DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

استخدام الكشافات الكهربائية فى المنازل (تصوير: عبدالله الدقاش)

انقطاع الكهرباء «المفاجئ» يعصف بالمشتركين (تحقيق)

استخدام الكشافات الكهربائية فى المنازل (تصوير: عبدالله الدقاش)
استخدام الكشافات الكهربائية فى المنازل (تصوير: عبدالله الدقاش)
أخبار متعلقة
 
على الرغم من الاستغاثات المتكررة التى أطلقها السكان فى أماكن عديدة بالمنطقة الشرقية بسبب ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف وخاصة فى ظل الارتفاع الهائل فى الرطوبة الا أن الظاهرة لا تزال منتشرة حيث تشهد العديد من المناطق انقطاعات متكررة ومتواصلة بين الحين والآخر ثم يصاحبها اعتذار مكرر من الشركة السعودية للكهرباء .

 وليس خافيا على أحد حجم المعاناة التى تتضاعف خاصة على الأطفال والصغار وفى شهر رمضان بالتحديد مما يتطلب البحث عن الأسباب الحقيقية التى تؤدي الى استمرار مسلسل انقطاع التيار الكهربائي فى العديد من المواقع والأماكن نهارا وليلا وفى كل الأوقات، وطالب مواطنون بضرورة إيجاد حلول عملية تنهي هذه المعاناة التى تستمر فى شهور الصيف . وقد أبدى عدد من سكان احياء  مدينة الهفوف (شملت حي الصالحية وجوبا والمزروع) تذمرهم واستياءهم نتيجة انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي عند الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم أمس الاول  والبعض انقطع عنه التيار لمدة ساعتين متتاليتين بالنهار وهم صائمون مما ادى الى ترك منازلهم واللجوء إلى منازل اقاربهم للهروب من حرارة الجو وهم صائمون ، وكشف عدد من سكان حي الصالحية استمرار انقطاع التيار الكهربائي عنهم حتى الساعة 11 مساءً مشيرين الى المعاناة الكبيرة التى يتعرض لها الأطفال وكبار السن بسبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي فى أوقت الحرارة المرتفعة التى تشهدها المنطقة خلال هذه الأيام وطوال شهور فصل الصيف، مطالبين بسرعة ايجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة .

وكشف عدد من سكان حي الصالحية استمرار انقطاع التيار الكهربائي عنهم حتى الساعة 11 مساءً مشيرين الى المعاناة الكبيرة التى يتعرض لها الأطفال وكبار السن بسبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي فى أوقت الحرارة المرتفعة التى تشهدها المنطقة خلال هذه الأيام وطوال شهور فصل الصيف ، مطالبين بسرعة ايجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة .

ورصدت «اليوم» آراء بعض المواطنين حول تلك القضية ، ويقول عدد من السكان لـ (اليوم ) إن المسئولين في شركة الكهرباء تعودوا على توجيه فرق الصيانة لقطع التيار في أي وقت دون سابق إنذار أو حتى يشعروا أحدا من السكان لإيجاد تدابير احتياطية في مواجهة أي قصور يحصل من الكهرباء كطاقة مشغلة ومبنية عليها ضروريات الحياة اليومية كالماء وغيره ، وأكد السكان ان هذه ليست المرة الأولى التي ينقطع فيها التيار عن المنازل وبهذه المدة الطويلة المزعجة ولن يكون الأخير مادامت شركة الكهرباء لا تهتم فلا أحد يناقش ولا أحد يحاسب ، على الرغم من أن الشركة تفرض رسوما على عدادات المنازل ونكتوي بنار فواتيرها الا أن هذه الشركة كثيرا ما تبرر تقصيرها بمفاجآت الصيف التي تعاود ظهورها كل عام .  وقال السكان لقد أتلفت شركة الكهرباء أجهزة المواطنين الكهربائية وكبدتهم خسائر مادية بآلاف الريالات على حساب ميزانية المواطن المتهالكة من ارتفاع الفواتير وغلاء المعيشة وجشع التجار ، وتساءل السكان .. من يحاسب الشركات التي تستهتر بحقوق المواطنين وحياتهم .. وتعجبوا: ماذا تفعل شركة الكهرباء إذا تأخر سداد الفاتورة فهي تقيم الدنيا علينا وتجند مراقبيها ومندوبيها بشجاعة تامة لفصل التيار عن منزل المواطن ولو كان ذلك بنهار شهر رمضان المبارك .

 

خسائر مادية هائلة في المساكن

ويضيف صالح الناجم أحد سكان حي جوبا : ان انقطاع التيار الكهربائي لساعات متواصلة له آثار سلبية كبيرة خاصة مع قيام البعض خلال الشهر الكريم بشراء احتياجاتهم بكميات كبيرة من الأطعمة وتخزينها في درجات تبريد معينة حيث تحتاج الأغذية المحفوظة للتبريد بشكل متواصل ، ومع انقطاع التيار الكهربائي سيكون مصير تلك الأطعمة التلف ، فضلا عن امكانية بعض ضعاف النفوس في بيع تلك الأطعمة التالفة للمحلات التجارية ومنافذ البيع مرة أخرى . ويقول عبداللطيف الناجم احد سكان حي جوبا : للاسف عانينا كثيراً مع انقطاع التيار الكهربائي في الصيف خاصة في اوقات الذروة ولقد زاد الامر سوءاً انقطاعه في شهر رمضان الكريم مما صعب علينا الصيام وهذا ليس بالشيء الجديد على انقطاع الكهرباء في هذا الحي ويتم علاج المشكلة مؤقتاً وهذه المشكلة ليست جديدة فقد مرت على هذه المشكلة حوالي سنة ومازالت حتى هذه اللحظة فأتمنى ان يتم علاج المشكلة نهائياً وعدم ظهورها مرة اخرى لكي نسعد بالاستقرار والراحة في منازلنا .

 

انقطاع في المساجد خلال أداء الصلاة

الخسائر الاخرى التى تتعرض لها الاجهزة الكهربائية في المنازل لا تخفى على أحد، حيث تشهد المنازل خسائر بالجملة في هذه الاجهزة بسبب الانقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي وصلت ذروتها خلال هذه الأيام. وبسبب انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ بحي جوبا تسبب في تعطل الاجهزة الكهربائية بسبب تذبذب التيار الكهربائي ما أدى لتعطل الاجهزة وتوقفها عن العمل نهائياً، وطالب السكان بضرورة العمل على استقرار التيار الكهربائي حفاظاً على الممتلكات حيث يتسبب انقطاع التيار المفاجئ في تلف الأجهزة الكهربائية، وأضاف السكان ان زيادة التوعية بأهمية ترشيد الطاقة سيكون له أثر كبير على ضمان استمرار تدفق الطاقة الكهربائية بالشكل المطلوب، وتساءل السكان: من يتحمل تلك الخسائر يا شركة الكهرباء؟ من جهة اخرى أبدى عدد من مصلي مسجد حصة المحمود بحي الرويضة استياءهم لانقطاع التيار الكهربائي المفاجئ أنثاء اداء صلاه التراويح مما ادى إلى ارباك وتذمر الجميع (الرجال والأطفال والنساء) من المصلين وفقدانهم لخشوعهم اثناء صلاتهم.

 

 هروب جماعي من الأجواء الملتهبة بالمنازلفي كل وقت ينقطع خلاله التيار الكهربائي عن المنازل فى الأحياء والشوارع لايجد السكان حلا أمامهم سوى الهروب من المنازل بشكل جماعي بسبب الأجواء الحارة التى تجبر المواطنين على ترك المنازل واللجوء الى الشوارع. وقال صالح التركي احد ساكن حي  الصالحية : تركت المنزل وذهبت لأحد منازل اقاربي للهروب والفرار من حرارة الصيف الملتهبة وهذه ليست المرة الأولى التى يحدث فيها انقطاع للتيار الكهربائي ونستخدم الآن الكشافات الكهربائية (القابلة للشحن ) لعلاج هذه القضية التي طال عدم حلها من قبل المسؤولين بالشركة السعودية للكهرباء واطالبهم بسرعة معالجة الأمر ونحن بشهر رمضان المبارك ، حيث ينقطع عنا التيار الكهربائي لمدة كبيرة ، ونحتاج للتكييف والكهرباء بشكل عام ، ويضيف التركي بقوله انه ذهب لشركة الكهرباء بنفسه بعد صلاة التراويح وللاسف لم يجد أحد بحجة عدم دوامهم يوم الجمعة بالمكتب الرئيسي. وذكر خالد الخليفة  احد سكان حي الصالحية :انه اضطر إلى ترك منزله وعائلته بالذهاب إلى منازل اقاربهم للهروب من الحرارة القاسية وخصوصا أنها حدثت لنا بنهار رمضان مما اثار استياء العائلة بالكامل وقال انه لم يلق اجابة من خلال الاتصال المتواصل بالشركة السعودية للكهرباء ويتمنى ان يجد حلا سريعا .  

منازل بلا كهرباء

جهاز الرد الآلي .. أحد حلول الشركة

الغريب أن ظاهرة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي تحدث بدون انذار أو تنبيه من الشركة السعودية للكهرباء ، وكأنه على المواطنين أن يتعايشوا مع الأمر الواقع ويتأقلموا معه دون اعتراض ، حيث يفاجأ السكان بانقطاع التيار الكهربائي دائما بشكل مفاجىء وبدون مقدمات . يقول أحد سكان حي جوبا : تفاجأنا اليوم بانقطاع التيار الكهربائي عن الحي كاملا و في ساعات الصيام حيث انه تم الانقطاع ما يقارب الساعتين ، و هذه ليست المرة الأولى بل أنه قد انقطع قبل أيام قليلة من دخول شهر رمضان لمدة ساعة تقريباً وقبلها كذلك مرات عديدة حيث أنه يستمر مقطوعا لساعات طويلة تصل الى 9 أو 10 ساعات ولكن المشكلة أنه حينما ينقطع التيار الكهربائي في وقت الصيام فقد عانينا كثيراً خصوصاً مع ارتفاع درجة حرارة الجو و الدخان المتطاير من الطبخ  بسبب توقف مروحة الشفط عن العمل . ولكن المشكلة أنه حين اتصالنا على شركة الكهرباء يقوم بالرد علينا جهاز الرد الآلي ويبقى حتى انقطاع المكالمة تلقائياً ، ولكن السؤال هل سنبقى على هذا الحال في كل يوم ترتفع فيه درجة الحرارة ينقطع فيها التيار .

 

مواطن يتحدث للمحرر عن مأساة الانقطاعات المتتالية