جدة .. رفع العلم على أطول سارية بالعالم جوًا

العلم يستعد لدخول موسوعة جينيس

اليوم - جدة

رصدت عدسة "اليوم" رفع علم المملكة جواً عبر مرافقة الزميل فيصل حقوي طيران الأمن، وتوثيقه دقائق رفع العلم التاريخي السعودي الذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، والذي سجل في الموسوعة قبل ساعات كأعلى سارية علم في العالم.

ووثقت عدسة "اليوم" من طيران الأمن التابع لوزارة الداخلية أجمل لحظات خلال تواجد العديد من العوائل السعودية والمقيمة، والذين اجتمعوا تحت راية واحدة ألا وهي علم المملكة بعد أن تجمعوا منذ عصر أمس وتمركزوا في المنطقة المحيطة لميدان خادم الحرمين الشريفين، وسط تواجد أمني كثيف من كافة القطاعات الأمنية والحكومية التي نظمت الحركة المرورية خلال رفع علم المملكة.

من جانبه، أعلن برافن باتيل المحكم الرسمي في جينيس للأرقام القياسية، أن سارية العلم المقامة في جدة بميدان خادم الحرمين الشريفين تعتبر الآن هي أطول سارية علم في العالم، واستوفت كافة الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي، وتبقى استيفاء الشرط الأخير بتثبيت العلم ورفعه على السارية لكسر الرقم القياسي في طاجيكستان بارتفاع 165 مترا وتم رفعه.

ويبلغ ارتفاع سارية العلم 170 متراً، وهي مصنوعة من الحديد على شكل اسطوانة مجزأة إلى12 قطعة، بينما يبلغ طول العلم 49.5 مترً وعرضه 33 متراً، أما الوزن فيصل إلى 570 كيلوجراما

والعلم مزود بالعديد من الأنظمة كنظام وحدة الحمل والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح.

اليوم - جدة سبتمبر 25, 2014, 3 ص