سيارة «جي تي 4 ستنجر» التصورية من كيا تبهر عالم السيارات

اليوم-الدمام

 في خطوة تعزز من أمجاد الماضي العريق والحنين إلى أيام السيارات الرياضية ذات المواصفات العملاقة والأسعار المعقولة، كشفت اليوم شركة كيا موتورز الأمريكية النقاب عن أحدث سيارتها التصورية، وأكثرها جرأة وهي السيارة «جي تي 4 ستنجر» وذلك من خلال فعاليات معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات. ويعد التصميم الجديد من كيا اللافت للانتباه، هو اتجاه جديد يضع معايير جديدة في عالم تصاميم السيارات، خاصة مع المواصفات الداخلية التي تتمتع بها تلك السيارة الرياضية، مثل وضعية مقاعد 2+2 التي تصنع تناغماً حقيقياً بين المركبة وقائدها سواء على الطريق أو في مضمار السباق. وجدير بالذكر أن هذا التصميم الرائع والمفعم بالحيوية يأتي من نفس مركز التصميمات الشهير التابع لكيا في ايرفين بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وحيث جاءت سابقاً التصميمات الناجحة الأخرى مثل الـ «Track’ster». ويقول توم كيرنز كبير المصممين في مركز كيا للتصميمات بأمريكا ( KDCA ) « إن الاستمتاع بالقيادة كان له الأولوية في تصميم جي تي 4» ،  وأضاف: " إنها سيارة رياضية 2 +2 قادرة على لفت انتباه قائدي السيارات على مستوى قيادتهم لسياراتهم بصفة يومية اعتيادية، ولكن أيضاً لها حضورها القوي في مكانها الطبيعي على مضمار السباق. إنها رمز للوضوح والبساطة الدائمين وتعتبر بمثابة استعادة للزمن الجميل عندما كانت قيادة السيارة تجربة مليئة بالمتعة والإنسانية، بعيداً عن التعقيدات الإلكترونية الدعائية».

   كانت النجاحات المتلاحقة لعلامة كيا  في سلسلة سباقات تحدي بيريللي العالمية مع التوربوشارجد GTS Optimas هي ما دفع فريق كيا للتصميمات في الولايات المتحدة للبدء بمشروع جي تي ستينجر آخذين بعين الاعتبار عدداً من المفاهيم منها تخفيض وزن السيارة مع الاهتمام بتوظيف كافة العناصر بطريقة عملية في خدمة متعة القيادة الصرفة. مفهوم يتجنب الوقوع في فخ الزخارف الإضافية الفاخرة للسيارات،  ويتبنى مبدأ الارتباط الحقيقي بالمركبة، وأضاف كيرنز: «إذا كان هناك من يتساءل: إن كان لدى كيا المقدرة لبناء سيارة مثل GT4 ستينغر؟، فإنني أود أن أشير ببساطة إلى أن كيا قد خاضت سباقات –وفازت- أمام بعض من أكثر العلامات التجارية في العالم ذات السمعة الأسطورية».  لقد استطاعت كيا ريسينغ بالشراكة مع كينيتك موتور سبورتس اثبات انفسهم على مستوى السائقين ومستوى الفرق في بطولات جراند آم كونتيننتال للسيارات الرياضية في العام 2012 مع Forte Koup وحاليا يتم تجهيز الأوبتيماس التوربيني للموسم الثالث في التحدي العالمي بيريللي لعام 2014 في أعقاب تحقيق المركز الثاني في بطولة الصانعين في العام الماضي. 

  القوة والثبات والقدرة على الأداء،  تأتي جي تي 4 ستينجر ذات السقف المنخفض بمحرك توربو 2.0 ليتر بنظام الحقن المباشر ( T- GDI ) ذي أربع أسطوانات وقوة 315 حصاناً ويقول كيرنز:  «سيارات السباق لدينا طراز أوبتيما تستخدم نفس المحرك ويمكن أن يصل عزمها إلى أكثر من 400 حصانا»  ويضيف كيرنز . «لماذا إذن لا ننشر مفهومنا مع هذا النوع من الطاقة التي من شأنها أن تلفت انتباه الناس» ؟

   هذه القوة في الأداء قد تحولت إلى حقيقة على أرض الواقع عبر ناقل سرعات يدوي من ست سرعات يتحكم في العجلات الخلفية والمغطاة بإطارات بيريللي 275/35R-20  P-Zero . متداخلة مع بيرللي 235/35R-20  P-Zeros   تحت المصدات الأمامية لتأمين ضمان السيطرة على الأحمال في الزوايا.  إضافة إلى عجلات قياس 20 بوصة من الألومنيوم وقفل مركزي مع ألياف الكربون من أجل زيادة القوة و تخفيض الوزن. كما يوجد داخل العجلات أسطوانات فرامل مثقوبة من قطعتين وباتساع ١٥ بوصة  تأتي من بريمبو غران توريزمو (Bremo Gran Turismo) مع أربعة ملاقط  قاعدة خاصة ومكابس للدوران والتحكم في التوقف.

وتم تدعيم هيكل جي تي 4 ستينجر ب «لون إجنيشن الأصفر» وشاسيه مستقل مع ركائز مزدوجة، بالإضافة إلى قاعدة عجلات أقصر طولا (103.1 بوصة) و إجمالي طول ( 169.7 بوصة) بزيادة عن سيدان فورت، بعرض ( 74.4 بوصة) أكبر من كادينز،  وانخفاض في ارتفاع السقف عن سيارة ريو بما يقارب تسع بوصات ليصل ( 49.2 بوصة)، جي تي 4 ستنجر ذات شكل قوي. كما أنها تتمتع بخفة الوزن الذي يعادل 2874 باوند (رطل)، و هو موزع  ما يقرب من 52 في المائة في المقدمة و48 في المائة في الخلف. كما تتمتع عجلة القيادة في  جي تي 4 ستنجر بدرجة عالية من الليونة، وهي ما تدعم ردود الفعل المباشرة والسيطرة الكاملة.

اليوم-الدمام مارس 3, 2014, 6 ص