«الجوازات»: تجديد الجواز ونقل المعلومات عبر «أبشر».. قريباً

جوازات الشرقية دشنت خدمة أبشر الإلكترونية بالدمام مؤخراً

خلف الخميسي - الرياض

قال المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان لـ "اليوم": إن الجوازات بصدد إطلاق خدمتين جديدتين ضمن خدمة "أبشر"، تتمحوران في تجديد جواز السفر، ونقل المعلومات.

 مشيرا إلى أن هذه الخدمات لم تطرح، وما زال العمل التقني جاريا عليها، ومتى ما كانت جاهزة بعد تجاوز جميع النقاط فسيتم طرحها والإعلان عنها في حينه، مضيفا أن عدد المسجلين في خدمات الجوازات الإلكترونية "أبشر" بلغ 3083252 مشتركا حتى أمس الأول، لافتاً إلى أن المديرية استطاعت خلال خدماتها الإلكترونية أن تسهل على المواطنين والمقيمين إنهاء معظم إجراءاتهم إلكترونياً دون مراجعة مكاتب الجوازات.

وقال: "شهدت الخدمات الإلكترونية خلال الفترة الماضية تسجيل أعداد كبيرة من المسجلين، إضافة إلى تفعيل أعداد أخرى من المسجلين بخدمة أبشر من خلال مكاتب الجوازات المنتشرة في المطارات وغيرها، حيث وصلت أعداد طلبات التفعيل ما يقارب 10 آلاف طلب تفعيل يومياً".

وقال اللحيدان: إن الجوازات بلغت مراحل متقدمة في تحقيق هدفها الذي تنشده بأن تصبح جميع إداراتها بلا مراجعين، وهي تبذل جهودا كبيرة؛ من أجل تقديم باقي خدماتها إلكترونياً، لافتاً إلى أنه خلال الفترة الماضية القريبة تم إضافة عدد من الخدمات الإلكترونية في "أبشر" شملت "إصدار الجواز السعودي، التفويض الإلكتروني، تعديل المهنة، نقل خدمات".

وأضاف: "نتمنى أن نصل إلى هدفنا بأن نكون إدارة بلا مراجع بتقديم جميع خدماتنا بالتعاون مع جميع القطاعات الأخرى المرادفة والموافقة معنا، والتي يجب ألا نهمل ذكرها؛ لأنها كانت أحد أسباب نجاح الجوازات في تقديم الخدمات الإلكترونية، على رأسها وزارة الداخلية من خلال متابعتها ودعمها، كذلك مركز المعلومات الوطني، وقيامه بعمله التقني، وهو الداعم الأول للمديرية".

وأضاف: "هناك وزارات طورت خدماتها إلكترونياً، ساهم الربط معها بالاستغناء عن باقي الأوراق وعلى رأسها: وزارتا العمل والصحة، حيث لم نعد نحتاج إلى أوراق لإصدار بطاقة عمل ورقياً، مما سهل في عمليتي تجديد وإصدار الإقامة، فساهم الربط الآلي مع وزارة العمل بشكل كبير في نقل الخدمات وتعديل المهنة".

مشيرا إلى أن المديرية العامة للجوازات لديها هدف واحد، وهي أن تكون إدارة بلا مراجعين، حيث ألزمت نفسها بهذه العبارة، وأن تقدم جميع خدماتها ولجميع فئات المستفيدين عن طريق خدماتها الإلكترونية، وقال: "عندما تقول إنك ستكون إدارة بلا مراجع، فهنا يجب عليك فعلا أن تقدم جميع خدماتك إلكترونياً".

مبينا أن الربط مع وزارة الصحة؛ سهل الحصول على التقارير الطبية، وعلى ضوئها تمكنت المديرية العامة للجوازات من إصدار الإقامة لأول مرة، أو للإقامات التي تحتاج إلى تجديد لفئات تحتاج إلى تقرير طبي، الأمر الذي سهل على الجوازات التحقق من الأوراق المطلوبة، وإنجاز خدماتها إلكترونياً.

خلف الخميسي - الرياض يونيو 9, 2014, 6:03 ص