أصغر مصور سعودي يوثقه بـ «عدسته»

«إثراء المعرفة» فعالية متنوعة لكافة الأعمار

 إحدى اللوحات التاريخية بمعرض أسماء الله الحسنى

فيصل البعيجان - الرياض

متعب الحضيف، طفل ذو 8 سنوات، اشتهر من ميدان الفروسية، بعد أن كان يحمل هاتفه ذا الكاميرا، ويقترب من المضمار ليلتقط صورا للخيول المتسابقة، وكان هذا السيناريو البريء قد لفت انتباه وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، الذي كان حاضراً ذلك السباق، وطلب إحضار الطفل، ليقدم له كاميرا متطورة كتشجيع لهذا الموهوب.

الحضيف ذاع صيته بعد تلك الواقعة التي شهدها ميدان الفروسية، حيث التقط العديد من الصور مع المشاهير في المملكة، حتى فاقت شهرته أولئك الذين بدأ بالتصوير معهم، وفي ممرات معرض إثراء المعرفة القائم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض لا تندهش عندما تشاهد طفلاً يحمل عدسات احترافية ويلتقط صورا من زوايا مختلفة، فبالتأكيد سيكون متعب الحضيف هو هذا الطفل.

وصقل المواهب هو إحدى الركائز الأساسية التي يتبناها برنامج إثراء المعرفة، ويعول عليها في تنمية النشء عبر الاطلاع والشرح والتجربة وذلك لإبراز الملكات الخلاقة في شتى المجالات، وهذا المصور يعد أصغر مصور فوتوغرافي في الشرق الأوسط، وهو اللقب الذي حصل عليه الحضيف.

وتلألأت فلاشات عدسته الاحترافية في أرجاء مقر برنامج إثراء المعرفة، سعياً منه لتغطية فعاليات البرنامج في يومه الخامس، مبدياً سعادته بما شاهده من عروض واعداً القائمين بزيارة أخرى.

والمصور الصغير بلغ درجة الاحتراف ولم يبلغ هدفه بعد، لأن ما يطمح إليه أكثر مما حققه، واشتهر الحضيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك نظير ظهور صور تجمعه بشخصيات مهمة، أصر أغلبهم على توثيق أنفسهم بالصور مع المصور الصغير، وبعضها تشرف متعب بتوثيق نفسه من خلالها وأهمها صورته مع ولي وليّ العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز حفظه الله.

وعند سؤال الحضيف عن الشخص الذي دعمه في موهبته وأوصله إلى هذا المستوى المتقدم من الاحترافية أجاب قائلاً: "أمي والأمير متعب وزير الحرس الوطني"، ومن هنا أكدت والدته التي كانت بصحبته أن البداية كانت من خلال أول جهاز جوال حصل عليه ابنها، إذ كان يحرص على تصوير كل ما يقع تحت نظره بوضعيات وزوايا مميزة، حتى كان حفل ميدان الفروسية بالرياض، والذي شاهده فيه وزير الحرس الوطني.

وأوضحت والدة متعب الحضيف أن الأمير متعب شاهد ابنها وهو يحاول التقرب لمضمار الخيل، لالتقاط صور أكثر دقة، إلا أن تعليمات السلامة المتبعة في الميدان حالت دون اقترابه، وصادف أن ذلك كان ملفتاً لنظر وزير الحرس الوطني، حيث أمر بإحضار الطفل ليشكره ويثني عليه ويشجعه، مضيفة: "وقد قدم الأمير متعب هدية لابني عبارة عن كاميرا احترافية ليتمكن من التقاط ما يريد دون عناء، وطفلي سعيد حتى الآن بهذه الهدية الغالية".

وقالت الأم: إن ابنها له العديد من المشاركات العملية عبر تغطية مسابقات ميدان الفروسية، ومشاركاته مع الجمعيات الخيرية ومعرض مكافحة المخدرات في مركز المملكة، حيث تشرف بالتصوير مع الأمير الوليد بن طلال والأمير تركي بن عبد الله والممثل السعودي فايز المالكي.

ويشكل برنامج إثراء المعرفة 2014 إضافة مميزة للفعاليات الثقافية على مستوى المملكة، حيث يمثل البرنامج واحداً من أبرز برامج المواطنة التي تقدمها أرامكو السعودية للمجتمع بكافة فئاته العمرية، وذلك ضمن الجهود الوطنية التي تسهم فيها الشركة لتحويل مجتمع المملكة إلى مجتمع المعرفة.

ويعد المعرض العالمي «ألف اختراع واختراع» الفائز بجوائز عديدة أبرز الاجنحة المتواجدة في المعرض، حيث يسلط الضوء على مخترعات علمية تعود إلى العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وذلك عبر عروض تفاعلية وتعليمية تحتوي على شروحات لمجموعة من الاختراعات والتجارب العلمية التي أثرت على عالمنا الحديث، وسيتمكن الزوار من خلال هذا المعرض من التعرف على بعض النظريات العلمية، والتفاعل بشكل مباشر مع شخصيات تقوم بأداء أدوار المخترعين والمكتشفين المسلمين، ومحاكاة المرحلة التي عاش فيها المبتكرون الأوائل، إلى جانب تحفيز العقول الشابة للابتكار من خلال عرض نماذج تاريخية علمية مضيئة من الحضارة الإسلامية. كما يحتضن البرنامج ضمن فعالياته أيضاً معرض كفاءة الطاقة، وهو معرض تفاعلي تم تصميمه بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة. ويتناول المعرض تحديات ارتفاع مستويات استهلاك الطاقة ونموها في المملكة، وذلك بهدف تعميق وعي الزوار وتحفيزهم للإسهام في ترشيد الطاقة عبر أساليب عملية للتوفير في فواتير الكهرباء، وفي الوقت ذاته الحفاظ على تلك الثروة الثمينة واستدامتها للأجيال القادمة.

image 0

 إقبال على فعاليات «إثراء المعرفة»

image 1

 جانب من معرض أسماء الله الحسنى

فيصل البعيجان - الرياض أغسطس 6, 2014, 8:43 م