الحافظ .. موهبة كروية تسير على خطى النعيمة وخليفة !!

بقلم - عيسى الجوكم

يغادر اليوم الجمعة لاعب فريق الاتفاق الاول لكرة القدم والمنتخب السعودي الأولمبي المدافع عبدالله الحافظ للبرتغال برفقة والده ومدير أعماله البرتغالي بيدرو مانويل جوزيه لتوقيع عقد انتقاله رسميا لفريق يونيا وليريا البرتغالي الذي يحتل المركز 13 بالدوري البرتغالي ولمدة ثلاث سنوات مقبلة ، وسيتم تسجيل عبدالله الحافظ في كشوفات يونيا وليريا النادي البرتغالي في فترة الانتقالات الشتوية .

عبدالله الحافظ أكد ان قصة احترافه بدأت عندما تلقى اتصالا هاتفيا من احد وكلاء اللاعبين وهو نجل العجوز  البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الاتحاد السابق والاهلي المصري الحالي ، يعرض خلاله أن يكون وكيلاً لأعمالي في الفترة المقبلة وتوصلت معه إلى اتفاق لوكالة أعمالي , بعدما لمست انه صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال وفي قارة أوروبا خاصة .

وتابع الحافظ : أتمنى أن أعكس صورة مثالية للاعبين السعوديين في اوروبا .

وكانت ادارة الاتفاق منحت الضوء الاخضر لاحتراف اللاعب بعد اعطائها موافقتها النهائية على انتقاله بعدما حصلت على  توقيعه لعقد يلزمه على العودة لناديه الاصلي في حال رغبته في انهاء رحلته الاحترافية والعودة للدوري المحلي .

يعتبر الحافظ من المواهب المميزة والذي تدرج في فئات الاتفاق السنية وكذلك المنتخبات الوطنية.

 ويمتلك الحافظ موهبه كروية ويتميز بطوله الفارع الذي يمكنه من تخليص جميع الكرات العرضية اضافة الى صغر سنه حيث لم يتجاوز 19 عاما ، كما انه يتمتع بشخصية قيادية ، وكان القائد الميداني لمنتخب الشباب السعودي في البطولة التي اقيمت الصيف الماضي في كولومبيا ، وقد حصل الحافظ قبل سنتين مع منتخب الناشئين السعودي  في بطولة الخليج للناشئين على جائزة أفضل لاعب خليجي .

تدرج الحافظ مع الفئات السنية المختلفة لفريق الاتفاق  حتى صعد للفريق الاول الا انه لم يشارك سوى دقائق قليلة  وانتقل لتمثيل يونياو ليريا ويعد قلب دفاع الاتفاق احد ابرز اللاعبين الشباب الذين مثلوا منتخبي الشباب والاولمبي .

اللاعب : سأعكس صورة مثالية للاعبين السعوديين في اوروباويحمل الحافظ على عاتقه لواء احتراف عدد كبير من اللاعبين السعوديين في اوروبا حيث يعد اول لاعب سعودي يتجه للاحتراف الاوروبي في سن مبكرة وهي السياسة الجديدة التي بدأ ينتهجها الاتحاد السعودي لكرة القدم ومطالبته للاندية بتسهيل انتقال اللاعبين السعوديين وعدم وضع العراقيل في طريقهم ، لتطوير مستويات اللاعبين بما يعود بالنفع على المنتخبات السعودية حتى تستعيد مكانتها قاريا خاصة بعد الاخفاقات المتلاحقة للكرة السعودية في الآونة الاخيرة .

بدوره اشاد عميد المدربين السعوديين خليل الزياني بمستويات عبد الله الحافظ وقال : "الحافظ لديه القدرة على أن يستعيد امجاد صالح النعيمة واحمد جميل ومحمد الخليوي وزكي الصالح ومحمد المغلوث وغيرهم من المواهب التي باتت تفتقدهم الكرة السعودية في الوقت الراهن".

وتابع الزياني حديثه قائلاً : "انتقال الحافظ للاحتراف في الدوري البرتغالي وهو في سن مبكرة خطوة جريئة من اللاعب اذ يعتبر الدوري البرتغالي مجرد محطة للانتقال لأحد الدوريات الأوروبية القوية في المواسم المقبلة".

واختتم الزياني بقوله : "الحافظ سيغير فكر اللاعبين السعوديين ويجعلهم يحولون بوصلتهم الى الملاعب الاوروبية   حيث ان اغلب اللاعبين السعوديين في السابق خاصة من صغار السن كانت نظرتهم تقتصر على الانتقال لاحد اندية المقدمة كالهلال او النصر او الاتحاد الا ان هذه النظرة تبدلت الان واصبح حلم اللاعبين الشباب الانتقال للدوريات الاوروبية".

عبدالعزيز الدوسري رئيس النادي الاتفاق اكد أن احتراف اللاعب الحافظ في ناد أوروبي يعتبر خطوة إيجابية للاعب وللنادي حيث سبق أن أعلنا أننا لن نقف في وجه اللاعبين الصاعدين متى ما سنحت الفرصة لاحترافهم خارجيا وهذه خطوة نحو تطوير أداء اللاعب .

من جانبه قال المدرب الوطني خالد القروني والذي اشرف على تدريب الحافظ مع المنتخب السعودي في كأس العالم  للشباب بكولومبيا : " الحافظ خامة جيدة ويتمتع بوعي كروي عال ويجيد استخلاص الكرات العالية بمرونة ويسر".

وتابع القروني : " الحافظ يتمتع بخبرة كبيرة على الرغم من صغر سنه وينفذ تعليمات المدربين بحذافيرها وهذا ما سيسهل مهمته في اوروبا كما انه لديه تطلعات وآمال كبرى اعتقد انه سينجح في تحقيقها خاصة وان لديه رغبة حقيقية في ان يكون احد اللاعبين الكبار ليس في السعودية فحسب بل لا ابالغ ان قلت في اوروبا".

بقلم - عيسى الجوكم ديسمبر 2, 2011, 12:16 ص