DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ملتقى الكويت للفنانين العرب

ملتقى الكويت للفنانين العرب

ملتقى الكويت للفنانين العرب
ليس غريبا على الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية هذه الحيوية التي يبعثها بين فترة وأخرى رئيسها الفنان عبدالرسول سلمان. وتتنوع أنشطة الجمعية بين المحلي والخليجي والعربي والأجنبي، فالجمعية قبل قرابة ثمانية أعوام استضافت بمقرها ملتقى دوليا للنحت لم تزل أعماله الرخامية شاهدة على حجم المناسبة وتنوعها. وقبل قرابة الشهرين أقامت الجمعية الكويتية ملتقى عربيا سمته ملتقى الكويت للفن المعاصر، وحسبته لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب، الذي يعّدُ لإحيائه، كانت الكويت محطة دورية للفنانين التشكيليين العرب عندما أطلقت معرضها العربي كل عامين واستضافت الفن والفنانين العرب ومُنحت فيه جائزة الشراع الذهبي وتوقف هذا المعرض مع الغزو العراقي للكويت. عندما تولّى الفنان عبدالرسول سلمان قيادة الجمعية خلفا للفنان محمود رضوان سعى- كما قال لي- إلى استقطاب الاسماء الكويتية المعروفة، وعمل منذ البداية على طرح افكار وبرامج مختلفة، إلا أن دعواته لم تجد استجابة ملموسة الا من جيل الشباب، بجانب قليل من اسماء اقدم لم تزل حاضرة في بعض برامجها. لا أعلم حجم الخلافات بين ادارة الجمعية وعدد من الفنانين الكويتيين المعروفين الا أنني ألمس مقدار الحرص على العمل في الجمعية نفسها والاسهام ببرامج متنوعة على مستوى الداخل والخارج، فكانت جائزة الشيخة الشاعرة د. سعاد الصباح إضافة إلى البرامج التشكيلية الخليجية، وبالمثل بينالي الخرافي للفن العربي الذي شاركتُ في تحكيم إحدى دوراته 2006، أعتقد ان الملتقى الاخير واحد من البرامج التي يمكن ان تسد بعض الفراغ في العلاقات التشكيلية العربية، وهو في مثل هذه الظروف التي تمر على العالم العربي يبعث ضوءا يدعو للتفاؤل. تواجه الاتحاد صعوبة، فعن اجتماع لاعضاء الاتحاد الذي عُقد بمقر الجمعية فترة انعقاد الملتقى تخلّف- على سبيل المثال- بعض من حضروا اجتماعه السابق، والاتحاد في شكله الاخير لم يقترب كثيرا من الفنان العربي لانه يخضع للمؤسسة الحكومية؛ وهي مؤسسة قد تقدم القريبين منها او المنتسبين لها اكثر من اهتمامها بالبعيدين وهم الاكثرية. الجمعية الكويتية في سعيها لاستقطاب الاسماء الكويتية لم تزل في شد وجذب، وقد لمستُ ذلك اثناء مشاركتي الاخيرة الا ان الشكل الرسمي لها قد لا يساعد على الاستقطاب، وهي بالمثل كالجمعية السعودية للفنون التشكيلية او غيرها من الجمعيات التي تحرص على المنتسبين لها ولاعضائها المنظمّين تحت لوائها، والذين يسددون اشتراكات عضويتها السنوية، بالتالي فإن الوفاق بين الجمعيات واغلب الفنانين التشكيليين سيكون محدودا وبناء على تلك العلاقة التي قد يمكن تجاوزها من خلال مؤسسات او مراكز اكثر نفوذا وقدرة مالية كالمجالس الوطنية للثقافة أو قطاعات الفنون التشكيلية أو الإدارات الفنية في وزارات الثقافة أو غيرها من القطاعات التي لا تشترط اشتراكا أو انضماما مقننا ولا تقدم شيئا عظيما لاعضائها، إلا أننا أيضا نقع في حبائل تلك الازدواجيات. ففي المملكة وقريبا من ادارة الفنون التشكيلية في وكالة وزارة الثقافة والاعلام للشئون الثقافية، فان اغلب الاسماء التي تأخذ فرص المشاركة والتمثيل والحضور متكررة، وهناك الكثير من الفنانين المهمشين الذين لا نجد لهم أي حضور في نشاطات الوكالة، الا من خلال إتاحة الفرص لهم في مشاركات بمعارضها الداخلية وما أقلها. الفن في الوطن العربي يتجه خلال الاعوام الاخيرة الى المؤسسات الخاصة من قاعات عرض او مراكز فنية او مؤسسات ترعاها بعض الدول خاصة الخليجية كالامارات- على سبيل المثال- في أرت دبي او ابوظبي او بينالي الشارقة، وبالتالي فإن أجيال الفنانين ستعتمد على الدعم الحكومي وهو في الواقع محدود نسبة الى نشاط البعض، بالتالي فإن إحباطا او تواريا قد يكتنف الفنان ويعزله مكتفيا بممارسة محدودة أو تتبّع لما يجري في انتظار فرصة ربما تكون مستبعدة. أعودُ الى الجمعية الكويتية ودور رئيسها في بعث نشاطات لا نراها الا في الكويت، فما يقوم به من جهد وسعي، أعتقد أن نجاحه يقوم على استجابة ممثلين من كافة او معظم الدول العربية، وبالمثل استقطاب عدد من الاسماء المحلية التي وجدناها في معرض الملتقى الاخير من جيل الشباب النابض بالحيوية والطموح، وتتوارى عنها الاسماء التي رسمت ملامح الفن التشكيلي الكويتي وأكدت وجوده.