاد السعودي بأنه الأكبر على مستوى المنطقة ومن أكبر ٢٠ اقتصادا عالميا.

كما أن ميناء الملك عبدالله يمتلك أحدث وأكبر رافعات الحاويات في العالم بمدى مناولة يصل إلى 25 حاوية قياسية وقدرة حمولة 65 طنا، ويستخدم أحدث التقنيات والآليات المتطورة التي تؤهله لتقديم أفضل الخدمات المتكاملة لأكبر سفن الشحن بالعالم.

وكما أشرت فان ميناء الملك عبدالله نجح في استقبال أكبر سفينة شحن ترسو على أرصفة موانئ المملكة قادمة من اليونان، وهي سفينة MSC لندن العملاقة التي يبلغ طولها 399 متراً وعرضها 54 متراً وبعمق 16 متراً في المياه، وقادرة على حمل أكثر من 16,500 حاوية قياسية بوزن اجمالي 189,000 طن، ما يجعلها واحدةً من أكبر وأضخم سفن الحاويات في العالم. كما تم استقبال 3 سفن شحن عملاقة في وقت واحد، وتأمين عملية رسو سلس ومرن لها في دلالة واضحة على قدرة الميناء وجاهزيته ببنية تحتية فريدة ومتميّزة، وتمتعه بأفضل المواصفات العالمية، وبأحدث التجهيزات والأنظمة المتطورة لمواجهة الاقبال الكبير والطلب المتزايد لأعمال الاستيراد والتصدير عبر ميناء الملك عبدالله.

أفضل وسائل للسلامة

ماذا عن عدد الأرصفة المتوقع بناؤها وحجم الطاقة الاستيعابية للميناء من حيث الحاويات والمساحات التخزينية، والعائد السنوي المتوقع من خدمات الملاحة بالميناء خلال عام 2015م؟

ميناء الملك عبدالله يتميز بامتلاك أرصفة كبرى ومتطورة، حيث يعتبر رصيف ميناء الملك عبدالله أحد أكبر وأعمق الأرصفة في العالم. ويمتاز بعمق 18 متراً، وهو بذلك يعتبر من الموانئ الكبرى والقادرة على كسب ثقة الخطوط البحرية العالمية واستقبال أكبر السفن العملاقة، ويمتلك الميناء حاليا عدد 3 أرصفة طول كل رصيف 350 مترا ليصبح إجمالي طول الأرصفة 1,050 مترا. كما أننا سوف نشغل الرصيف الرابع مع بداية الربع الثاني عام 2015 بطول 350 مترا، وبالتالي سيصبح إجمالي طول الأرصفة 1,400 متر.

التيار الكهربائي.. أعلنتم سابقاً انه مع بداية العام الحالي سيتم إدخال الكهرباء بالكامل في الميناء.. ماذا تم في هذا الصدد؟

صحيح، ان محطة الكهرباء أصبحت جاهزة وقد قمنا بتشغيلها بينما نحن نقوم الآن بالفحوصات اللازمة قبل التشغيل الفعلي للمحطة لكي نحقق أفضل وسائل للسلامة وفاعلية كبرى لخدمات الكهرباء بالميناء.

ما مواصفات السلامة المعمول بها في الميناء ومدى مطابقتها للمواصفات العالمية والدولية؟ وهل الوسائل المتبعة فيه ترجح كفاءته عن الموانئ المماثلة في المدن الساحلية؟

من الأشياء التي يمتاز بها ميناء الملك عبدالله عن بقية موانئ المملكة في مجالي السلامة والبيئة هو وضع هذين الأمرين في أعلى أولويات التصميم والانشاء والتشغيل للميناء. فعلى صعيد التصميم والانشاء، فان مخطط التصميم للميناء تم على أعلى معايير التصميم العالمية والتي قامت بها احدى كبريات شركات تصميم الموانئ (WorleyParsons) وتمت مراجعتها من قبل شركة ( (AECOM العالمية؛ للتأكد من توافق كافة مرافق الميناء مع جميع معايير ومواصفات السلامة والبيئة المحلية والعالمية. ومن الأشياء الجديرة بالذكر هو تغطية كافة مرافق الميناء بشبكة متقدمة لتوفير مياه الإطفاء لكافة مرافقة التي بدورها تحتوي مبانيها على أنظمة سلامة اطفاء متقدمة ومربوطة بمحطة اطفاء مركزية مجهزة بكافة المعدات والتقنيات وتعمل على مدار الساعة. إضافة لذلك فان مياه الأمطار التي تغطي شبكتها كافة مرافق الميناء يتم تجميعها في وحدة معالجة مركزية لتنقية المياه قبل أن يتم صرفها للبحر. أما من ناحية تطبيق أنظمة وقوانين ومواصفات الأمن والسلامة العالمية في الميناء فان ذلك أمر حتمي ولا نقاش فيه ومن أساسيات التشغيل، حيث يقوم كافة المشغلين باتباع أفضل وأسلم طرق مناولة وتخزين ونقل الحاويات والبضائع تماشياً مع أفضل المواصفات العالمية وتوصيات المنظمة الدولية البحرية (IMO) في نظام التعامل مع البضائع الخطرة (IMDG Code). إضافة لذلك فان ميناء الملك عبدالله يعتبر من الموانئ المعترف بها دولياً من قبل منظمة الأمم المتحدة ( (UN ومن الموانئ الحاصلة على شهادة الامتثال للمدونة الدولية لأمن الموانئ والسفن ((ISPS Code.

جلب أفضل الخبرات

كيف تنظر لمستوى الادارة بالميناء وما يقدمه من خدمات لقطاع المستثمرين الذين يعانون دائما ويشكون من ظاهرة تكدس الحاويات؟

ميناء الملك عبدالله يرتبط بعلاقات تعاون وثيقة مع مختلف الجهات الحكومية التي تعمل بالميناء على مدار الساعة، ولقد ساهم التعاون الهادف والبناء وتبادل الخبرات بين الجانبين في تطوير الكفاءات بالميناء لتقديم مفهوم جديد لخدمات الموانئ المتطورة والمتكاملة، وضمان توفير خدمات التخليص الجمركي بكفاءة عالية، هذا ويبذل الميناء جهداً بارزاً للانتهاء من البوابات الالكترونية وتجهيزها بأفضل التقنيات؛ كي تكون جاهزة بحلول الربع الثالث من عام 2015م لتسمح بسهولة ادخال واخراج البضائع من أجل فعالية أكثر بالاداء اللوجستي للشركات. كما تسعى الشركة إلى جلب أفضل الخبرات العالمية حيث شاركت مؤخراً في المؤتمر الدولي لأنظمة وتطبيقات الموانئ في مدينة لوهافر LE HAVRE بفرنسا؛ لبحث أفضل الممارسات والمعايير العالمية لإدارة الأنظمة والتطبيقات بالموانئ باستخدام أحدث الوسائل الإلكترونية المتطورة. وذلك من أجل رفع كفاءة الأداء وزيادة الإنتاجية وتوفير المزيد من الوقت والجهد وتقديم أفضل وأسرع وسيلة لجمع البيانات وتحليلها لتقديم أفضل الخدمات للمصدرين والمستوردين بميناء الملك عبدالله.

كيف تقيم الشراكة بين شركة اعمار المدينة الاقتصادية وشركة هوتا وشركة الحاويات الوطنية المشغلة للميناء لاسيما وأن الميناء يعد أول منفذ حيوي على مستوى الوطن يدار بواسطة القطاع الخاص؟

يعتبر ميناء الملك عبدالله أول ميناء في المملكة يتم تطويره وإدارته من قبل القطاع الخاص من خلال «شركة تطوير الموانئ» التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع كافة الجهات الداعمة للميناء ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية. إن تعاون هذه الشركات الثلاث قد خلق منظومة عمل قائمة على خبرات واسعة من أجل تقديم مشروع وطني كبير وفاعل، حيث إن خبرات هذه الشركات تتمثل بالتطوير والبناء

والتشغيل وهي الأعمدة الثلاثة لنجاح مشروع ميناء الملك عبدالله الذي تجاوز نصف المليون حاوية خلال سنة من التشغيل الجزئي، كما انه سوف يفتتح رصيفه الرابع خلال الربع الثاني من هذا العام اضافة لارصفة الدحرجة والبضائع السائبة خلال العام القادم.

اخيرا ماذا عن السعودة في الميناء والنسب التي وصلت لها، والقسم النسائي والوظائف المطروحة فيه؟

يولي ميناء الملك عبدالله اهتماماً خاصاً بتوظيف أبناء الوطن لدعم جهود الدولة الرامية إلى توطين الوظائف وتحقيق الاستقرار الوظيفي للمواطنين لضمان مستقبل واعد لهم. وكذلك بتأهيل الكوادر السعودية وتنمية قدراتهم الوظيفية عبر العديد من الدورات التدريبية المتطورة في الداخل وفي الخارج بما يؤدي إلى رفع الكفاية الإنتاجية وتطوير الأداء على المستويين القريب والبعيد.

وقد نجح الميناء في هذا الصدد بتنظيم دورات متقدمة ومتخصصة للموظفين تخدم مجال عملهم بقطاع الموانئ، من بينها دورة تدريبية مكثفة حول أحدث إجراءات السلامة في ميناء ليفربول ببريطانيا، ودورة التدريب المتقدم في خدمة حركة السفن (VTS) المعترف بها من قبل السلطة المختصة في المملكة المتحدة من الكلية البحرية في نيوكاسل.

ويلعب ميناء الملك عبدالله دوراً بارزاً في تمكين المرأة وتوظيفها في مختلف القطاعات بالميناء وتجاوز نسبة السعودة المطلوبة. ويسعى جاهداً إلى توظيف المزيد من الخبراب والمواهب الوطنية. حيث نجح الميناء في استقطاب أكثر من ٩٠ مواطنة للعمل في غرف التحكم، والإدارة، وتقنية المعلومات، والهندسة، مع ضمان بيئة عمل فريدة وفعّالة تناسب عمل المرأة، كما أن نسبة السعودة قد تجاوزت الـ ٧٠٪ لدى الميناء.

image 0

الميناء استطاع خلال فترة وجيزة كسب ثقة الشركات الملاحبة العالمية

image 1

قدرة استيعابية هائلة للبضائع

image 2

التوطين من أولويات ادارة الميناء

حذيفة القرشي - رابغ مارس 15, 2015, 3 ص