DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مخاوف «أمنية» من استخدام الهواتف الذكية في قطاع الأعمال

مخاوف «أمنية» من استخدام الهواتف الذكية في قطاع الأعمال

مخاوف «أمنية» من استخدام الهواتف الذكية في قطاع الأعمال
مخاوف «أمنية» من استخدام الهواتف الذكية في قطاع الأعمال
أخبار متعلقة
 
أظهرت دراسة خاصة بسوق مستهلكي الهواتف الذكية أن أربعة من كل خمسة أشخاص يعتبرون «المستويات الأمنية» أولوية قصوى عند شراء أو استخدام الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية, وأن أكثر من نصف المستخدمين يبدون مخاوف حيال فقدان معلومات أجهزتهم الهاتفية.

وفي الوقت ذاته أفاد أربعة من كل خمسة من الأشخاص الذين شملتهم الدارسة إلى استخدام أجهزتهم الهاتفية لتبادل المعلومات الشخصية أو العملية الحساسة أو مشاركتها مع الآخرين في التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.

أظهرت الدراسة أن 81 بالمائة من المستخدمين أقروا باستخدام أجهزتهم الذكية للدخول إلى موارد وشبكات الشركات التي يعملون فيها دون علم أو تصريح مسبق من أصحاب العمل,  وأن 58 بالمائة منهم يقومون بذلك بشكل يومي. 

وبينت الدراسة التي أجريت بواسطة شركة «كيه آر سي للأبحاث» والتي شملت أكثر من 6 آلاف مستخدم للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية, عدم وضوح الخطوط والحدود التي تفصل بين الاستخدامات الشخصية والعملية للأجهزة المحمولة، كما سلطت الضوء على الحاجة إلى وجود سياسات أمنية أكثر صرامة وتكاملا بالنسبة للأجهزة الهاتفية. وأشارت الدراسة إلى استعمال ما يقارب 44 بالمائة من المستخدمين لأجهزتهم الهاتفية للأغراض الشخصية والعملية في آن واحد، في حين أن أقل من 4 بالمائة يستخدمونها للأعمال بشكل حصري, وأظهرت الدراسة أن 81 بالمائة من المستخدمين أقروا باستخدام أجهزتهم الذكية للدخول إلى موارد وشبكات الشركات التي يعملون فيها دون علم أو تصريح مسبق من أصحاب العمل, وأن 58 بالمائة منهم يقومون بذلك بشكل يومي. وفي هذا الصدد، قال مارك باوهاوس، نائب الرئيس التنفيذي ومدير عام مجموعة أعمال تقنيات طبقات الخدمة لدى جونيبر نتوركس «لقد أصبحت أجهزة الهاتف الذكية والكمبيوترات اللوحية التوجه الأبرز والأسلوب الأسهل للحصول على المعلومات والتطبيقات والتجارة، وبالسهولة ذاتها باتت هذه الأجهزة تتعرض وبشكل متزايد للكثير من التهديدات الأمنية, ولحسن الحظ بات المستخدمون على دراية بالمخاطر الأمنية ومسائل سرقة الهوية والخصوصية المرتبطة باستخدام هذه التقنيات الهاتفية ويتحتم الآن على الصناعة تحمل مسؤولياتها والنظر إلى مسائل الحماية كجزء متكامل من تجربة التقنيات، وليس مجرد فكرة ثانوية واختيارية». كما أفاد أكثر من 76 بالمائة من المستطلعين إلى استخدام الهواتف أو الأجهزة اللوحية للوصول إلى معلومات شخصية أو عملية حساسة، وأن 51 بالمائة منهم يدخلون لتعديل كلمات المرور، و43 بالمائة للوصول إلى كشوفات الحسابات البنكية والائتمانية، و30 بالمائة للوصول إلى فواتير الخدمات العامة، و20 بالمائة لتبادل المعلومات المالية مثل أرقام بطاقات الائتمان، و18 بالمائة للوصول إلى المعلومات الخاصة بأصحاب العمل، و17 بالمائة إلى الوصول إلى التقارير الطبية. وأجريت هذه الدراسة عبر مسح عالمي عبر الهاتف وشبكة الإنترنت على مدى شهر وشملت أكثر من 6 آلاف مستخدم للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية  في 16 دولة بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، وبلجيكا، وروسيا، والصين، والهند، واستراليا، وهونغ كونغ، وسنغافورة، واليابان.