DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الحمولات الزائدة تؤثر على سلامة الطرق. (اليوم)

ضبط 3500 شاحنة مخالفة على طرق الشرقية

الحمولات الزائدة تؤثر على سلامة الطرق. (اليوم)
الحمولات الزائدة تؤثر على سلامة الطرق. (اليوم)
أخبار متعلقة
 
بينت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية أن عدد الشاحنات المخالفة للأوزان النظامية التي تم رصدها منذ بداية العام الحالي على الطرق السريعة في المنطقة الشرقية، بلغ 1743 شاحنة، وعدد الشاحنات المضبوطة التي لا تحمل بطاقات تشغيل خلال نفس الفترة 1771 شاحنة.

وأظهرت الإحصائية فرض غرامات مالية على الشاحنات المخالفة للأوزان النظامية بمقدار 300 ريال لكل طن زائد، إضافة لحجز الشاحنة المخالفة وتصحيح وضعها عبر نظامية الحمولات القابلة للتجزئة أو إحضار شاحنة يتناسب عدد محاورها مع مقدار الوزن المنقول وحسب الأوزان المقررة لكل محور لحمل الحمولة. وأوضحت الإحصائية بأن لدى الإدارة العامة للطرق والنقل 11 محطة وزن ثابتة بالإضافة إلى 9 محطات وزن متنقلة تستخدم على الطرق التي تتحول إليها الشاحنات تجنباً لمحطات الوزن الثابتة، كما تقوم الإدارة حالياً ببناء محطة وزن على طريق النعيرية حفر الباطن وتخطط لإنشاء محطات أخرى ثابتة على بعض الطرق.

السويكت : وزارة النقل قامت مع ظهور مشكلة تضرر الطرق من الشاحنات بالعديد من الدراسات بالتعاون مع الجامعات في المملكة وتم على ضوئها تعديل مواصفات الخلطات الإسفلتية وسماكة طبقات الرصيف، والوزارة لا تزال تقوم بتقييم الدراسات ونتائجها. 

وقال وكيل وزارة النقل المساعد للشؤون الفنية المشرف العام على إدارة الطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت: وزارة النقل قامت مع ظهور مشكلة تضرر الطرق من الشاحنات بالعديد من الدراسات بالتعاون مع الجامعات في المملكة، وتم على ضوءها تعديل مواصفات الخلطات الإسفلتية وسماكة طبقات الرصيف، والوزارة لا تزال تقوم بتقييم الدراسات ونتائجها. . وأضاف: قامت الوزارة أيضا بتقوية طبقات الرصيف بزيادة سماكتها وعرضها ،بحيث يشمل الأكتاف الجانبية وتعديل وتصميم الخلطات الإسفلتية بإضافة بعض المحسنات التي تساهم على صلابة طبقات الإسفلت لتحمل الأوزان الثقيلة. وأوضح المهندس السويكت، أن مشكلة تضرر الطرق خفّت بشكل كبير جدا، لافتاً إلى أنها لم تنتهِ بشكل كامل في حال استمرت الشاحنات في تجاوز التحويلات النظامية.