DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تكدّس المركبات رغم فتح جميع المسارات (تصوير: فيصل حقوي)

«الشميسي» يتصـدّى للمتسللين ومخـالفي الإقامـة

تكدّس المركبات رغم فتح جميع المسارات (تصوير: فيصل حقوي)
تكدّس المركبات رغم فتح جميع المسارات (تصوير: فيصل حقوي)
أخبار متعلقة
 
تواصل المديرية العامة للجوازات بجدة استعداداتها لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لقاصدي مكة المكرمة لأداء العمرة هذا العام، من خلال وضع الخطط المرنة لمواجهة الكثافة اليومية للمعتمرين خاصة بمركز جوازات الشميسى السريع الواقع بين محافظة جدة ومكة المكرمة والذي يعدّ أكبر المراكز الحدودية لمكة المكرمة التي يتدفق من خلالها ضيوف الرحمن قاصدو مكة المكرمة لأداء الحج والعمرة.

وتشهد حركة مرورية كثيفة، وتحرص إدارة الجوازات على تزويد المركز بالقوى البشرية لمواجهة زيادة أعداد المعتمرين خاصة في النصف الثاني من شهر رمضان للتأكيد على وثائق العابرين وإلقاء القبض على مخالفي أنظمة الإقامة.  «اليوم» رصدت حركة السير وإنهاء الإجراءات في مركز الشميسى السريع وكانت المسارات مفتوحة بسلاسة واتخذت الشاحنات المسار الأيمن لنقطة التفتيش، واتخذت بقية المركبات الخاصة المسارات الأخرى، وكان للتواجد الأمني المكثف من كافة القطاعات الأمنية مثل الجوازات وأمن الطرق والشرطة والهلال الأحمر أثر فاعل في تنظيم الحركة على الرغم من التكدّس والزحام الشديد إلا أن جهود الجهات الأمنية ساعدت على اتباع الأنظمة بكل يُسر وسهولة لمواجهة الأعداد الكبيرة من المعتمرين القادمين من محافظة جدة بشكل يومي، وشاركت الجمعيات الخيرية في تقديم وجبات الإفطار للمسافرين بموقع مركز التفتيش.

الذهاب مبكراً للإفطار في الحرم  وأكد «أبو خالد» من أهالي جدة أنه يذهب يومياً للإفطار في الحرم مما يضطره للخروج مبكراً منذ الساعة الخامسة عصراً والوصول إلي الحرم قبل موعد الإفطار بوقت كافٍ تفادياً لحالة الزحام الشديد بمركز جوازات الشميسي. ويضيف هاني محمد الذي يعمل في جدة إن حالة الزحام تبدأ منذ الساعة الرابعة عصراً ويواجه العابرون للمنفذ زحاماً شديداً بشكل يومي خاصة خلال شهر رمضان وارتباط المسافرين من المعتمرين، وقال: أسكن في مكة المكرمة ولا أستطيع اللحاق بموعد الإفطار طوال الشهر الفضيل بسبب التكدّس والزحام الشديد بمركز التفتيش خاصة موعد ما قبل الإفطار عقب صلاة العصر لكثرة أعداد المعتمرين.  

 

موسم العمرة لزيادة الدخل ويشير أحمد حامد سائق ليموزين إلى أن موسم العمرة فترة جيدة للعمل وكسب الرزق لكثرة أعداد المعتمرين، إلا أن ما يعيق عملنا كسائقين طول فترة انتظار العبور عبر مركز التفتيش والوقوف لفترات طويلة لفحص الأوراق مما يفوّت علينا الكثير من الزبائن الراغبين في الذهاب إلى الحرم وأداء المناسك. ويضيف ريان أحمد - طالب – إنه يعمل طوال شهر رمضان في نقل المعتمرين لكسب الرزق، وأحياناً يتم مخالفتي من قبل أمن الطرق لتحميل الركاب من الطرق وأحياناً يمرُّ الأمر بسلام.

تحرص إدارة الجوازات على تزويد المركز بالقوى البشرية لمواجهة زيادة أعداد المعتمرين خاصة في النصف الثاني من شهر رمضان للتأكيد على وثائق العابرين وإلقاء القبض على مخالفي أنظمة الإقامة.

تواجد أمني مكثفمن جانبه أوضح الناطق الإعلامي لإدارة الجوازات بمنطقة مكة المكرمة الرائد محمد الحسين أن المديرية العامة للجوازات ترفع درجة استعدادها القصوى خلال الشهر الفضيل لتقديم أفضل الخدمات بجميع مراكز الجوازات في مكة المكرمة للقادمين لأداء العمرة سواء من المواطنين أو الوافدين خاصة بمركز جوازات الشميسي السريع الذي يعدُّ البوابة الرئيسية الأولى للقادمين من خارج المملكة، لافتاً إلى أن إدارة الجوازات تعزز مراكزها في مثل هذه المواسم بزيادة التواجد البشري وفق توجيهات مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد ومدير عام جوازات منطقة مكة المكرمة اللواء سالم الزهراني، مشيراً إلى أن مركز جوازات الشميسي السريع يعمل على 3 فترات بواقع قوة بشرية كاملة لكل فترة لتغطية الكثافة اليومية في جميع المسارات.  وأضاف: إن المركز يعدُّ النقطة الأولى لعملية الفرز للقادمين إلى العاصمة المقدّسة بهدف التحقق من الوثائق والهوية الشخصية للعابرين وإلقاء القبض على مخالفي أنظمة الإقامة المتبعة داخل المملكة ممن يستغلون الزحام في مثل هذه المواسم وممارسة أعمال التهريب والتسلل غير الشرعي ومخالفة الأنظمة وتتصدّى لهم إدارة الجوازات بالمرصاد لمواجهة هذه التجاوزات وتطبيق النظام بحقهم، مشيراً إلي إلقاء القبض يومياً على عشرات المخالفين لأنظمة الإقامة والمتسللين.

 

تواجد أمني مكثف لمواجهة المخالفين