الدين في السياسة: جوانب دستورية وأخلاقية

اليوم - خاص

يركز كتاب "الدين في السياسة: جوانب دستورية وأخلاقية" للكاتب مايكل ج. بيري، الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر على مسألة الحرية الدينية التي يحميها القانون الدستوري للولايات المتحدة واي دور يمكن الطرح الديني ان يؤديه في السياسة والدستور الامريكي. ويركز بصفة أساسية على الخيارات السياسية التي تمنع او تتحيز ضد نوع او آخر من السلوك البشري بناء على الاعتقاد بأن هذا السلوك هو سلوك غير أخلاقي.

 ساق البامبو

تتناول رواية ساق البامبو تأليف الكويتي سعود السنعوسي، الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، موضوع البحث عن الهوية في الكويت ودول الخليج العربي من خلال حياة الراوي، وهو ابن كويتي وفلبينية، وتدور أحداثها في هذين البلدين. ومع أنها ليست الأولى في التطرق لموضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج، إلا أنها تتصف بسلاسة الأسلوب بعيداً عن التعقيد والتعمق في التحليل. وتتجلى ازدواجية هوية البطل حتى من خلال اسمه المزدوج عيسى/خوسيه. وطرحت الرواية تساؤلات نقدية عميقة حول تداخل الدين والثقافة عند العرب، وعن السطحية التي تطغى على الخطاب والممارسة الدنية عند العرب. الرواية محمّلة بالكثير من الاحداث البسيطة في شكلها والعميقة في بعدها الإنساني.

 الجنسانية العربية

يرى الكاتب الأردني شاكر النابلسي في كتابه "الجنسانية العربية"، الصادر عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، في متعة "الولدان وحب الغلمان"،  أن الجنس كان دائماً المكان الذي تنعقد فيه حقيقة الذات الإنسانية في الوقت نفسه الذي تنعقد فيه صيرورة نوعنا. كذلك، فقد كانت المسألة الجنسانية مجالاً كبيراً لانهماك واهتمام الفلاسفة في عصر التنوير، وفي العصر الحديث. أهداف دراسة الكاتب، أن يكتب تأريخاً جنسانياً، باحثاً في الماضي والحاضر الجنساني العربي، كما سعى في كتابه إلى الإجابة عن بعض الأسئلة من مثل: كيف يمكن لمعرفة ما أن تتشكل، بما فيها المعرفة الجنسية؟.

 المرأة في العصور الوسطى الإسلامية

يحاول كتاب المرأة في العصور الوسطى الإسلامية لـغافن هامبلي، الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر،  تصحيح الكثير من الكتابات الاستشراقية والعربية الحديثة التي تعاملت مع المرأة كعنصر مجهول ومهمش في تاريخ المجتمع المسلم. ويجد القارئ في هذا الكتاب تجارب لنساء عملن في السياسة، وشاعرات، وقائدات، الى جانب بعض من النساء اللاتي تجاوزن الصورة النمطية عن الحياة الخيالية للنساء في صفحات كل من الأدب العربي والفارسي والتركي. ويعرض دور وإسهامات النساء في العديد من الأصعدة الاجتماعية والثقافية والسياسية، استناداً إلى بحوث ودراسات موسعة اشترك في إعدادها عشرون عالماً دولياً.

 عصر الهرمنيوطيقا

يعنى كتاب "عصر الهرمنيوطيقا" من إعداد وترجمة خالدة حامد، والصادر عن دار "الجمل" ـ بيروت، بالبحث في التأويل والهرمنيوطيقا، التي يطلق عليها أحياناً اسم التأويلية أو التفسيرية، ويهدف الى تقديم عدد من النصوص التي ستمكن من التعرف الى الافكار والقضايا المهمة التي أثارها كتاب التراث الهرمنيوطيقي والتي نرى انها ستكون مرجعاً قلما يغفل عنه اي دارس لهذا الحقل المهم الذي سيغدو محور الدراسات الحديثة. ولأن كتابات هذا الحقل هي باللغة الالمانية، فقد ظل أغلبها، ان لم نقل كلها وأهمها متفرقاً هنا وهناك من دون ان ينبري أحد لترجمتها، ولهذا رأى المؤلف ضرورة الرجوع الى الترجمات الانكليزية.

تاريخ لبنان كما كان

يحدثنا المؤلف شفيق سليمان في كتابه "تاريخ لبنان كما كان" ـ الجزء الخامس، الصادر عن دار الفرات، عن بدء الفتن الطائفية وقيام القائمقاميتين ثم متصرفية جبل لبنان، ثم الانتداب الفرنسي وقيام دولة لبنان الكبير عام 1920. ويظهر الكتاب لنا ان حالة لبنان اليوم تكاد تكون اشبه بالحالة التي كانت سبباً في اندلاع الفتن الطائفية ابتداء من العام 1841. وفيه نجد كلاماً وافياً على مجاري تلك الفتن من وجوهها الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، بحيث يسهل علينا معرفة ان ليس هناك من باعث على الاضطراب اشد واقوى، وهائج للقلق أمضى وافعل، مما هو حاصل اليوم من الانقسامات الداخلية وما يصاحبها من الهياج والحركة في الخواطر، والمؤثرات الخارجية العاملة عملها في مجتمع لم تبرحه صيغة السذاجة والقبلية كالتي عرفت في القرون الوسطى، الانقسامات والمؤثرات الناقصة للوحدة الوطنية والديموقراطية الحقيقية اللتين اشتهر ذكرهما في لبنان، وهما ليسا ابدا في اللبنانيين.

 الثبات والتغير في الحكم الفقهي

يعالج كتاب "الثبات والتغير في الحكم الفقهي"، للكاتبة  صفية الجفري الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر،    قضية ثوابت المنهج الاسلامي معالجة تنبثق من نور البناء المعرفي الأصولي والفقهي وتكشف عن أمرين متناغمين ومتمازجين تتسم بهما ثوابت المنهج وهما الرسوخ والمرونة. ويتوزع الكتاب على قسمين. الأول هو القسم الأصولي ويتناول منهجية تحديد الأحكام الفقهية والقطعية الثابتة وضوابط تغييرها. أما القسم الثاني فيتناول القواعد التأصيلية لتلك الأحكام وطريقة معالجتها من خلال المذاهب الأربعة.

 شظايا

طرحت دار المصري للنشر والتوزيع، إصدارها الجديد "شظايا " للكاتب أحمد رضوان، بجميع المكتبات قريبا. وقال الكاتب في مقدمة كتابه: "إن شظايا هي مجموعة من المواقف التي عبرت بنا، واصطحبه في رحلتها مشاعر وقد تجدون أنفسكم في كثير منها، ويطغى الرمز على النص، فلكل كاتب أدواته التي يشددها حتى إذا ما استخدمها في عمل منحوتاته الذاتية، أشبه باللوحة الفنية التي تحمل الكثير من المعاني والمشاعر. وأشار إلى أن لكل قارئ أن يتناولها كما يحب، وتظل روح النص جزءا من روح الكاتب، معلقة بغموض، لا يكشف سره لأحد أبدا.

 آل بن لادن: وعالم النفط والمال والإرهاب

في كتاب "آل بن لادن: وعالم النفط والمال والإرهاب" الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر الذي أمضى فيه الباحث الامريكي الشهير ستيف كول عدة سنوات في تتبع مصادره وتسجيل رواياته، ستجد توثيقاً لمراحل عديدة من التاريخ السعودي الداخلي وتاريخ العلاقات مع الخارج وتحديداً مع الولايات المتحدة الأمريكية، مروراً بامتيازات النفط وبداية مشروعات التنمية وحرب اليمن وأحداث جهيمان والحرب الأفغانية وأزمة الخليج وليس آخرا بأحداث 11 أيلول / سبتمبر. كما أن ما يزيد على ثلث الكتاب يتحدث بأسلوب استقصائي توثيقي عن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، منذ ولادته في أذار/ مارس 1957 وحتي قبيل مقتله في أيار / مايو 2011 بكل مراحل حياته وأكثرها خصوصية وغموضاً.

 ثورة الفتى العربي

يقدم الياس شاكر في كتابه "ثورة الفتى العربي"، الصادر عن "دار الفارابي" ـ بيروت، مقالات تشمل معظم المجالات التي تناولها رئيف، من الشعر الى الفلسفة الى الفكر السياسي، وهي، الى ذلك، اصبحت نادرة، على الرغم من أن القارئ يستطيع، اليوم، أن يجد فيها أضواء على العديد من الجوانب الاساسية للصراع التحرري الذي يخوضه شعبنا. ويأتي هذا الكتاب بمناسبة احتفال الأوساط الأدبية والفكرية الوطنية والديموقراطية والتقدمية، العربية عموماً واللبنانية خصوصاً، بالذكرى المئوية لمولد رئيف خوري. ولعل من مكر الزمان ان يقع على عاتق هذا التقديم الذي يتصدر هذا الكتاب الذي يضم أعمالاً مختارة من تراث رفيق خوري، تبرير اختيار أعمال بعينها من نتاج هذا الأديب اللبناني في حيز زمني محدود بعقد واحد من السنوات (1944 ـ 1934)، والمناسبة هذه المرة تتجاوز ذكرى تخص الحزب الذي كان رئيف ينتمي اليه، إلى اخرى تخص الفتى العربي دون منازع، تحتفل بها الحياة الثقافية على صعيد وطني، حاملة بشرى البدء باصدار الأعمال الكاملة لرئيف خوري.

 السلفية العالمية

يحتوي كتاب السلفية العالمية للمؤلف رول ميير، الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، على مجموعة من الدراسات الرصينة طرحت في مؤتمر (السلفية بوصفها حركة عابرة للقوميات) وكتبها مجموعة من أهم الباحثين المتخصصين في الحالة السلفية من أجانب وعرب ناقشت الدراسات بتوسع مجموعة من الموضوعات، كالعقيدة السلفية ومسائل الولاء والبراء وتشكيلها لعلاقة السلفيين بمخالفيهم، وعلاقة السلفيين بالسياسة ومدى الارتباط بمنهجية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 في أرض التيه

ربما تكون الهجرة إلى بلاد الغرب المتمدن، الحر، حلما يراود معظم الشبان العرب، ممن يعانون البطالة وغياب الحريات العامة والشخصية في بلادهم، الحلم الذي ما إن يتحقق حتى يمسي كابوساً يلاحق معظم المغتربين بالفقر والتشرّد والإخفاق، بحسب ما تبدو عليه مشاهدات المؤلف اللبناني عوض شعبان في كتابه الجديد "في ارض التيه"، الصادر عن المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع في بيروت، الذي يروي تجربته الشخصية في بلاد الاغتراب، أمريكا الجنوبية وغيرها من الأصقاع البعيدة التي ضاع فيها لسنوات قبل أن يعود إلى وطنه. السيرة مكتوبة بتصرف وبأسلوب أدبي، تتوزع على عشرة فصول، وتقع في 160 صفحة قطع متوسط.

 دولة الرعاية الاجتماعية في القرن العشرين

يقدم كتاب دولة الرعاية الاجتماعية في القرن العشرين تأليف جون ديكسون وروبرت شيريل، الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، دراسات واحصاءات وتقارير عن تجارب مؤسسات الرعاية الاجتماعية في ثماني دول، ست منها دول متقدمة اقتصاديا (أستراليا وكندا وفرنسا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية) ودولتان ناميتان (البرازيل وزيمبابوي).

مسرح سعيد تقي الدين

يجمع كتاب "مسرح سعيد تقي الدين" للمؤلف إكرام الأشقر، الصادر عن "دار الأشقر للكتاب"  بين التنظير والتطبيق، ويحاول تقديم نظرة نقدية جدية تستطيع أن تؤكد كيف يمكن لمسرحنا أن يكون عميق الجذور معبّراً عن عقل وروح عصره الجمعي، مدركاً وقائع مجتمعه. ويتحدث الكتّاب والمسرحيون والنقاد عن الثراء الفكري والثقافي عند سعيد تقي الدين، ولا سيما في نتاجه المسرحي، وأشاروا إلى أن أعماله تُعد من الأعمال الدرامية الناجحة واعتبروها إضافة إلى المسرح اللبناني.

معجم المؤلفات السياسية

يعتمد معجم المؤلفات السياسية للمؤلفين فرانسوا شاتليه، أوليفيه دوهاميل وايفلين بيزيه، ترجمة محمد عرب صاصيلا، صادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، الترتيب الأبجدي حتي يسهل القراءة وتشكل النصوص المواد التصويرية التي طبعت التفكير السياسي منذ بداياته كحوارات افلاطون والمؤلفين الاكثر معاصرة مثل فوكو وسارتر. ثم يستهدف تحديد وتحليل وشرح النصوص التي عرضت مفهوما نقديا للنشاط السياسي.

 عزيزي القادم من بلوتو

توجه الكاتبة هديل عبدالسلام في كتابها "عزيزي القادم من بلوتو" الصادر عن دار دَوَّن للنشر والتوزيع، رسالة إلى قرائها: "هذه الرسائل تحمل إليك روحا وقلبا وحياة بين سطور رسائلها، تلك أجزاء من روحك أنت، قد تجد ذاتك، أو بعض أطراف خيوطك الضائعة أو كلها، هنا تجد أحلاما تحققت، وأخرى مازالت على الطريق، وخسائر موجعة، وأملا ممزوجا بوهن خفيف، وابتسامات وانكسارات. كل التناقضات التي تزهقك، والأوجاع التي تضنيك، والأحلام التي تصيبك، هذه رسائل إليه وإليك، تحمل خلاصة ما كسبته وما خسرته روحها مع كل شمعة لعام جديد.

 روح الديمقراطية 

يعد كتاب روح الديمقراطية للمؤلفة لاري دايموند، الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، عبارة عن جهد بحثي واستقصائي طويل ومضن، قام باستقراء وتحليل معظم تجارب التحول الديمقراطي في العالم، ودراسة متى تتقدم الديمقراطية ومتى تتراجع، وهل ثمة استثناءات وخصوصيات لا تخضع لهذه الجدلية، وعلاقة كل ذلك بمعدلات التنمية ومؤشرات الحرية، واستخلاص أبرز معالم وقوانين هذه التحولات.

 سلفي يكتب الروايات سرًّا

أصدرت دار "دَوِّن" للنشر والتوزيع رواية "سلفي يكتب الروايات سرًّا"، للكاتب ماجد طه شيحة. وهي رواية تتناول قصة شاب سلفي يكتب الروايات سرًّا ويخبئها في أدراج مكتبه وتحت وسادته وفي جيوب سترته، وتتناثر أوراقه في كل مكان لكنه يخبئها بعناية عن أعين الآخرين، ويحسبون حالة الشرود التي يعيشها ما هي إلا حالة تأمل وتسبيح ويحتفظ بالسر لنفسه ولا يفصح عنه لأحد.

 مونتاج

تناقش رواية "مونتاج" للكاتب الشاب هشام نصر، الصادرة عن دار «دون» للنشر والتوزيع، فكرة كون الحقيقة لها عدة أوجه، وربما عدة رؤوس كذلك تمامًا كوحش الأساطير الإغريقية الـ"هيدرا" صاحب العشرة رؤوس..الفارق هنا أن الحقيقة عادة ما يكون لها ألف وجه أو "رأس" وليس عشرة فقط. وعادة ما يرى كل منا الوجه الذي قُدر له أن يراه فقط.. يرى من الحدث ما يراه أو ما يرغب في أن يراه أو ما يدفعه أحدهم ـ بطريقة أو بأخرى ـ ليراه. ويحاول نصر أن يضع يده على المشكلة وهي أننا نظن أننا ملكنا الحقيقة الكاملة..ونُصرّ أن الذي رأيناه هو الوجه الحقيقي و"الوحيد" للقصة، وأن كل ما يحكيه الآخرون هو كذب وادعاء.. دون أن نضع في عين الاعتبار إمكانية أنهم رأوا من الحقيقة وجوهًا أو جوانب لم نرها نحن.. أو نتقبل إمكانية أن نكون نحن من رأى وجهًا مزيفًا أو مدسوسًا ـ بعمد أو بسذاجة ـ للحقيقة. وتسير الرواية على ثلاثة محاور متوازية.. إحداها هو قصة "ياسر" وخطيبته ووالدته، وأخري عن "ماجد" و حبيبته "ناني"، وأخيرة عن الممرضتين "سالي" و "غادة" والطبيب "حسام".. تتباعد خيوط الثلاث قصص حينًا وتتلامس حينًا آخر.. لتناقش فكرة الرواية إلى جانب بعض المواقف والمفاهيم الجانبية.

 الاسم التراس

أصدرت دار المصرى للنشر والتوزيع كتاباً جديداً، تحت عنوان "الاسم التراس" حين يصبح التشجيع فكراً وأسلوب حياه"، للكاتب الاسماعيلاوى عبدالله كوماندوز، أحد رموز الالتراس بالاسماعيلية. ويناقش الكتاب حياة فرد الالتراس ويخترق هذا العالم بعيون الكاتب وطريقه تفكيرهم، ويعرض عددا من المواقف التي حدثت بالفعل ليدلل على فكر حركة الالتراس المصرية. ويؤرخ الكاتب حركة الالتراس ليدلل على استحالة تفكيكها، على عكس ما تنبأ به بعض الاعلاميين، وان الالتراس ليس فقط 90 دقيقة من تشجيع نادٍ معين خلال مدة المباراة. وينقسم الكتاب الذى اعد مقدمته الكاتب والناقد الرياضى حسن المستكاوي، الى اربعة أبواب هي نشأة الالتراس المصري وعقلية الالتراس وشغب الالتراس، ومن المدرج الى الميدان والذى يؤرخ لمشاركة مجموعات الالتراس المختلفة في الثورة المصرية.

1408 وقصص أخرى

 تقع المجموعة القصصية 1408 وقصص أخرى، لأديب الرعب الأمريكي الشهير ستيفن كينج، المترجمة الى العربية من خلال الصحفي والمترجم الشاب هشام فهمي، الصادرة عن دار كتب، في 290 صفحة، وتضم 12 قصة قصيرة وقصيدة ومسرحية من فصل واحد كلها لـ"كينج"، منها "وردية الليل" و"الرجل الذي أحب الزهور"، و"الأشياء التي تركوها وراءهم"، وقصيدة "أنشودة البارانويا"، و"إنهم يعودون أحيانا"، و”1408".

 تحرير الإسلام

يعتبر الكاتب فهمي جدعان في كتابه "تحرير الاسلام"، الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، أن زمن التحولات العربية يحكمها منذ نهايات القرن الماضي ومطلع القرن الجديد، مثلث من القوى المركزية الفاعلة: قوة (الديني الإسلامي) الضارب في ثلة من المواقف والرؤى والتخطيطات الطاردة وقوة المطلوبات الحيوية الدنيائية الضرورية الجاذبة: وقوة التدخل الكوني الذي يرمي إلى الحصار وإلى اعادة تشكيل واقع الاستقرار في التخلف والعجز والتبعية. وتحتاج القوة الاولى إلى تفكر محرر يعيد إلى الظاهرة الدينية نقاءها وأصالتها وسحرها. وتحتاج القوة الثانية إلى البيان والتبيين وإلى تعزيز استراتيجيات الفهم والتثقف والتمثل. وتطلب القوة الثالثة فعلا ارتكاسيا شاملاً لا ينفك عن مدى النجاح الذي يتحتم إدراكه في المجالين الديني والدنيائي.

معضلات العدالة الانتقالية

 قامت مؤلفة كتاب "معضلات العدالة الانتقالية" نويل كالهون، الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بعمل بحثي مهم درست فيه سياسات العدالة الانتقالية، واستقرأت فيه أنماط التعامل مع الانتهاكات التي ارتكبتها الأنظمة الشمولية في لحظات التحول الديمقراطي، والتي تراوحت بين ثلاثة مسارات إما القصاص العنيف كما حصل في فرنسا وإيطاليا وأثيوبيا ورومانيا، وما قد يسببه ذلك من دورات انتقام وعنف وربما مجازر. أو انتهاج سياسة العفو ونسيان الماضي، كما حصل في عدد من دول اوروبا الشرقية بعد إسقاط الأنظمة الشيوعية مع ما تسببه من بقاء مجرمي النظام السابق وأركان فساده وأدوات قمعه دون عقاب، وهو ما سيدفعهم الي استخدام نفوذهم وأجهزتهم لإفساد وإعاقة عملية التحول الديمقراطي أو اتباع سياسة الحق والعدل، التي تقتص ممن ارتكبوا جرائم وانتهاكات دون موجات انتقام عنيفة ولا تسامح يعفو حتى عن المجرمين. وقد توسعت المؤلفة في دراسة ثلاث تجارب ثرية ومختلفة لدول تحولت من الشمولية الى الديمقراطية وتجلت فيها (معضلات العدالة الانتقالية) وهي ألمانيا الشرقية وبولندا وروسيا.

 ليالي دير القمر

تتناول رواية "ليالي دير القمر" للكاتب زياد كاج الصادرة عن "دار نلسن"، حروب الجبل، حرب البشيرين بشير الشهابي وبشير جنبلاط، رواية عن وجدي وحبيب، المنتصر والمهزوم، وعن تبادل أدوار الجلاد والضحية، وعن تحالفات الداخل ورهانات الخارج. وعن الذين يلتقون كافراد وليس كجماعات.  وعن الجبل الملاذ والمعبر والمطهر، وعن اوهام الماضي وأشباح الحاضر وظلال المستقبل. لا احد في الرواية يسأل عن المصير والألم بل عن القدر الذي لا يرحم. لا احد يسأل عن الآخر بل عن القمر الذي يظهر ويغيب شاحباً او مضيئاً في سماء مكفهرة. إنها رواية مذهلة موجعة أخاذة.

اليوم - خاص مايو 16, 2014, 6:09 ص