DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رغم الغبار.. «بيت الخير» يستقبل 20 ألف زائر

رغم الغبار.. «بيت الخير» يستقبل 20 ألف زائر

رغم الغبار.. «بيت الخير» يستقبل 20 ألف زائر
رغم الغبار.. «بيت الخير» يستقبل 20 ألف زائر
أخبار متعلقة
 
فتح بيت الخير أبوابه منذ اليوم الأول لانطلاق مهرجان الجنادرية لاستقبال زواره من مختلف مناطق المملكة . و شهد البيت توافد أعداد كبيرة منذ الوهلة الأولى، حيث جذب سور البيت الذي يمثل قلعة تاروت العريقة أنظار الحضور و حرصوا على التقاط الصور التذكارية مع بوابة البيت الخشبية المنقوشة بزخرفة إسلامية مميزة . وفور وصول الزائر يستقبل من قبل اللجان العاملة، حيث يتم تعريفه بالبيت و أجنحته وأقسامة المختلفة وإعطائه صورة كاملة عن تاريخ المنطقة الشرقية، إضافة الى تزويده بالخرائط و الكتيبات المختلفة.

البيئة الصحراويةو يبدأ الزائر جولته بالاطلاع على البيئة الصحراوية ويستمتع بقضاء وقت داخل خيمة صحراوية  يشاهد فيها انواعا مختلفة من الصقور  العربية الأصيلة وكلاب الصيد العربية المدربة مع شرحٍ من قبل المدرب.مسجد جواثاو على هضبة عالية يقع مسجد جواثا الأثري ثاني مسجد صُلِّيت فيه الجمعة في الإسلام بعد المسجد النبوي الشريف، حيث صُمّم المسجد  بطريقة مطابقة للأثر الموجود حاليا في الأحساء بمساحاته و طرازه المعماري و محاريبه الثلاثة.

البيت يمثل البيئة الصحراوية والزراعية والبحرية للمنطقة الشرقية 

البيئة الزراعيةو ينتقل الزائر الى البيئة الزراعية التي تشكل مساحة واسعة من المنطقة الشرقية ،حيث يطّلع الزائر على آليات الري و السقاية و طرق الزراعة المختلفة وطرق جني المحاصيل و الصـّرامة و الدياسة و أنواع النخيـل والتمـور و كذلك  زارعة الأرز الحساوي.سوق القيصريةو في شكل مطابق لسوق القيصرية في الأحساء  احتوى البيت على مجسّم مماثل من حيث التصاميم المعمارية و الأبعاد  و امتلاء أروقته و دكاكينه  المتجاورة بعدد من الحرفيين تجاوزوا سبعين مشاركاً ،فكانت حياكة المـــلابس و صنـــاعة البشوت و الخوص والتجليد و النحت و النجارة و الحدادة و تجليد الكتب وصنــاعة القــــــوارب و التحف و غيرها. و في ممرات الحارات يقف عساكر بالزي القديم كانوا يسمون العسّة و هم عبارة عن رجال أمن يحرسون  البيوت.

مشاعل الخير والصندوقو تستمر جولة الزائر حتى يدخل  القسم النسائي المشارك في  الوفد، حيث يطلع على عدد من البرامج النسائية القائمة في المنطقة الشرقية، من ابرزها مشروع الأميرة جواهر لمشاعل الخير و الذي  يهدف الى تحويل الأسر المحتاجة الى أُسر منتجة من خلال إكتسابهم مهارات متنوعة تؤمن لهم مصدر رزق كريم، و كذلك عرضٌ لبيت العروس و مشاركة المرأة  في المنطقة الشرقية في الحياة العامة. و في أحد الأجنحة يقدّم صندق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم مشاريع السيدات لوحة أخّاذة من الإبداع و العمل الاحترافي لولادة مشاريع جديدة مبنية على الطموح و الرغبة و تحتضنها الدراسة الوافية و العلمية،  حيث يعرض في الجناح عدد من السيدات- اللــواتي حصـــلن على دعــم من الصنـــدوق - تجـاربهن و النجاحات التي  تحققت لهن كمشروع مدرسة و روضة او مشروع تصوير او مشروع تحف و هدايا قديمة او مشروع الزي الموحد و غيرها. و في ركن مستقل تفوح منه رائحة زكية يقف الخباز ليقدم لزائريه الخبز الحساوي وسط إقبال كثيف واستمتاع بمذاق رائع.

 

بيت الخير جاء هذا العام في الجنادرية ليؤكد  على عمق تلك  الحضارة العريقة و التراث الأصيل والثقافة الشاملة التي تكتنزها المنطقة الشرقية وليعرِّف زوار الجنادرية بالتطور الكبير والحاضر التنموي والمستقبل المشرق للمنطقة الشرقية .بيت البيعةو في وسط البيت يقع بيت البيعة وهو البيت الذي بويع فيه المؤسس الملك عبدالعزيز- يرحمه الله- في الاحساء ،حيث يحاكي البيت في تصاميمه المعمارية و الهندسية بيت البيعة في الاحساء و تتزين جدرانه بصور نادرة وكـتابات و مخاطبات  ووثائق للمؤسس مع عدد من وجهاء الاحساء.المبادراتو خصصت مساحات شاسعة لمبادرات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز  أمير المنطقة الشرقية و التي تزيد عن 23 مبادرة  في مختلف المجالات بدأت بجائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي  و غيرها من المبادرات موثقة بصور تبين مراحل تطور تلك الجوائز و ضيوفها  من عام إلى عام. و في ركن البيت يقع مسجد أثري  مكّن الزوار من تأدية الصلاة فيه  تجاوره  قهوة شعبية يستمتع فيها الزائر بتناول القهوة و الشاي و يشاهد أمامه مسرحا كبيرا عليه شاشات ضخمة تحكي قصصا من ماضي الشرقية العريق و حاضرها المشرف .

اكتشاف النفطوعلى موازاة السور بيت الخير، خُصِّص جناح كبير لقصة اكتشاف النفط و بئر الخير و البئر رقم سبعة الذي يعد اول بئر تدفق منه النفط السعودي في عهد  الملك عبدالعزيز- يرحمه الله- فكانت انطلاقة الخير والرخاء و البركة.

البيئة البحريةووسط أهازيج البحارة واصوات الأمواج يقع مركب شراعي  في جناح مفتوح يمثل البيئة البحرية و الساحل الشرقي، و يعتليه عدد من البحارة و سط بركة ماء صافية تمثل مياه الخليج العربي، و يقوم البحارة خلاها  بتقديم فقرات متنوعة بين طرق صيد الأسماك وصيد اللؤلؤ ،ترافقهم الأناشيد و الأهازيج البحرية.

76 حرفة .. وسوق القيصرية وجواثا وبيت البيعة أبرز المعالم الأثرية 

جسر الملك فهدو في آخر أجزاء البيت خُصّص لجسر الملك فهد  ،حيث تشارك المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بجناح يشمل مجسما حيّا للجسر الذي يربط بين المملكة و  مملكة البحرين الشقيقة ،و يقدِّم صورا تبين مراحل المشروع و التوافق بين قيادات البلدين الشقيقين منذ عهد المؤسس حتى عهد خادم الحرمين الشريفين كما يُعرض فيلمٌ وثائقي يبيّن مراحل بناء الجسر. و يشارك  في البيت عدد من الجهات الحكومية و الأهلية، كأمانة المنطقة الشرقية و جامعة الملك فهد للبترول و المعادن وميناء الملك عبدالعزيز و جمعية البر بالمنطقة الشرقية  و جناح لدار اليوم يحكي قصة اليوم و تاريخ تطورها  و جامعة الأمير محمد بن فهد.

بيت الخير جاء هذا العام في الجنادرية ليؤكد  على عمق تلك  الحضارة العريقة و التراث الأصيل و الثقافة الشاملة التي تكتنزها المنطقة الشرقية ولتُعرّف زوار الجنادرية بالتطور الكبير و الحاضر التنموي والمستقبل المشرق للمنطقة الشرقية بدعم .القيادة الرشيدة -حفظها الله- و متابعة صاحب .السمو الملكي الأمير  محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية و صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية

لقطات من بيت الشرقية في الجنادرية ( اليوم )