DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الرئيس الصربي يعتذر "راكعا" عن مذبحة المسلمين في البوسنة

الرئيس الصربي يعتذر "راكعا" عن مذبحة المسلمين في البوسنة

الرئيس الصربي يعتذر "راكعا" عن مذبحة المسلمين في البوسنة
الرئيس الصربي يعتذر

اعتذر الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش اليوم الخميس عن مذبحة المسلمين في سربرنيتشا ، ولكنه تساءل حول ما إذا كانت تشكل إبادة جماعية , وقال نيكوليتش ، الذي أغضب دول الجوار والغرب قبل عام واحد عندما نفى أن تكون أعمال القتل التي شهدتها سربرنيتشا بمثابة إبادة جماعية ، في مقابلة مع هيئة إذاعة وتليفزيون البوسنة والهرسك "بي.إتش.آر.تي" إن "حدوث إبادة جماعية يحتاج إثباتا " , وعندما ألح عليه المذيع قائلا إن القتل الجماعي وحالات الترحيل القسري كلها علامات على الإبادة الجماعية ، قال نيكوليتش إن :"كل ما حدث (أثناء الحروب) في يوغسلافيا السابقة يحمل علامات الابادة الجماعية".

وقال "أركع وأطلب الغفران لصربيا وعن الجريمة التي ارتكبت في سربرنيتشا و أعتذر عن أي جريمة وقعت باسم دولتنا وشعبنا" , ويتاح الاطلاع على مقتطفات فقط من المقابلة التي من المقرر إذاعتها في السابع مايو المقبل.

يذكر أن صرب البوسنة المدعومين من بلجراد تدفقوا إلى جيب سربرنيتشا المسلم المحمي من الأمم المتحدة في يوليو 1995 . وقام الجنود بفصل الرجال القادرين بدنياعن باقي سكان الجيب وقتلوا حوالي 8 آلاف من هؤلاء الرجال , كما جرى ترحيل النساء والأطفال والمسنين.

وقضت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في عام 2007 بأن أعمال القتل كانت في عداد إبادة جماعية ارتكبها جيش صرب البوسنة ، ولكنها لم تصل إلى حد إدانة صربيا بهذا الشأن.

وكان نيكوليتش ، القومي اليميني المتشدد سابقا والذي خفف من حدة تصريحاته قبل الفوز في الانتخابات الرئاسية منذ عام ، قد طعن على الحكم بعد تولي السلطة , وتسبب ذلك في توتير علاقات صربيا مع البوسنة وكرواتيا ، اللتين اضطرتا لمحاربة القوات الصربية العرقية التي تسلحها بلجراد إبان حروب يوغسلافيا السابقة في تسعينيات القرن الماضي  , وأدان الاتحاد الأوروبي تعليقات نيكوليتش حول سربرنيتشا بداية من يونيو الماضي بوصفها "غير مرغوب فيها".