DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

طالب في مواجهة السيارات عقب خروجه من المدرسة (تصوير: عبد العزيز الهران)

اختفاء السلامة أمام المدارس يضع الطلاب في « مرمى الموت»

طالب في مواجهة السيارات عقب خروجه من المدرسة (تصوير: عبد العزيز الهران)
طالب في مواجهة السيارات عقب خروجه من المدرسة (تصوير: عبد العزيز الهران)
أخبار متعلقة
 
أعرب أولياء أمور الطلاب بمدارس الشرقية عن انزعاجهم من اختفاء وسائل السلامة أمام المدارس عقب وفاة طالبين دهسا عقب خروجهم من مدرسة الخندق الابتدائية بسيهات. وأشار أولياء الأمور الى أن هذا الحادث يجب ألا يمر بسهولة ويتم انشاء المطبات الصناعية واللوحات الارشادية التى تطالب السائقين بتخفيف السرعة خاصة أمام المدارس الابتدائية وتفعيل دور حارس المدرسة حتى لاتتكرر هذه الحوادث المأساوية مرة أخرى. « اليوم» تجولت في بعض مدارس بالدمام والخبر وقت خروج الطلاب من مدارسهم واستمعت إلى رأي ومطالب أولياء الأمور حول توفير السلامة بالمدارس. قال ولي الأمر محمد الحميد كان يجب على ادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية وقبلها الوزارة من توفير وسائل السلامة المهمة أمام المداس جميعها للطلاب والطالبات من أجل عدم تعرضهم للأذى حيث إن الحادثة التي وقعت قبل عدة أيام للطالبين امام مدرستهم مؤثرة جداً ولها تأثيرات نفسية سلبية على الطلاب قد تصل إلى الخوف من الذهاب إلى مدارسهم بسبب ما شاهدوه أمام أعينهم. فيما قال صالح الهبوب الجميع يتحمل مسؤولية السلامة أمام المدارس فإدارة المدرسة تتحمل وكذلك مديرية التربية والتعليم بالإضافة إلى إدارة المرور حيث إن الرقابة ووسائل السلامة غائبة بشكل كامل فبشكل يومي أقوم بنفسي بالذهاب مع أبنائي للمدرسة والعودة بهم بسبب خوفي عليهم والمفترض من إدارة المدرسة بتفريغ عدد من المعلمين يوميا للوقوف أمام باب المدرسة لتنظيم الطلاب أثناء الدخول والخروج والمحافظة عليهم من العبور بين السيارات إلى جانب أنه كان من المفترض أن تقوم إدارة المرور بتوفير على أقل تقدير دراجات نارية تابعة لها بالتجول حول المدارس لتنظيم السياراتيجب أن يقوم الحارس بحماية الطلاب في الدخول والخروج حيث إنه أثناء خروجهم تواجههم الكثير من السيارات ومن المفترض أن تمنع إدارة المدرسة خروج الطلاب إلى الشارع لحين وصول أولياء أمورهمخاصة التي تسير بسرعة وسط الأحياء وأمام المدارس وتثير الرعب ومحاسبتهم وكذلك كان يجب على أمانة المنطقة أن تلزم ادارة التعليم بوضع جسور للمشاة أمام كل مدرسة بمختلف المراحل وكذلك توفير مواقف للسيارات لوقوف أولياء الأمور لانتظار أبنائهم للحفاظ على سلامتهم . وأضاف «أبو سامي» إنه يجب أن تكون هناك زيادة في الوعي من قبل إدارة المدرسة أثناء خروج المدارس فأحد المدارس لا يوجد بها حارس أشاهده أثناء دخول أو خروج ابني من المدرسة وقد يكون متواجدا لكن لا أشاهده، ويجب أن يقوم الحارس بحماية الطلاب في الدخول والخروج حيث أنه أثناء خروجهم تواجههم الكثير من السيارات ومن المفترض أن تمنع إدارة المدرسة خروج الطلاب إلى الشارع لحين وصول أولياء أمورهم، أو السائق الذي يقوم بتوصيلهم وأشار الى أن الجميع يتحمل المسؤولية من مديرية التربية والتعليم وإدارة المدرسة من أجل الحفاظ على سلامة الجميع، والواقع يؤكد أن المعلمين وإدارة المدرسة مشغولون فقط داخل حدود المدرسة وخارجها لا نشاهد أحدا وفي بعض المدارس من المفترض أن تقوم مديرية التربية والتعليم بإرسال مندوبين إلى المدارس لمتابعة العمل والتنظيم أثناء الخروج والدخول.

دور حارس المدرسة مفقود ويجب تفعيله

حركة مكثفة للسيارات امام المدارس

وبين خليل ابراهيم أن دور حارس المدرسة مفقود مشيرا الى أنه يجب أن يكون هناك تعاون بين التعليم والمرور للتدريب على تطبيق السلامة أمام المدرسة سواء داخل فناء المدرسة أو خارجها فالواضح الآن أنه لا توجد وسائل للسلامة عند أغلبية المدارس وأن الطلاب يدخلون ويخرجون إلى المدرسة في ظل غياب هذه الوسائل، ويتساءل خليل أحمد .. لماذا لا تكون هناك قرارات وليست اجتهادات من أجل تطبيق السلامة حيث إن حوادث زهق الأرواح التي تحدث للطلاب والطالبات تصيب الجميع بالرعب نتيجة ظروفها وملابساتها المأساوية، وقد يحدث لدى الطلاب ردود أفعال نفسية سلبية وأطالب كما ذكرت أن تكون هناك وسيلة تدريبية مستمرة من أجل سلامة الجميع .وأشار أحمد السعد إلى موقف مر به عند إحدى مدارس المرحلة الابتدائية بمشاهدته أحد الطلاب جالسا أمام المدرسة لمدة قد تصل إلى أكثر من ساعتين دون وجود لمعلم ولا حتى حارس للمدرسة فلنفترض أن الطالب حدث له مكروه .. من يتحمل المسؤولية ؟ ويضيف السعد بقوله قمت بنفسي بتوصيل الطالب إلى منزله وأطالب بتشديد الإجراءات والرقابة فالأطفال أبرياء ويحتاجون في هذه المرحلة إلى توعية للسلامة ولكن يجب أن تتوفر الوسائل المهمة حتى نشعر بالاطمئنان على أبنائنا.

اقتراح بمسارات لعبور الطلاب

واقترح أحد أولياء الأمور سامي الغامدي أن يكون هناك جسور للطلاب والطالبات وكذلك وضع مطبات اصطناعية كبيرة بدلا من الموجودة حاليا ، حيث إن المطبات المتواجدة الآن تعتبر قديمة ولا تخدم وسائل السلامة مشيرا الى أهمية وضع مسارات للمشاة في حالة عدم وجود مسارات للسير بالإضافة إلى وضع إشارات مرورية خاصة لعبور الطلاب وتعتبر هذه أفضل طريقة مختصرة أمام المدارس مشيرا الى أن هناك بعض الطلاب يحتاجون إلى توعية من آبائهم في المنزل قبل المدرسة ،  كما يطالب الغامدي مدير ادارة التربية والتعليـم الـدكتور عبدالرحمن المديرس باستحداث نظام إجباري لمـدراء المـدارس بـوضع خطـة للحفاظ على سلامة الطلاب داخل وخارج المدرسة.

 لوحات تحذيرية لتهدئة السيارات وتساءل أحد أولياء الأمور عن دور رجال المرور في تنظيم حركة السير أمام المدارس الكبيرة ؟ مضيفا .. لماذا لا يتواجد رجل المرور أمام هذه المدارس حتى تلتزم السيارات بالسرعة المقررة خاصة عند خروج الطلاب من المدارس ؟ وقال ولي الأمر  : الحوادث كلها تقع بسبب غياب السلامة أمام المدارس بشكل واضح وكبير من ناحية  وأيضا بسبب عدم توفر لوحات تحذيرية ولا حتى إشارات مخصصة للمشاة ولاجسور للعبور بعيداً عن السيارات فالذي نشاهده الآن هو عبور الطلاب من أمام السيارات بدون أية محاذير مما يتسبب في وقوع الحوادث ، وأكد أنه يجب فتح ملف كامل للتحقيق في أسباب وقوع هذه الحوادث امام المدارس واتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية أبنائنا الطلاب مشيرا الى أن حادث مدرسة الخندق الابتدائية بسيهات يجب أن يفتح ملف السلامة أمام جميع المدارس وبكافة المراحل الدراسية المختلفة حتى لاتظل هذه المخاطر تهدد الطلاب وأولياء الأمور.

تطبيق برنامج لتدريب المعلمين قريباً

المطبات الصناعية تنقذ الطلاب من السيارات الطائشة

قال مدير إدارة الإعلام التربوي بتعليم الشرقية خالد الحماد بخصوص وسائل السلامة أمام المدارس خلال دخول وخروج الطلاب والطالبات من المدارس :هناك عمل تكاملي بين تعليم الشرقية وإدارة المرور وهناك برامج بينهما . وأضاف الحماد أن هناك زيارات من المرور على المدارس ، كما سيقام قريبا دورات من إدارة المرور لمنسوبي التعليم للوقوف أمام بوابات المدارس واستخدام لوحات فسفورية تطالب بتمهل السيارات وهذا البرنامج سينطلق خلال اليومين المقبلين وسيتم تفعيله على جميع المدارس ، وأضاف الحماد أن العمل مستمر مع أمانة المنطقة الشرقية ويتم التنسيق مع إدارة المرور لوضع المطبات الاصطناعية سواء عند المدارس أو الأماكن التى يوجد بها تجمعات طلابية ، وأشار الحماد الى أن هناك معلمين مناوبين حيث لا يستطيع المعلم المغادرة من المدرسة إلا بعد التأكد من خروج جميع الطلاب يومياً بالإضافة أنه سيكون هناك تدريب للمعلمين وللطلاب أنفسهم والحراس أيضاً في برنامج « أصدقاء المرور « لتثقيف الطلاب وتوعيتهم.