DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

زيادة المعروض وتشديد الرقابة وراء انخفاض أسعار الأسماك بالأحساء (اليوم)

زيادة المعروض تخفض أسعار الأسماك

زيادة المعروض وتشديد الرقابة وراء انخفاض أسعار الأسماك بالأحساء (اليوم)
زيادة المعروض وتشديد الرقابة وراء انخفاض أسعار الأسماك بالأحساء (اليوم)
أخبار متعلقة
 
وصف تجار ومستهلكون انخفاض أسعار الأسماك بسوق الأحساء المركزي بالحاد، مستدلين على ذلك بأن سعر سمك الهامور يباع الآن بـ 30 ريالا، بعد أن ارتفع ثمنه في الشهرين الماضيين إلى 55 و 60 ريالا للكيلو الواحد وانخفض سعر الروبيان متوسط الحجم إلى 25 ريالا من أصل 30 و40 ريالا للكيلو. وقد شهدت أسعار الأسماك خلال الأسبوع الماضي انخفاضا كبيرا، فيما أرجعه المستهلكون بأنه نتيجة لتشديد الرقابة على الأسواق، واتجاه لكسر احتكار بعض التجار، بما يحقق مصلحة المستهلكين، أما التجار فأرجعوا السبب إلى انخفاض درجة الحرارة وزيادة طلعات الصيد.

وكانت أسعار الأسماك قد شهدت ارتفاعا كبيرا في منتصف الشهر الماضي نتيجة لزيادة الطلب عليها في الشهرين الماضيين، وأرجع التجار انخفاض الأسعار في السوق المركزي إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل نسبيٍّ، نافين أن يكون لهم أي دور في رفعها مؤخرًا، أو وجود ممارسات احتكارية بغية رفع سعرها على جمهور المستهلكين. وقالت أم خالد «إحدى المتسوقات بالهفوف»: إن أسعار الأسماك انخفضت بشكل ملحوظ، حيث كنت أشتري بعض أنواع الهامور والكنعد في الشهر الماضي بحوالي 50 ريالاً للكيلو الواحد، والآن وصل السعر إلى 30 ريالاً، بالإضافة إلى توفره بكميات كبيرة، الأمر الذي كان غائبًا سابقًا، حيث كانت هناك بعض الأنواع غير متوفرة نتيجة احتكار التجار لها». وأكد محمد الشويرد: أن أنواعًا كثيرة من الأسماك انخفضت مقارنة بأسعارها خلال الشهر الحالي، مشيرا بأنه قد اشترى سمكَا  من نوع الهامور بحوالي 30 ريالا للكيلو الواحد، فهذا السعر يعد مناسبًا خاصة بعد الطفرة التي شهدها خلال الشهرين الماضيين  مطالباً بتشديد الرقابة على الأسواق، خاصة السوق المركزي أحد أكثر الأسواق في وسط مدينة الهفوف ترددًا من قبل جمهور المستهلكين، لانخفاض أسعاره نسبيًّا عن المجمعات الأخرى عالية السعر».

شهدت أسعار الأسماك خلال الأسبوع الماضي انخفاضا كبيرا، فيما أرجعه المستهلكون بأنه نتيجة لتشديد الرقابة على الأسواق، واتجاه لكسر احتكار بعض التجار، بما يحقق مصلحة المستهلكين، أما التجار فأرجعوا السبب إلى انخفاض درجة الحرارة وزيادة طلعات الصيد. 

وأضاف عيضة الشهران «أحد المستهلكين» أن أسعار الأسماك لم تشهد انخفاضًا كبيرًا، إنما شهدت انخفاضًا طفيفًا لبعض الأنواع، وهناك بعض الأنواع البحرية لم تشهد أي انخفاض فيما انخفضت أنواع أخرى إلى 30 بالمائة بسوق الأسماك المركزي في الأحساء مع مطلع الأسبوع الحالي. وقال  تجار أسماك بـ «الشبرة» إن قلة عدد المشترين وزيادة كمية المعروض من الأسماك هما السببان الرئيسيان لتراجع أسعار الأسماك عما كانت عليه في نهاية الأسبوع الماضي مشيرين إلى إن كيلو الهامور الذي كان يباع بـ50 ريالا للكيلو الواحد يومي الخميس والجمعة الماضيين لا يتجاوز سعره اليوم  30 ريالا وبالمثل بقية الأصناف المختلفة من الأسماك. ووصف التاجر عبدالله المرهون انخفاض أسعار السمك بالحاد، مستدلا على ذلك بأن سعر سمك الهامور وصل إلى 30 ريالا، بعد أن ارتفع ثمنه في الشهرين الماضيين إلى 55 و 60 ريالا» للكيلو الواحد  مشيرا إلى أنَّ سعر سمك الروبيان متوسط الحجم وصل 25 ريالا، وعند بعض التجار بـ 30 ريالا للكيلو الواحد بعد أن كان 40 ريالا، وشدد على أنَّ أسعار السمك في الأحساء هي أقل الأسعار مقارنة بأسواق مناطق المملكة والدول الخليجية الأخرى، لأن سمك الهامور يصل في بعض دول الخليج ـ الكويت على وجه التحديد ـ إلى 80 ريالا»، على حد قوله، وأكَّد  المرهون لـ «اليوم» أن انخفاض درجة الحرارة يساهم بشكل كبير في خفض أسعار الأسماك، فضلا عن عدد طلعات الصيادين التي تزيد في درجة الحرارة المنخفضة.