DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

 عن جريدة « العرب»

أدباء ونقاد يطالبون بجائزة تحمل اسم الراحل عابد خزندار

 عن جريدة « العرب»
 عن جريدة « العرب»
أخبار متعلقة
 
تستطيع أن تقف أمام تاريخه طويلا، فهو مثقف مخلص للثقافة والفكر، ووطني محب لوطنه. هذا الرجل النبيل المبدع لا يمكن أن ينسى ولا يمكن أن يتجاهله تاريخ الثقافة العربية ناشرا وتنويريا ومفكرا ومنظرا ومثقفا وكاتبا. رجل كانت له وقفاته المبدعة والخلوقة بلا ادعاء ولا مزايدة ولا مبالغة، إنه عابد خازندار، الذي رحل عن الحياة مثقلا بالكثير، رحل ولم يوقع على نهاية فكره؛ لأنه لم ولن يرحل من دواخلنا وثقافتنا. عن رحيل هذه القامة الثقافية السامقة كان لـ«الجسر الثقافي» تلك الوقفة مع مثقفين ومثقفات للحديث عنه عبر إشارات ومطالبات ورؤى أوضحوها فيما يلي: من رواد الثقافة في البداية، يقول الشاعر فاروق بنجر: الأستاذ عابد بن محمد علي خازندار الـمكي الأديب الكاتب الـمترجم الناقـد والـمفكر الأدبي والروائي "مبدع رواية الربع الخالي" مثقف تنويري يُـعـد من الطلائع. تـربى في أجـواء "الـمثاقفة الفكرية الإبداعية"، منذ دراسته الثانوية في مدرسة تحضير البعثات بمكة "أول مدرسة ثانوية سعودية حديثة"، وقد نشأ في أسرة متعلمة، فأبوه كان من رجالات الدولة في "المالية" منذ عهد الـملك عبدالعزيز، وكان مثقفـًا، وأجداده في خزانة الـماليات "خـازنـدار"، وعمه الأديب الكاتب والصحفي الرائـد الأستاذ حسين خـازنـدار كان أول رئيس تحـرير لصحيفة "الـيـوم" منذ تأسيسها عام ١٣٨٤هـ. ومنذ تخـرج الأستاذ عابـد في "كلية الزراعة - جامعة القاهرة/ عام 1957م"، بين الطلائع الحديثة من طلاب البعثات، ثم نيله الـماجستير في تخصصه العلـمي من الولايات الـمتحدة الأمريكية، اتجه إلى بناء الـمعرفة الأدبية، ثم تأسيس مكتبتي "الخازندار" الشهيرتين في جـدة والرياض، وكانتا تتميزان بتوزيع الكتب والصحف والدوريات الأجنبية "بخاصة" والعربية. وتفـرغ للقراءة والكتابة والترجمة والبحث والتأليف الإبداعي الأدبي والنقدي والفكري الثقافي، بين وطنه والإقامة لفترات مرحلية في باريس دارسًا ومتصلًا بأساطين أساتذة الأدب ومفكريه الفرنسيين والعرب، ومواصلًا ومستثمرًا مواهب إتقانه الفرنسية والانجليزية والألـمانية في الـكتابة والتأليف، غير نشاط مقالاته الصحفية التي اشتهر بها كاتبـًا وطنيّـًا يـرود مجال الـهم الاجتماعي والإنساني. رحمه الله وأحسن في الجنة مثواه، أرثـيـه: أبكي الـشريفَ الـحُـرَّ مُـرتَحِـلًا أنْـأَى بـه الـقِـنـديلُ مُـغـترِبـَا! جائزة باسمه ويقول الناقد محمد الحرز: رجل متفرد في ثقافته، من المثقفين الأوائل الذين انفتحوا على الثقافة الفرنكفونية وعرفنا على هذه الثقافة، اطلعت على أغلب إنتاجه وتعلمنا منه أشياء كثيرة، وعطاؤه متميز ومتفرد. بفقده خسارة الساحة كبيرة، فهو قامة ثقافية كبيرة جداً، ولذا كان يفترض أن تدار حوله النقاشات العديدة، حول حياته وتجربته، كل المثقفين الكبار ينزوون في نهاية حياتهم ويصابون بالعزلة مع الأسف؛ لأن المشهد الثقافي مفكك ولا تتواصل أجياله وهذه من أكبر سلبياته، لذا نحتاج أن تعاد دراسة خازندار الآن وأن توضع جوائز باسمه خصوصا لتكريم الجهود التي تصب في التواصل بين الثقافات، بحيث يطرح فيها خازندار كنموذج للمثقف العابر للثقافات. ناقد منهجي الشاعر أحمد آل مجثل الغامدي قال: رحم الله عابد خازندار الذي قدم فكره وحياته في خدمة العقل والوعي والنقد المنهجي بدراية ومعرفة جلية ودراسة عميقة جادة وليست هلامية أو نتاج رأي تبعي، كان يحمل رؤية وفلسفة خاصة جعلت من مكانته قيمة عالية تفرد بها عمن سواه في جيله. وأضاف: لقد تمكن عابد خازندار بكفاءة عالية وتجاوز الشهادات الأكاديمية التي افتتن بها بعض حامليها عن منهج وقيمة وأهمية النقد إلى أن غدا مفكرا فيلسوفا بارعا في نتاجه وحضوره المتميز واشتغل كثيرا -يرحمه الله- على تفسير مكنونات العمل الأدبي والثقافي وسبر أغواره بما يشبه رؤية الفلاح لحقله وسنابله وتربته التي تحتضن المواسم في كل حالاتها. ويؤكد آل مجثل على الشخصية المتواضعة المبتعدة عن الأضواء للراحل قائلا: هكذا كنت أراه رغم أنه غير معني كثيرا بالصخب المنبري ولست من هواة الصور والتلميع والفلاشات الملونة، سيظل موروثه الثقافي قيمة ومكانة للأجيال القادمة ولمحبي الوعي والمعرفة وحفي بنا وبه أن يسجل المثقف والمسؤول والمؤسسات الثقافية حدثا يليق بما قدمه في حياته وخدمة لغة الضاد في النقد والفكر والمعرفة. ويختم آل مجثل بالقول: ليت من يعنيهم الأمر في معرض الكتاب القادم في الرياض وضع ندوة كبرى تعنى بالراحل يتحدث فيها محبوه والقريبون منه والمتخصصون عن رؤاهم ودراساتهم وقراءاتهم حول شخصية الراحل الفذ عابد خازندار رحمه الله. إرث ضخم ويعبر الشاعر أحمد الهلالي عن مشاعره قائلا: حقيقةً خبر مؤلم ومصاب جلل، وكأن هذا العام عام الفقد والحزن والألم، وأعلام الوطن يتخطفهم الموت تباعا، وها هي الساحة الثقافية السعودية والعربية تفقد فارسا أساسيا ورائدا من رواد الأدب والنقد والصحافة البارزين. ويضيف: للفقيد -يرحمه الله- شخصيته التي تكاد تصل الى الفرادة في نظراته الثقافية والأدبية، وآرائه الجادة في الموضوعات التي يتناولها في كتاباته. كنت شديد الحرص على قراءة نثاره؛ لأنني فعلا أجد في قلمه الصدق والجدية والنظرة الموضوعية الثاقبة. رحم الله الفقيد وأسكنه الجنة، وألهمنا وأهله وذويه الصبر والسلوان، عزاؤنا أن عابد خازندار لم يمت وقد ترك فينا إرثا ثقافيا ضخما، وتركة معرفية نفيسة، تمنحه الخلود في قلوبنا وفي مؤسساتنا العلمية والثقافية إلى الأبد، فمثله وحق الله لا يموت. مفكر وأديب وقالت الناقدة الدكتورة عائشة الحكمي: رحم الله عابد خازندار، عرفنا قلمه مثقفا نوعيا وناقدا مبتكرا، وحين عرف الباحثون أبعاد فكره النقدي وتميزه اعتنوا بدراسته والتعريف بجهوده المعرفية في مجال النقد، من هذه الدراسات دراسة لأحمد سليم العطوي بعنوان: أنماط القراءة النقدية في المملكة العربية السعودية «عابد خازندار أنموذجا»، مشروع ماجستير، ثم صدرت الدراسة كتابا عن دار الانتشار العربي في ٣٩٠ صفحة، وهي دراسة تبرز مكانته بين نقاد المملكة، وتعرف بأعماله ومصنفاته في مجال الترجمة، والتي منها "المصطلح السردي"، وكتاب "معجم مصطلحات السيميوطيقيا". وتضيف: ومن الذين كتبوا عنه محمد القثعمي بعنوان: عابد خازندار مفكرا ومبدعا وكاتبا، وكتب عنه محمد صالح الشنطي... كل باحث قدم عابد خازندار بطريقة تليق بفكره وثقافته وهو من قادة الفكر التنويري في مرحلة صحافة المؤسسات، إذ أوقف مرات عديدة في سبيل تمرير أفكاره وربما عبر عن تكميم قلمه بالابتعاد عن مخاطبة من لا يقدرون، فاختار أن ينفي نفسه لا إراديا. خازندار مفكر وأديب صاحب التزام واضح في الرؤية والمعالجة غير التقليدية، رحمك الله عابد خازندار عرفنا قلمه مثقفا نوعيا وناقدا مبتكرا. قمة مجهولة الناقدة شمس المؤيد قالت: هو تلك "القمّة الأدبيّة التي لم تكتشف".. ذلك هو الأديب الراحل عابد خازندار، الذي تحدّث عنه الدكتور محمد عبده يماني ذات مرة بكلّ هذا الاحترام.. قمّة كان من حقّها التكريم وهي لا تزال على قيْد الحياة، ولكنّها عادتنا تلك في الانتظار حتى تنطفئ شمعة أولئك الذين أضاؤوا حياتنا بعلمهم وأدبهم، لنقوم بتكريمهم والثناء على منجزاتهم في غيابهم. وتضيف: عابد خازندار -الذي وصفه الدكتور محمد عبده يماني أيضًا بأنّه "أمين خزائن الثقافة السعوديّة"- كان أديبًا صاحب فكر منفتح على الثقافة العالمية لإتقانه أكثر من لغة أجنبية، وتأثره بالثقافة الفرنكوفونية بحكم إقامته الطويلة في فرنسا، عاصمة النور كما يدعوها عاشقوها، واتصاله بكتابها ومفكّريها المعروفين. وتختم المؤيد بالقول: وبالإضافة إلى كونه أديبا وناقدا يكتب عن الحداثة وما بعد الحداثة، فهو صحفي صاحب رأي ونظرة ناقدة، وفي "نثاراته" التي كان ينثرها هنا وهناك، كان يحاول المساهمة برأيه فيما يحدث في مجتمعه بجرأة وصراحة ودون مواربة. رحم الله الأديب الكبير عابد خازندار فهو أحد تلك الثلّة القليلة في بلادنا التي تكرِّس جهودها للعلم. فراغ الفقد الشاعرة هند المطيري افتتحت مشاركتها قائلة: كم هو موجع رحيل ذاك الرجل الذي عودنا على "نثار" مشاكساته حتى بلغنا مرحلة الإدمان. ذاك الرجل الذي يجعلك تعود للصحافة الورقية لتقرأ؛ لأنه يمتلك لغة تقترب منك وتحدثك قبل أن تتحدث عنك، فإذا هي ترجمة لحالك ولسان لمقالك. وختمت المطيري بالقول: ذاك الرجل المثقف، الأديب، المتنوع، المتنور، جدير بالخلود، وهو ما فعله اليوم حين تركنا للفناء وارتحل إلى دار البقاء، لم نفجع به وهو يخلّد في الباقين، بل فجعنا بالفراغ الذي يخلفه العمالقة بيننا وبين السماء حين يرحلون.