وزير الزراعة لـ اليوم: لدينا نقص في كادر الأطباء البيطريين

وزير الزراعة يتحدث لـ»اليوم»

عبدالمجيد العاصم - الرياض

اعترف وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم بوجود نقص في الأطباء البيطريين بوزارته، مبينا لـ (اليوم) أن وزارة الزراعة تعاني منذ فتره طويلة بنقص هذه الكوادر.

وقال إن الدولة ممثلة في وزارة المالية تجاوبت بشكل فعال مع هذا النقص، موضحاً أن المالية  تخصص سنويا وظائف جديدة تحت مسمى طبيب بيطري ومساعد طبيب بيطري.

وأضاف الدكتور بالغنيم أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله والمتعلقة بالاستثمار الزراعي الخارجي ما زالت مستمرة، مضيفا أن هناك مشروعات ناجحة لبعض من رجال الأعمال السعوديين، وأنه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى جمهورية أثيوبيا، وستكون من ضمن جدول الأعمال مناقشة الاستثمار الزراعي الخارجي، وذلك بين الجانب السعودي الممثل برجال اعمل وبين الجانب الأثيوبي .

وأكد وزير الزراعة خلال توقيعه صباح الاربعاء بالرياض عقد إنشاء مشروع صوامع لتخزين القمح ومشروع مطحنة لإنتاج الدقيق بميناء جازان، أنه لا توجد هناك أزمة في تأمين أو حتى أسعار الدقيق، موضحاً أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق تبيع كيس الدقيق بسعة (45) كيلو بسعر (22) ريالا وسعر الإنتاج يصل إلى تسعين ريالاً، مشيرا انه خلال السنوات الثلاث القادمة ستصل الطاقة التخزينية في المملكة إلى ثلاثة ملايين من القمح.

وبين الدكتور بالغنيم انه صدر قرارا من مجلس الوزراء يوجه بخفض شراء القمح المحلي بنسبة تصل إلى 12.5 % وذلك على مدى ثمان سنوات، موضحا أنه في عام 2016م ستتوقف الدولة ممثلة في المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق من شراء القمح المحلي.

وكشف أن المؤسسة استوردت في العام المنصرم  2011 حوالي (2000.000) مليون طن، مبينا بان الرقم سيرتفع تدريجيا كل عام.

عبدالمجيد العاصم - الرياض يناير 12, 2012, 2:41 ص