إقلاع 18 شخصاً عن التدخين في العيادة المتنقلة بالقطيف

عدد من المترددين على العيادة

اليوم - القطيف

تخلى 18 شخصا من مراجعي العيادة المتنقلة للإقلاع عن التدخين التابعة لإدارة الرعاية الصحية الأولية بمديرية الشؤون الصحية في القطيف عن التدخين خلال 3 أيام من أصل 100 زائر للعيادة منذ افتتاحها في مجمع القطيف سيتي مول.

وتستمر العيادة 3 أسابيع، وتهدف للوصول إلى أكبر عدد من المدخنين في أماكن التنزه أو أماكن العمل، ويقوم على العيادة كوادر فنية مؤهلة؛ لتعريف مرتادي العيادة بخدمة الإقلاع عن التدخين والبرنامج السلوكي والعلاجي المساعد على الإقلاع.

وهدف ركن التثقيف الصحي المكون من الإخصائيات خلود المطر وناريمان ال خضر وزينب ال سليم الى بث رساله موحدة لجميع رواد الركن.

وأشارت الاخصائيات الى أن الإقلاع عن التدخين ليس بالصعب المستحيل، لكن فقط تحتاج الى خمسة أسباب رئيسة للإقلاع، وشددن على الاستعداد والإرادة بوضع تاريخ محدد للإقلاع، والحصول على الدعم والتشجيع من الأهل والأصدقاء، وتغيير بعض سلوكيات ونمط الحياة التي قد يكون لها ارتباط بالرغبة في التدخين، والاستعانة بالأدوية كخطة علاجية لمدة محدودة، وطالبن بمواجهة الانتكاسات والمواقف التي قد تتسبب في الرجوع الى الخطوات الأولى من مرحلة خطة الإقلاع عن التدخين.

وذكرت الصيدلانية زينب ال سليم إن ركن التثقيف الصحي ركن أساس في الخطة العلاجية للإقلاع عن التدخين، مشيرة الى انه يفتح باب الحوار والنقاش في معرفة وعي المدخن بأضرار التدخين على جميع أجهزة الجسم.

وقالت الدكتورة زينب ال اسماعيل: لم نواجه صعوبة في إقناع المدخنين بحتمية الإقلاع عن التدخين وهذا يدل على الوعي والثقافة، مطالبة بالمتابعة واستمرارية الخطة العلاجية لمتابعه المدخنين وضمان اقلاعهم عن التدخين بعد البدء في الخطة العلاجية.

وأوضحت الدكتورة عبير العيد أن جميع زائري العيادة على دراية شاملة بأخطار التدخين، لكنهم توجهوا للعيادة لطلب التعافي ومعرفة التقنيات وآليات الإقلاع عن التدخين.

ولفتت الى ان من أشهر الأدوية علكات وملصقات النيكوتين التي تعطى للمدخن بعد قياس نسبة النيكوتين وأول أكسيد الكربون والعلامات الحيوية، ليتم صرف العلاج له حسب الحالة الصحية.

اليوم - القطيف فبراير 23, 2015, 3 ص