DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الجزائية" تنظر تنفيذ عمليات إرهابية في قطر والكويت

"الجزائية" تنظر تنفيذ عمليات إرهابية في قطر والكويت

"الجزائية" تنظر تنفيذ عمليات إرهابية في قطر والكويت
أخبار متعلقة
 
بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة السبت نظر القضية المرفوعة من الادعاء العام على 41 متهما منهم 38 متهماً سعودياً و متهم قطري و متهم يمني و متهم أفغاني ذلك بإنشاء خلية إرهابية لاستغلال أراضي المملكة في التخطيط والتجهيز لتنفيذ عمليات إرهابية ضد القوات الأمريكية في دولتي قطر والكويت ، ولتمويل القتال الدائر في العراق وأفغانستان ، والتجنيد لتنظيم القاعدة بالعراق ، ولتحديد وتهيئة معبر حدودي لتمرير المجندين والمقاتلين والأسلحة والأموال بين المملكة والعراق.

 وقد شملت التهم التي وجهها الادعاء العام إلى المتهمين التسعة الذين مثلوا أمام المحكمة في الجلسة الأولى قيام كل من المدعى عليهم بالتالي :-المتهم الأول:  تزعم خلية إرهابية بالمملكة  بهدف تنفيذ عملية إرهابية في دولة قطر ضد القوات الأمريكية ،  وأخذه البيعة أميراً للخلية بالمملكة  والمشاركة في التخطيط والإعداد والتمويل بالسلاح والأموال لتلك العملية واستقطابه أشخاصاً لتلك الخلية . تنفيذه توجيهات تنظيم القاعدة بالعراق باتفاقه مع المتهم الثاني والعشرين المكلف من قبل التنظيم في العراق لفتح طريق للكوادر من السعودية للعراق وقيام المذكور برسم إحداثيات على أرض الواقع لتحديد مسار طريق تهريب الكوادر والمال إلى العراق مباشرة ، وتسليم المتهم الثاني والعشرين إحداثيات المواقع والنقاط التي تسهل طريق خروج الشباب والأموال من المملكة إلى العراق مباشرة . قيامه بشراء وحيازة ونقل الأسلحة والذخائر بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن. قيامه بالظهور في تسجيل مرئي وهو ملثم ومجهز لدخول العراق ويحرض على القتال ويتلو وصيته لغرض حث الشباب على الخروج للقتال في العراق وبث الحماس فيهم وإنزال هذا التسجيل في الانترنت ونشره في الجوالات بواسطة البلوتوث . 

المتهم الثاني:دعم وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية. تقديم المساعدة للمتهم الأول في البحث له عن طريق يستطيع بواسطته السفر إلى أفغانستان.حيازته لاسطوانات ليزريه تحتوي على موضوعات عن القتال في أفغانستان .

"سمح لهم رئيس المحكمة باختيار الوقت المناسب لتقديم ردودهم وطلبوا أن يكون ذلك بعد الحج ووافقت المحكمة . وطلب أحد المتهمين نظام العقوبات ليطلع عليه ووافقت المحكمة وطلب أحدهم الكشف الطبي عليه وتمت الموافقة"  

المتهم الثالث:الافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بمحاولة الخروج للعراق مع المتهمين الأول والسادس والرابع عشر ومحاولة التسلل عبر الحدود إلى العراق للمشاركة في القتال هناك. حيازته لسلاح رشاش مع ذخيرته والمشاركة في حيازة (4) أربعة أسلحة رشاشة مع ذخيرتها بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن. قيامه مع المتهم الثامن عشر بدفن سلاح رشاش لإخفائه لحين خروجه مرة أخرى للعراق وتخزين إحداثيات الموقع لديه ثم استخراجه وحفظه في منزله. تقديم المساعدة للمتهم الأول في الحصول على جواز سفر مزور.المتهم الرابع :انضامه لخلية إرهابية يتزعمها المتهم الأول في السعودية للمشاركة في تنفيذ عملية إرهابية في قطر دعم وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية  ، قيامه بتنسيق خروج المجندين للعراق ، وحرصه وسعيه في وصول الأموال والمجندين للعراق بالطريقة المناسبة والتأكد من ذلك. الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته وذلك بعزمه الخروج للعراق للمشاركة في القتال القائم هناك.المتهم الخامس :تكوين خلية إرهابية وتزعمه لها وتعينه أميراً لها في قطر ومبايعة المتهم الرابع له لاستهداف القوات الأمريكية في قطر ،وأخذه من المتهم الرابع البيعة عن بقية زملائه في السعودية . قيامه بدعم وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية .  إساءته إلى المملكة العربية السعودية واستغلال أراضيها لتنفيذ مخططاته الإجرامية وإدخالها في حرج مع الدول المجاورة من خلال اجتماعه مع المتهمين الرابع والثالث والعشرين وشخص آخر من الجنسية القطرية لتكوين خلية تساعد المقاتلين في كل مكان أو الذهاب للعراق أو أفغانستان من أجل القتال .المتهم السابع :الافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى العراق للمشاركة في القتال هناك والالتقاء بأشخاص لهم توجهات منحرفة في إحدى المضافات بالعراق . قيام المذكور بشراء وحيازة سلاح رشاش طويل ، وشراء  450 طلقة رشاش حية وحيازة الأسلحة المسلمة له من المتهم الأول وحفظها لديه بالمنزل وهي خمسة رشاشات كلاشنكوف بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن .المتهم الثامن :اتفاقه مع المتهم الأول وموافقته للانضمام إلى خلية إرهابية تقوم بتنفيذ عملية إرهابية ضد الأمريكيين الموجودين في قطر. الافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى العراق للمشاركة في القتال هناك عن طريق التسلل عبر الحدود السعودية العراقية . قيامه بتجنيد المتهم السابع للمجموعة التي سوف تخرج للعراق عبر التسلل من الحدود السعودية العراقية بقيادة المتهم الأول . قيامه مع المتهم السابع بنصب خيمة بالقرب من الحدود السعودية العراقية لتسهيل مهمة خروج المجموعة للعراق . اجتماعه مع المجموعة التي ستخرج للعراق بقيادة المتهم الأول في مزرعة المتهم الثاني والثلاثين والتخطيط وشراء أغراض السفر من أسلحة وذخيرة وعدة وعتاد ودراجات نارية . قيامه بمساعدة المجندين على الخروج للعراق عبر الحدود . اتفاقه مع المتهمين الأول والعشرين والثاني والعشرين على فتح طريق مستديم للشباب الذين يخرجون للعراق.

المتهم التاسع :دعم وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية . قيامه بالتنسيق لخروج أحد الاشخاص للعراق بواسطة المتهم الخامس عشر. قيامه بمساعدة شخصين موجودين بسوريا على دخول العراق بواسطة المتهم الخامس عشر . قيامه بالخروج من المملكة إلى اليمن والعودة مرة أخرى بطريقة غير مشروعة لغرض الحصول على جواز سفر مزور والسفر للعراق للمشاركة في القتال هناك . قيامه بمساعدة أحد الأشخاص على السفر لليمن لإخراج جواز سفر مزور لغرض السفر بواسطته إلى أفغانستان للمشاركة في القتال هناك.المتهم العاشر  :قيامه بمحاولة إخراج المتهم الأول من المملكة إلى الكويت بجواز سفر لايخصه. محاولته السفر إلى الكويت بدون وثيقة سفر وطلب ممثل الادعاء في نهاية تلاوته للائحة الاتهام واعترافاتهم بتطبيق العقوبات التي يستحقها كل منهم. وقال  رئيس المحكمة : على المتهمين استلام  نسخة من الاتهام وتقديم الردود مكتوبة أو شفوية فطلبوا المتهمين تسليمهم نسخة من الاتهامات والرد عليها وطلب بعضهم تكليف محامين من الوزارة لعدم تمكنهم من الدفع ، كما  سمح لهم رئيس المحكمة باختيار الوقت المناسب لتقديم ردودهم وطلبوا أن يكون ذلك بعد الحج ووافقت المحكمة . وطلب أحد المتهمين نظام العقوبات ليطلع عليه ووافقت المحكمة وطلب أحدهم الكشف الطبي عليه وتمت الموافقة .   وحضر الجلسة ممثل عن هيئة حقوق الإنسان وعدد من مراسلي وسائل الإعلام .