«معادن» تقفز بالمبيعــات لمسـتويات قياسـية بدعم الأمونيـا

ثامر السعيد

تأسست شركة التعدين العربية السعودية في نهايات شهر مارس من العام 1997م، ويبلغ رأس مال شركة معادن 9,250 مليون ريال مقسّمة إلى 925 مليون سهم، وتبلغ نسبة الأسهم الحرة إلى كامل أسهم الشركة 33.11 بالمائة، إذ يبلغ عدد الأسهم الحرة لشركة معادن 306,258,578 سهمًا. أدرجت شركة معادن في السوق السعودية بعد انتهاء اكتتابها بنهاية شهر يوليو من العام 2008 وتعتبر معادن الأكبر وزنًا في قطاع الاستثمار الصناعي، حيث تمثل القيمة السوقية لشركة معادن 58.41 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية لقطاع الاستثمار الصناعي بحسب بيانات نهاية الأسبوع الماضي فإن القيمة السوقية لسهم معادن ما يقارب 28,5 مليار ريال في حين أن القيمة السوقية لقطاع الاستثمار الصناعي تقترب من 48,8 مليار ريال.

أما بمقارنة القيمة السوقية لشركة معادن بالقيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية كاملًا فإن شركة معادن تمثل ما نسبته 2.05 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية والتي اختتمت الأسبوع عند 1,387 مليار ريال، أما قطاع الاستثمار الصناعي فإن وزنه إلى السوق من حيث قيمته السوقية يبلغ 3.5 بالمائة بحسب القيمة السوقية للقطاع بنهاية الأسبوع الماضي.

ويتشكل مجلس إدارة الشركة من 11 عضوًا ويشغل منصب رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالله بن سيف السيف ويشغل المهندس خالد بن صالح المديفر منصب الرئيس التنفيذي للشركة وعضو مجلس الإدارة.

وتركّز الشركة على العمل في كل مجالات التعدين، كما أن هدفها الرئيس يصبّ في الاستفادة من الموارد المعدنية غير النفطية المتاحة في المملكة العربية السعودية وأيضًا ستعمل الشركة في انتاج أسمدة الفوسفات.

الأنشطة الرئيسية لـ»معادن»

بحسب التقرير السنوي لشركة معادن فإن الأعمال والأنشطة الرئيسية لمعادن تنقسم إلى سبعة أنشطة وهي:

  • الذهب والمعادن المصاحبة.

  • الكاولين والبوكسايت منخفض التركيز.

  • الفوسفات، وقد تم تشغيل مصنع الأمونيا وبدأ الانتاج التجاري في المصنع في الأول من أكتوبر من العام 2011م، ويتوقع البدء في الانتاج التجاري لمنتج ثنائي فوسفات الأمونيوم خلال الربع الأول من العام 2012م.

  • المغنيزايت.. بدأ الإنتاج التجاري المغنيزيا الكاوية ابتداء من الأول من أكتوبر من العام 2011، وسيبدأ الإنتاج التجاري لمنتج المغنيزيا الخامدة خلال العام المالي 2012 دون تحديد تاريخ معيّن من العام الحالي.

  • الألومنيوم يشير تقرير مجلس الإدارة إلى إتمام 36 بالمائة من خطة بناء وتنفيذ مراحل المشروع والمتوقع أن يبدأ الإنتاج من المصهر وصنع الدرفلة في عام 2013، وأن يتم الإنتاج من المنجم والمصفاة في العام 2014.

  • الصودا الكاوية وثنائي كلوريد الايثيلين انجز من هذا المشروع ما نسبته 81 بالمائة من أعمال بناء المشروع ويتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري في الربع الرابع من العام المالي 2012.

  • البنية التحتية.

سجّل العام 2011 المبيعات الأكبر للشركة منذ العام 2011 بعد أن تجاوزت إيرادات الشركة بنهاية 2011 ما قيمته 1,5 مليار ريال، وأيضًا كان صافي الدخل في عام 2011 هو الأعلى.

مبيعات الشركة

منذ العام 2007م وشركة معادن تسجّل نموًا في مبيعاتها من منتجاتها الرئيسة ومنتجاتها الجديدة التي تدخل حيز الانتاج التجاري في كل سنة مالية، فانتقل اعتماد شركة معادن على الذهب إلى دخول عددٍ من العناصر والمنتجات التي أصبحت تسهم في الإيرادات العامة للشركة سنويًا المنتجات الرئيسة للشركة هي الذهب والذي مثلت مبيعاته في العام الماضي ما نسبته 57.16 بالمائة والزنك، والذي مثلت إيراداته 2.31 بالمائة من إجمالي إيرادات الشركة والأمونيا، والذي مثلت إيراداته 35.71 بالمائة من إجمالي إيرادات الشركة والبوكسايت منخفض الدرجة والذي مثل 4.22 بالمائة من إجمالي إيرادات معادن في 2011 والكاولين والذي يمثل حصة طفيفة من الإيرادات بنسبة 0.12 بالمائة والمغنيزيا الكاوية الذي يمثل 0.33 بالمائة، وأخيرًا إيرادات نشاط بناء البنية التحتية والذي مثل 0.15 بالمائة من إجمالي إيرادات الشركة يتضح من خلال تفصيل مصادر الإيرادات أن الشركة تعتمد بشكل رئيس على الذهب والأمونيا واللذين يمثلان ما نسبته 92.87 بالمائة من إجمالي إيرادات الشركة، ومن المتوقع أن تستمر المعادلة بهذا الشكل حتى يبدأ انتاج الالمونيوم لمصهر ومصنع الشركة في رأس الخير.

سجّل العام 2011 المبيعات الأكبر للشركة منذ العام 2011 بعد أن تجاوزت إيرادات الشركة بنهاية 2011 ما قيمته 1,5 مليار ريال وأيضًا كان صافي الدخل في 2011 هو الأعلى في نفس فترة المقارنة، حيث كان صافي دخل معادن العام الماضي قد بلغ 538 مليون ريال.

وكان لدخول إيرادات الأمونيا كأول مرة في العام الماضي 2011 أثره على قيمة مبيعات الشركة وأرباحها، وهو أيضًا ما خفّض بدوره إجمالي تأثير مبيعات الذهب على إيرادات الشركة من 90.9 بالمائة في العام 2010 إلى 57.16 بالمائة العام الماضي أي أن مبيعات الذهب قد انخفضت بنسبة 33.78 بالمائة.

وتتوزّع مبيعات شركة معادن على عدد من المناطق حول العالم وتتركّز مبيعات الذهب على سويسرا التي أسهمت في العام 2011 بما نسبته 57.17 بالمائة من إيرادات الشركة، وتتركّز مبيعات الزنك والمغنيزيا الكاوية على هولندا والتي مثلت في العام 2011 ما نسبته 2.64 بالمائة من إجمالي إيرادات معادن في العام 2011، الأمونيا يُباع على عدد من المناطق، وهذه المناطق ساهمت بما نسبته 35.71 بالمائة من إيرادات معادن في العام 2011، وهي الهند والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا وأخيرًا المغرب، أما مساهمة المملكة العربية السعودية في مبيعات معادن فلم تتجاوز 4.5 بالمائة من إجمالي إيرادات العام 2011.

الشركات التابعة لشركة معادن

لشركة معادن ثماني شركات تابعة تمتلك فيها معادن حصصًا متفاوتة باستثناء شركة معادن للذهب معادن الأساس والتي تمتلكها شركة معادن بالكامل 100 بالمائة، وهي الشركة التي تقوم بإنتاج الذهب واستغلال معادنه المصاحبة ويقع المقر الرئيس لها في جدة وشركة معادن للمعادن الصناعية والتي تمتلكها شركة معادن بالكامل والتي تمارس من خلالها معادن جميع أوجه النشاط التعديني المتعلق بالمعادن الصناعية ومقرها الرياض، وشركة معادن للبنية التحتية التي تمتلكها شركة معادن بالكامل وتعمل على تطوير وإنشاء وتشغيل البنية التحتية في رأس الخير ويقع مقر الشركة في الرياض وهي آخر الشركات التي تمتلكها معادن بالكامل.

أما الشركات التي تتشارك فيها معادن مع شركاء آخرين فأولهم شركة معادن للفوسفات والتي تمتلك معادن 70 بالمائة منها، وتعمل الشركة بالاستطلاع والتنقيب واستخراج واستغلال معدن الفوسفات والمعادن المصاحبة له، وشركة معادن للألمونيوم والتي تمتلك معادن منها 74.9 بالمائة وتعمل الشركة على انتاج سبائك الألمونيوم وبلاطات وبلتات الألمونيوم، وشركة معادن للبوكسايت والألومنيا وتمتلك شركة معادن ما نسبته 74.9 بالمائة من الشركة وتعمل الشركة على إنتاج خام البوكسايت والألمونيا، كما تمتلك شركة معادن ما نسبته 74.9 بالمائة من رأس مال شركة معادن للدرفلة والتي تعمل في انتاج مسطحات تصنيع أغطية المعلبات ومسطحات تصنيع المعلبات وأخيرًا شركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات والتي تساهم معادن بـ50 بالمائة من رأس مالها وتعمل الشركة على انتاج الصودا الكاوية والكلورين وثنائي كلوريد الإيثيلين.

ثامر السعيد مايو 27, 2012, 9:57 م
اضف تعليق

التعليقات

comments powered by Disqus

الاقتصاد