وفاة جديدة بمرض الكورونا في الرياض

علي العلي – جدة

كشف وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش ، أن حالة الوفاة التي سجلت في المملكة واعلنت عنها منظمة الصحة العالمية كحالة سابعة عالميا لفيروس "كرونا " هي لسيدة مسنة من سكان الرياض ، مبينا ان الطب الوقائي في الصحة اتخذ كافة الاجراءات في معرفة تفاصيل اكثر عن الحالة وسبب اصابتها بالفايروس ، داعياً الى عدم القلق باعتبار ان الحالة فردية ، وان هناك خطة وقائية تنفذها الصحة بشأن فيروس كرونا وجميع فيروسات الأنفلونزا في المملكة.

<!--[if gte mso 9]> Normal/w:View 0/w:Zoom false/w:SaveIfXMLInvalid false/w:IgnoreMixedContent false/w:AlwaysShowPlaceholderText EN-US/w:LidThemeOther X-NONE/w:LidThemeAsian AR-SA/w:LidThemeComplexScript /w:Compatibility MicrosoftInternetExplorer4/w:BrowserLevel /m:mathPr/w:WordDocument <![endif]-->

<!--[if gte mso 9]> /w:LatentStyles <![endif]--><!--[if gte mso 10]> mce:style<! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} --> <!--[endif] --> .مشيراً ان  " فيروس كرونا يعد من النمط النادر ولا يدعو للقلق ولم تسجل إلا حالات قليله جداً في المملكة وبريطانيا , مؤكدا بأنه ليس له لقاح خاص فيه , ولا علاج مخصص بذلك. 

وقال وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش ان 15 بالمائة من الفيروس المسبب لنزلة البرد هو من فيروس الكرونا وأعراضها بسيطة تتمثل في ألم واحتقان بالحلق وارتفاع بالحرارة وتستمر لعدة ايام قليلة وتختفي. 

وأضاف " نمط الفيروس الجديد من الكرونا هو نادر جدا, وفيروس متحور جديد وهو اشد ضراوة ويصيب الاشخاص الذين يعانون من امراض قلبية وصدرية مزمنة او نقص بالمناعة او كبار بالسن ويصبح لهم مضاعفات التهاب صدري وفشل كلوي وفي حالات تؤدي للوفاة . 

ولفت الى ان فيروسات الانفلونزا تتحول مع الوقت الى نمط جديد، ويتم تشخيصها عن طريق العطاس والسعال وعن طريق اليد اذا كانت ملوثة بالفيروس، ومدة الحضانة من 2 الى 4 ايام وتستمر الى 7 ايام , و من 95 بالمائة  الى 99 بالمائة  تستجيب للعلاجات المسانده وهي الماء والراحة والسوائل. 

واشار الى أن أي حالة اشتباه بالفيروس كرونا من النمط الجديد يتم اجراء التحاليل الطبية اللازمة عبر المختبرالإقليمي في جدة .

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت ، امس الأول عن تسجيل حالة الوفاة السابعة عالميا جراء الفيروس الجديد الشبيه بفيروس سارس «الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد»، في المملكة.

 

علي العلي – جدة فبراير 22, 2013, 7:18 م
اضف تعليق

التعليقات

comments powered by Disqus