تمديد المرحلة الثالثة لمشروع تطوير الزراعة العضوية

الزراعة العضوية تشهد المزيد من الاهتمام من المستثمرين (اليوم)

اليوم, واس ـ الدمام, الرياض

وقّع وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم مع مدير مكتب المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالمملكة رونالد سيلباور عقد تمديد المرحلة الثالثة لمشروع تطوير الزراعة العضوية في المملكة لمدة عامين بدءاً من 1/1/2013م بقيمة قاربت 19.4 مليون ريال.

ونوه الدكتور بالغنيم خلال مراسم التوقيع التي تمت الأسبوع الماضي بالتعاون البناء بين وزارة الزراعة والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي في مجال الزراعة العضوية، مرحبا بالتعاون في مجالات أخرى في القطاع الزراعي.

وقال المشرف العام على مشروع الزراعة العضوية الدكتور سعد الخليل إنه سيتم إعداد خطة تنفيذية لسياسة الزراعة العضوية في المملكة على مدى 5 سنوات قادمة لتنمية وتطوير الزراعة العضوية في المملكة سعياً للوصول بها إلى مرحلة الاستدامة.

وبين أن الخطة ستشمل الإنتاج بمختلف مراحله والتسويق وتقديم الدعم الفني للمزارعين العضويين والراغبين للتحول للزراعة العضوية، إضافة إلى استمرار الحملة الوطنية للتوعية بفوائد الزراعة العضوية على نطاق أوسع لتشمل جميع مناطق ومحافظات المملكة.

من جانب اخر يرعى وزير الزارعة الدكتور فهد بالغنيم ملتقى المستثمرين الزراعيين السعوديين بالخارج, الذي تنظمه غرفة الرياض ممثلةً بلجنة الزراعة والأمن الغذائي، يوم الأحد 18/06/1434هــ الموافق 28/04/2013م بمقر الغرفة.

وبيّن عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالغرفة محمد الحمادي أن اللجنة استعرضت في اجتماعها الدوري الاستعدادات لتنظيم الملتقى الذي يهدف إلى مناقشة مستجدات مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للاستثمار الزراعي الخارجي, وتبادل الخبرات بين المستثمرين الزراعيين بالخارج, وطرح المشاكل والمعوقات التي تعترض استثماراتهم لإيجاد حلول لها, وآليات دعم الاستثمار الزراعي بالخارج.

وأبان الحمادي أن اللجنة تناولت خلال اجتماعها الدوري أهمية التنسيق لعقد اجتماع مع مسؤولي صندوق الاستثمارات العامة بهدف توطين العلاقات مع الجهات الحكومية وإعطاء صورة واضحة عن أدوار اللجنة, وكذلك تبادل الأفكار والرؤى التي تسهم وتساعد في بناء وتيرة قوية لقطاعي الزراعة والغذاء, إضافة إلى توضيح وجهة نظر اللجنة تجاه الاستثمار الزراعي الخارجي, ومعرفة الحجم الأعلى من القروض المقدمة للمستثمر ومدة التسديد وفترات السماح ومدى إمكانية منح المستثمرين السعوديين مميزات واستثناءات لدى الدول المقترضة من الصندوق.

وزاد رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي محمد الحمادي أن اللجنة اطّلعت خلال الاجتماع على تقرير المشاكل والمعوقات التي تواجه المستثمرين الزراعيين بالسودان الذي أعده نائب رئيس اللجنة الدكتور خالد الرويس بالتعاون مع عضو اللجنة الدكتور خالد الملاحي, والذي قُدِّم خلال فعاليات الملتقى الاقتصادي السعودي السوداني الذي نظّمه مجلس الغرف السعودية بالرياض مؤخراً.

اليوم, واس ـ الدمام, الرياض إبريل 20, 2013, 8:22 م