"عمل بلا ألم" معرض تثقيفي لجامعة الدمام بالخبر

الدمام - واس

نظم قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام اليوم الابعاء المعرض التثقيفي الثالث بعنوان (عمل.. بلا ألم) والذي يقام لمدة يومين في مجمع الراشد التجاري بالخبر.

وأوضح رئيس قسم العلاج الطبيعي وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور قاسم بن إبراهيم المعيدي أن المعرض يحتوي على 8 أركان أولها ركن خاص بآلام أسفل الظهر وعلاجه والذي يهدف إلى تثقيف الزوار بأهم الأعراض المختلفة التي قد تصاحب آلام أسفل الظهر ، وإعطائهم نصائح مفصلة ومدعمة بالصور عن أفضل الوسائل العلاجية للحد من آلام الظهر من خلال مجموعة من المطويات التثقيفية، وركن عن إصابات الأنسجة وصحة القوام في بيئة العمل والذي يحتوي على معلومات قيمة عن ماهية الإصابات العضلية الناتجة عن اتخاذ الأوضاع الخاطئة في بيئة العمل وأعراضها ودرجاتها وطرق الوقاية منها بالإضافة إلى تقديم عدة مطبوعات عن أوضاع الجلوس الصحيحة في المكتب كما أنه سيتم تقديم عرض تصويري للأوضاع المناسبة وغير المناسبة لصحة قوام الجسم في النشاطات اليومية المختلفة أثناء النوم والاستيقاظ ، و أثناء قيادة السيارة والعمل المكتبي وحمل الحاجيات ومشاهدة التلفاز واستخدام الحاسب الآلي من خلال فيديو معد من قبل أعضاء لجنة خدمة المجتمع وشؤون الطلاب والطالبات بالقسم.

وأبان الدكتور المعيدي أن للطفل ركن خاص بالمعرض يهدف إلى زيادة وعي الأطفال بتأثير الوضعيات السليمة والخاطئة التي يتخذونها خلال يومهم على صحتهم وأدائهم ، بالإضافة إلى توجيههم بوضعيات بديلة سليمة وتشجيعهم على اتخاذها ، مؤكداً ضرورة التوعية براحة القدم من خلال ركن حي بالمعرض مثل "اختر حذاءك" حيث يتم تعريف الزائر بمواصفات الحذاء الصحي وكيف يختار الحذاء المناسب للأنشطة المختلفة وتعريفه بالآثار المترتبة على استعمال الأحذية غير الصحية.

وسيقوم المتطوعون بالمعرض بعمل قياسات حية للزائرين كقياس القوة لعضلات الظهر والفخذين ، و مستوى المرونة للعمود الفقري ، ونسبة كتلة الجسم ، وبذلك يتم تحديد نقاط القوة والضعف ، ومن ثم يتم عرض هذه القياسات في ركن آخر على أعضاء هيئة التدريس واستشاريي العلاج الطبيعي بالقسم والذي يسمى بركن الاستشاري وذلك من أجل تقديم نصائح و إرشادات خاصة معتمدة على القياسات التي تم عملها لهم مما يساعد الزائرين - بإذن الله تعالى - على التعرف على وضعهم الصحي الحالي والخطوات اللازمة لكي يعيشوا حياة عملية بلا ألم.

وأشار الدكتور المعيدي إلى وجود قسمين مستقلين في المعرض هما قسم لاستقبال النساء في أركان خاصة بهن وقسم لاستقبال الرجال من خلال أركان خاصة بهم كذلك.

يذكر أنه يقوم بإعداد وتجهيز المعرض طلاب وطالبات قسم العلاج الطبيعي مع لجنة خدمة المجتمع بقسم العلاج الطبيعي حيث ترأس هذه اللجنة الدكتورة إيناس فوزي وعضوية عدد من أساتذة القسم.

الدمام - واس مارس 6, 2013, 7:47 م
اضف تعليق

التعليقات

comments powered by Disqus