DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تكدُّس في المركبات لعدم فتح المسارات (تصوير: فيصل حقوي)

«الشميسي» بوابـة مكة المكرمة تستعد للمخالفين (تحقيق)

تكدُّس في المركبات لعدم فتح المسارات (تصوير: فيصل حقوي)
تكدُّس في المركبات لعدم فتح المسارات (تصوير: فيصل حقوي)
أخبار متعلقة
 
رفعت مديرية الجوازات بمنطقة مكة المكرمة من درجة استعداداتها هذه الأيام لموسم العمرة فى مراكز ونقاط التفتيش وأهمها مركز جوازات «الشميسى» السريع الواقع بين محافظة جدة ومكة المكرمة والذي يُعد من أهم واكبر المراكز الحدودية لمكة المكرمة الذي يتدفق منه ضيوف الرحمن قاصدي مكة المكرمة لأداء العمرة أو منسك الحج، وتحرص المديرية العامة للجوازات فى كل عام على الاستعداد المسبق ووضع الخطط المناسبة فى كل موسم لسرعة إنهاء الإجراءات والتأكد من الوثائق للعابرين والقبض على مخالفي نظام الإقامة عبر هذا المركز الذي يشهد حركة مرورية كثيفة.

(اليوم) ذهبت إلى مركز الشميسي الواقع بالقرب من مكة المكرمة ورصدت الاستعدادات التي تقدّمها جوازات منطقة مكة المكرمة لموسم العمرة عبر هذا المركز والتقت بعدد من المواطنين.  في البداية وعند وصولنا لمركز الشميسي واجهنا تكدساً للمركبات وزحاماً شديداً، حيث استغرق وصولنا لنقطة التفتيش أكثر من ربع ساعة، ولم يكن الزحام بسبب التدقيق في التفتيش أو غيره من الإجراءات بل بسبب أن اغلب المسارات مغلقة ولا يعمل سوى مسارين أو ثلاثة فقط مما أدى إلى الزحام الشديد وتداخل بين المركبات والشاحنات.

من أهم أسباب الزحام وجود الباصات الكبيرة والشاحنات مع المركبات الصغيرة مما يتسبب في الزحام.. واقترح مواطن أن يكون للمركبات الخاصة بنقل الركاب والشاحنات مسار خلفي خاص بها 

وواصلنا لقاءاتنا من أمام مبنى مركز جوازات الشميسي السريع والتقينا في البداية بالمواطن عبدالقادر ماطر الذي قال إن الاستعدادات جيدة وميسّرة من قبل أفراد الجوازات وامن الطرق ولم يلحظ اي تأخير في إجراءات التفتيش وأضاف بقوله: إن اكبر عائق يواجهه في هذا المركز هو الزحام الشديد وعدم فتح جميع المسارات خاصة في أوقات الذروة. ويضيف المواطن داوود سندي بقوله: إنه يتردد بشكل شبه يومي على مركز الشميسي، ولله الحمد، الأمور سهلة ورجال الجوازات وامن الطرق قائمون بعملهم على أكمل وجه.  ويشير المواطن عبدالرحمن إلى أن من أهم أسباب الزحام وجود الباصات الكبيرة والشاحنات مع المركبات الصغيرة مما يتسبب في الزحام واقترح عبدالرحمن أن يكون للمركبات الخاصة بنقل الركاب والشاحنات مسار خلفي خاص بها، وتقتصر المسارات الحالية على المركبات الصغيرة لأنها بالكاد تكفي ولو وقت الذروة فقط. أما المواطن محمد عبدالله فقد اكتفى بالدعاء لرجال الجـوازات والقطاعات الأمنية الأخرى بالتوفيق والسداد وان يجزيهم عنا خير الجزاء؛ لأنهم العيون الساهرة على راحتنا والمحافظة على امن واستقرار هذه البلاد بلاد الحرمين الشريفين.

 

تجنيد الطاقات البشرية لضبط المرور

 أعلن العميد حامد الرقيب مدير ادارة مرور جدة المكلف خطة شهر رمضان المرورية بعد تجنيد الطاقات البشرية والآلية لتغطية جميع أنحاء المحافظة والتركيز على جميع المواقع التي تشهد كثافة في الحركة المرورية خلال الشهر الكريم بما يكفل انسيابية الحركة وتمت تغطية حلقة الخضار منذ وقت مبكر وتوحيد الاتجاه بها بعدد كاف من الدوريات لما تشهده من حركة مستمرة للمتسوقين في بداية الشهر الكريم لتسهيل تحركهم ثم تبدأ الفترة المسائية فترة ما قبل الإفطار والتي تشهد ارتفاعا في كثافة الحركة لخروج الناس لقضاء حوائجهم وأخذ مستلزمات الإفطار. وقال العميد الرقيب اننا نأمل من جميع قائدي المركبات في وقت ما قبل الأذان الالتزام بالأنظمة المرورية وعدم تجاوز الإشارة الحمراء والسرعات المحددة على الطرق ضماناً لسلامة الجميع لأننا لن نتهاون في تطبيق النظام في جميع الأوقات وخاصة وقت الإفطار وهناك دوريات للمراقبة وتستمر المتابعة حتى صلاة التراويح وتغطية جميع المساجد بدوريات المرور لتسهيل دخول وخروج المصلين ,كما طالب المصلين بالالتزام بالوقوف الصحيح حول المساجد وعدم ترك سياراتهم في مواقف خاطئة حتى لا يتعرضوا لمخالفة مرورية، وقد تم التنسيق مع أمانة جدة لتوحيد الاتجاه في بعض المواقع بالمنطقة المركزية لضمان انسيابية الحركة المرورية نظراً لما تشهده هذه المنطقة من كثافة عالية في موسم رمضان، أيضاً تم تكثيف تواجد دوريات المرور بمنطقة الأسواق والمراكز التجارية الكبيرة وأكثر هذه المراكز تقع على طرق رئيسية والطاقة الاستيعابية لمواقفها محدودة نأمل من مرتادي هذه الأسواق اختيار أسواق بديلة في حالة عدم توافر مواقف بها .

 

استغلال الموسم لتهـريب المخـالفين

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي في إدارة الجوازات بمنطقة مكة المكرمة الرائد محمد الحسين أن الجوازات تسعى لتقديم أفضل الخدمات ودائماً تتخذ المديرية العامة للجوازات خططاً موسمية سواء لموسم العمرة أو الحج، كما تقوم الجوازات بتكثيف التواجد للقوى البشرية لمواجهة أي زحام ويتم فتح جميع المسارات لتسهيل الحركة.. وترفع المديرية درجة استعداداتها إلى أقصى درجة.

وأضاف الحسين بقوله: نحن في الجوازات لسنا إلا قطاعاً واحداً ضمن جهات أخرى نعمل سوياً كجنود لخدمة ضيوف الرحمن في موسم العمرة والحج وذلك بتوجيهات من مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد ومدير عام جوازات منطقة مكة المكرمة اللواء سالم الزهراني. وأشار الحسين إلى أن مركز جوازات الشميسي السريع يعتبر النقطة الأولى لعملية الفرز للقادمين إلى العاصمة المقدّسة وتكون عملية الفرز للتحقق من الوثائق والهوية الشخصية للعابرين والقبض على مخالفي نظام الإقامة ممن يستغل هذه الأوقات فى التهريب وتكون الجوازات لهم بالمرصاد والتصدي لمثل هذه الممارسات وتطبيق النظام بحقهم.

 

«الزحام» مشكلة تتكرر كل عام

معاناة الزحام الشديد أمام جوازات الشميسي تتكرر كل عام فى موسمي العمرة والحج، وخاصة مع زيادة الاعداد التى تتوجه الى مكة المكرمة لأداء المناسك. ومع اقتراح العديد من الحلول للتعامل مع الحشود البشرية وكثافة السيارات في المشاعر ومكة والتي تفوق كثافة السيارات في نقطة الشميسي ومع تكرار المشكلة كل عام يطالب المواطنون بإجراءات عاجلة وسريعة لعلاج المشكلة خلال الأيام المقبلة وخاصة أنه من المتوقع ارتفاع أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، خاصة أنه من المشكلات الكبيرة تعطيل مصالح الناس أمام الجوازات وتعطيل مصالحهم وشؤونهم ومنهم المرضى والمسنون واصحاب المصالح.

مطلوب حلول لمشكلة الزحام

وقد التقينا خلال جولتنا بمركز جوازات الشميسي بالضابط المتواجد فى قيادة مراكز الجوازات بمكة المكرمة الذي رفض رفضاً قاطعاً الإدلاء باى معلومة أو الإجابة عن اى استفسار بحجة أن لديهم تعليمات مشددة تؤكد عدم التصريح لاى وسيلة إعلامية مهما كانت إلا عن طريق الناطق الاعلامى بمنطقة مكة المكرمة . وقمنا اثناء تواجدنا لدى الضابط بالاتصال بالناطق الاعلامى لجوازات منطقة مكة المكرمة الا أن ضابط المركز رفض إذا لم يكن لديه خطاب يسمح له بالرد علينا ولكنه فى الأخير سمح لنا بالتصوير فقط خارج مركز الجوازات بشرط عدم التحدث مع اى فرد من أفراد الجوازات وبعدها قمنا ببعض اللقاءات مع بعض المواطنين، الا أن هذه اللقاءات والتصوير لم يوافق عليها أيضا رجال امن الطرق الذين منعوا التصوير للمركز نهائياً، وبعد اتصالات من قبل أفراد امن الطرق مع المسئولين عنهم رفضوا السماح بالتصوير الا من أمام مركز الجوازات فقط.