برعاية وحضور حاكم الشارقة

350 مسرحيا عربيا في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي

 شعار المهرجان العام الماضي

اليوم ـ الشارقة

تنطلق فعاليات مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في دورته الأولى الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاثنين القادم الموافق 9 فبراير 2015 بقصر الثقافة بالشارقة برعاية وحضور الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح الاربعاء الماضي بمقر دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة حيث تحدث رئيس الدائرة عبدالله بن محمد العويس قائلاً: إن هذا المهرجان يأتي ترجمة لتوجيهات حاكم الشارقة حيث دعا سموه إلى تنظيم مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي وبادرت الدائرة الى إرسال وفود الى كل من السعودية, الكويت, عمان، قطر والبحرين وتمت خلال الزيارات تلك مقابلات كبار المسؤولين والمعنيين بالشؤون المسرحية وحصلنا على استجابة فورية وسريعة.

وقال العويس إن المادة الخامسة في اللائحة التنظيمية تحدد شروط مشاركة الفرق في هذا المهرجان وخلاصتها:

أن تكون الفرق المسرحية مشهرة من قبل الجهات الرسمية بدولها, أو الفرقة التابعة لجهات ذات علاقة بالعمل الثقافي في تلك الدول. تقتصر جميع عروض المهرجان على مسرح الكبار. أن تكون العروض مجازة وملتزمة بلوائح النشاط المسرحي والنظم والقوانين المعمول بها في دولها.

أن يكون العرض مكتوبا بلغة مسرحية مميزة. وألا يكون قد سبق للعرض المسرحي المشاركة في أي مسابقة لمهرجان خليجي أو عربي.

أن يكون العرض المسرحي من الانتاج الحديث للفرقة ولا يزيد على سنتين من تاريخ عرضه، وأن يتم إرسال النص المسرحي المشارك إلى دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة قبل فترة لا تقل عن ثلاثة شهور من موعد انعقاد المهرجان مكتوباً على قرص مدمج في ثلاث نسخ مرفقا معه ما يلي:

تلخيص لفكرة المسرحية.

تعريف موجز (سرية ذاتية مختصرة) لكل من المؤلف والمخرج.

تعريف الفرقة المسرحية المتبنية لنص العرض المسرحي.

قائمة بها عدد من أسماء الممثلين والفنيين.

وصف لمكان العرض وتصميم المناظر والمتطلبات التقنية.

وأشار العويس أنه بناءً على التوجيهات تتولى اللجنة العليا للمهرجان تمويل إنتاج العرض المسرحي لكل بلد من البلدان المشاركة بمبلغ مجز وفق ما ورد في اللائحة التنظيمية.

أحمد بو رحيمة رئيس اللجنة العليا للمهرجان ومدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة قال إن العروض المشاركة في المهرجان هي: صدى الصمت (الكويت) المرزام (قطر) النيروز (سلطنة عمان) بعيدا عن السيطرة (السعودية) جروح (البحرين) ولا تقصص رؤياك (الامارات العربية المتحدة).. وفيما يتعلق بلجنة التحكيم فهي مكونة من: جيانا عيد (سورية) سامح مهران (مصر) عزالدين بونيت (المغرب) فيصل جواد (العراق) وعبدالله راشد (الامارات). وأضاف بو رحيمة (سيتضمن المهرجان ورشا تخصصية، ملتقى فكريا، نداوت تطبيقية، ليالي رواد المسرح الخليجي وقد تم دعوة كبار الممثلين الخليجيين والمسرحيين الخليجيين (كتابا، مخرجين) وعرب حيث يبلغ عدد ضيوف المهرجان 350 ضيفاً.

وعن جوائز المهرجان قال: هناك جوائز عديدة للمهرجان، إضافة الى درع المهرجان وبراءات الفوز ويمنح الفائزون بجوائز المهرجان قيمة مادية.

اليوم ـ الشارقة فبراير 7, 2015, 3 ص