DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قطاع الإنشاءات يلعب دورًا محوريًا في التنمية المستقبلية (اليوم)

نمو قطـاع الإنشـاءات السعودي 35 بالمـائة حتى 2015م

قطاع الإنشاءات يلعب دورًا محوريًا في التنمية المستقبلية (اليوم)
قطاع الإنشاءات يلعب دورًا محوريًا في التنمية المستقبلية (اليوم)
أخبار متعلقة
 
توقع تقرير حديث استمرار قطاع الإنشاء في المملكة، والذي تقدّر قيمته الحالية بـ 1.6 مليار دولار، في النمو بنسبة تتراوح بين 23 و35 بالمائة وبشكل مطرد حتى عام 2015. وأشار التقرير الذي صدر عن شركة أبحاث زاوية ZAWYA، وتمّ إعداده لصالح معرض "الخمسة الكبار ( ذا بيغ 5)" إلى أنه من المرجّح استمرار قطاع الإنشاءات في السعودية بالنمو بالتوافق مع خُطط الدولة لاستثمار 806 مليارات دولار في المشروعات المقبلة ضمن الخطة حتى عام 2030، كما يشهد السوق حاليًا فقدان أكبر شركتي إنشاء سعوديتين وهما مجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه الهيمنة على السوق، نتيجة ازدياد عدد المشاريع المشتركة بين الشركات الإقليمية والعالمية ضمن شراكات مع مقاولين سعوديين من أجل تيسير العمل في القطاع الإنشائي في المملكة.  افتتاح النادي البلاتيني للمرة الأولى هذا العام حيث سيستضيف المشترين المقيمين في السعودية والذين يمتازون بقدرة إنفاق تتجاوز الـ100 مليون دولار.
وقال مدير الفعاليات في معرض ذا بيغ 5 آندي وايت: " لا شك في أن تطور ونجاح معرض ذا بيغ 5 السعودية يعكس التغيّرات والنمو الحاصل في سوق الإنشاء السعودي، وما يدل على نمو المعرض افتتاح صالة متخصصة إضافية ومساحة عرض خارجية في المعرض لاستيعاب الإقبال والمشاركة المتزايدتين". 
وأضاف وايت: "كما تعززت في المعرض شعبية الندوات التعليمية، لهذا سنستضيف عددًا من ورش العمل التي تهدف إلى تشجيع الديمومة وتراعي البيئة في البناء والإنشاء والصيانة، فمن المهم لقطاع الإنشاء أن يدرك أن كيفية البناء ليست مهمة بقدر ما هو مهم كيفية صيانتها والحفاظ عليها بشكل مستدام".  وتجري فعاليات المعرض المقبل في مركز جدة للمنتديات والفعاليات بين 9 و12 مارس 2013، برعاية من غرفة تجارة وصناعة جدة وبلدية جدة، ومن المقرر أن يستضيف المعرض أكثر من 550 شركة عارضة من 35 دولة.  وتتضمّن الميزات الجديدة للمعرض المقبل تخصيص منطقة لمعرض بي أم في لمعدات وآليات الإنشاء، ومنطقة أخرى لإدارة المنشآت، ومساحات مخصصة للشركات العاملة في هذه القطاعات، كما ستكون هناك مساحة خارجية لعرض تقنيات الإنشاء الثقيلة، وورش التعليم المعتمد، بمشاركة شركات عالمية رائدة في المجال للحديث حول تنظيمات نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة  LEED، وإدارة المنشآت وإصلاحات الكونكريت. إضافة إلى ذلك سيتم افتتاح النادي البلاتيني للمرة الأولى هذا العام، حيث سيستضيف المشترين المقيمين في السعودية والذين يمتازون بقدرة إنفاق تتجاوز الـ100 مليون دولار، وسوف يزوّد النادي المشاركين بالقدرة على التواصل المباشر مع كبار المزوّدين.  وأكد وايت: "نهدف إلى بناء منصة مشتركة لقطاع الإنشاءات توفر للسوق السعودي المتنامي فرص التواصل والتفاعل وتعكس رؤية المملكة للسنوات المقبلة، وقد وفر لنا الدعم الذي تلقاه معرض "ذا بيغ 5 السعودية" خلال السنتين الماضيتين، بالإضافة إلى حصول المعرض في سنته الأولى على جائزة أفضل حدث تجاري ضمن احتفال جوائز فعاليات الشرق الأوسط، قاعدة متينة وواعدة سينطلق منها المعرض ليحقق المزيد من النجاح".