DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وزير الصحة يعايد منسوبي الوزارة (اليوم)

وزير الصحة : «قياس» لتسجيل رضا المرضى عن المستشفيات

وزير الصحة يعايد منسوبي الوزارة (اليوم)
وزير الصحة يعايد منسوبي الوزارة (اليوم)
أخبار متعلقة
 
نظّمت وزارة الصحة الاحد حفل معايدة لمنسوبيها بحضور وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة. وقد ألقى وزير الصحة كلمة خلال الحفل رفع فيها أسمى التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - بمناسبة عيد الفطر المبارك , كما هنّأ منسوبي الوزارة والشعب السعودي بهذه المناسبة السعيدة داعياً الله أن يعيده على الجميع بالخير والمسرات.

 وأوضح أن لدى الوزارة خطة إستراتيجية للسنوات العشر القادمة تحت شعار «المريض أولاً» ويمثل المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة أحد أهم أركانها حيث انها تحتوي على مجموعة من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى إرساء نظام العمل المؤسسي. وفاخر الدكتور الربيعة بتوسع الوزارة في برنامج الطبيب الزائر حيث وصل العدد حتى الآن إلى أكثر من 1000 طبيب استشاري في كل التخصصات ، وزعوا على مستشفيات الوزارة في كل مناطق المملكة ، لافتاً النظر إلى أن الوزارة تحول كل الحالات التي تحتاج إلى عناية مركزة في حال عدم توفر سرير إلى مستشفيات القطاع الخاص وتم صرف أكثر من 200 مليون ريال خلال العام الماضي فقط في هذا الخصوص.

« نسبة جراحات اليوم الواحد قفزت من 3 بالمائة عام 1430هـ إلى 33 بالمائة هذا العام وتم من خلالها خدمة المرضى إلى جانب تقليل فترات الانتظار ، مؤكداً أن الوزارة استقطبت 18000 طبيب وممرضة في العام الماضي و4500 طبيب وممرضة خلال الستة شهور الماضية»

وأكّد أن نسبة جراحات اليوم الواحد قفزت من 3 بالمائة عام 1430هـ إلى 33 بالمائة هذا العام وتم من خلالها خدمة المرضى إلى جانب تقليل فترات الانتظار ، مؤكداً أن الوزارة استقطبت 18000 طبيب وممرضة في العام الماضي و4500 طبيب وممرضة خلال الستة شهور الماضية. وأفاد بأن الوزارة دربت أكثر من 18 ألف متدرب من خلال مراكز التدريب التابعة للوزارة ، كما تم تدريب تسعة آلاف متدرب في معهد الإدارة العامة. ولفت الوزير النظر إلى أن الإدارة العامة للتدريب والابتعاث أوفدت 1800 طبيب للدراسة داخل المملكة بنظام الإيفاد ، كما أوفدت 200 موظف لفئات صحية وإدارية داخل المملكة. وبيّن وزير الصحة أن عدد المشاريع التطويرية الجاري تنفيذها في الوزارة والجاري طرحها والمعتمدة في ميزانية الوزارة في جميع مناطق المملكة وبتكلفة إجمالية بلغت 41 مليار ريال بلغ  195 مرفقا صحيا تشمل خمس مدن طبية صدر الأمر السامي بتنفيذها و 97 مستشفى و 44 مستشفى إعادة بنية تحتية و 22 برجا طبيا إضافة إلى طرح  8 مراكز للسكري المتبقية من أصل 21 مركزا للسكري . وكذلك طرح 11 مركزا لطب الأسنان بالإضافة إلى طرح 13 مشروع مختبرات طبية وبنوك للدم. وأبان الدكتور الربيعة أن الوزارة ربطت معظم مستشفيات الوزارة بنظام الكتروني لتسجيل ومتابعة الأحداث الطبية التي تحدث في المستشفيات خلال 48 ساعة بحد أقصى , مبيناً أنه سيتم العمل على ربط مستشفيات القطاع الخاص خلال الفترة القادمة ، ومشيراً إلى أنه تم تدشين البوابة الالكترونية لوزارة الصحة لتقديم خدمات توعوية الكترونية تفاعلية باللغتين العربية والانجليزية ، وتم الانتهاء من استحداث نظام لقياس وتسجيل مدى رضا المريض آلياً عن الخدمات المقدمة له في المستشفيات ، كما تم ربط المديريات والمستشفيات مع الوزارة بسرعات عالية تتناسب مع الأنظمة المطبقة بالوزارة.