DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

من المسئول عن انتشار هؤلاء بالشوارع ؟

عمالة سائبة تثير فوضى بعيدا عن الرقابة

من المسئول عن انتشار هؤلاء بالشوارع ؟
من المسئول عن انتشار هؤلاء بالشوارع ؟
أخبار متعلقة
 
هل تركت جوازات الشرقية مهمة الرقابة والتفتيش على العمالة السائبة التى انتشرت في الشوارع الرئيسية والفرعية ليلا ونهارا فى مشاهد مؤسفة تؤكد عودة الفوضى الى الشوارع فى ظل اختفاء الحملات الدورية التى كانت تقوم بها الجوازات فى السنوات الماضية؟ والى متى تظل ادارة الجوازات صامتة أمام غياب التنظيم لهذه العمالة وعدم ملاحقة المخالفين منهم؟ «اليوم» تجولت فى العديد من الشوارع لتنقل مظاهر الفوضى التى تسببت بها العمالة السائبة فى العديد من الشوارع بلا رقابة أو تنظيم.

 في شارع الخزان بالدمام تقاطع المستشفى تنتشر وفود العمالة السائبة بشكل مخيف بدون تنظيم لعملها حيث تجدهم بالمئات فى العديد من المواقع فى انتظار السيارات الخاصة التى تطلبهم للقيام بمهمة عمل، أما كيف دخلوا المملكة ومن كفلاؤهم وما المهنة الاصلية التى يعملون بها ، كلها علامات استفهام لا تجد اجابة .  فهد الوهيبي قال انه من غير اللائق التعامل الذى يتم مع العمالة السائبة حيث يتم إلقاؤهم في الشارع والوافد يفاجأ بأن مكاتب الاستقدام تقول له ان المهن التي سوف يعمل بها تختلف عن الموجودة بتأشيرته ، فمن المسئول عن ذلك ؟ وطالب الوهيبي شركات ومؤسسات مكاتب الاستقدام باستقدام عمالة جاهزة ومدربة حتى يستفيد منهم المواطن السعودي.  وأكد سليمان الصقر ان هناك عمالة تحمل ملفات إجرامية في بلدها وللأسف لا يتم تفتيش تلك الملفات بتنسيق وترتيب بين الوزارات، وطالب تلك الشركات بدراسة ملفات الوافدين  قبل دخولهم المملكة.  وأشار الصقر الى ان هذه العمالة أثرت على المجتمع تأثيرا سلبيا خصوصا دول آسيا، وأضاف الصقر بقوله ان السبب فى تواجد هذه العمالة السائبة هو جشع وطمع بعض أصحاب المؤسسات والسبب الآخر هو تخلي الشباب السعودي وعزوفهم عن بعض المهن مما أعطى الفرصة لهذه العمالة السائبة بالعمل فى هذه المهن. فهمي عبدالعظيم اكد ان هذه العمالة تحتاج الى حملات امنية مكثفة خصوصاً داخل الاحياء حتى يتم الحد من تواجدها وانتشارها بالشوارع ومحاسبة الكفلاء الذين تسببوا فى ظهور هذه المشكلة، وعلل سبب تردي اختيار العمالة الى مكاتب الاستقدام التي تختار عمالة مختلفة عن التى يتم تدوينها باستمارة المتقدم، حيث يطلب المستقدم عدد عمالة معينة وبعد صدور التأشيرة من مكتب الاستقدام  يتفاجأ ان اختيار التأشيرات مختلف عن التى قام بطلبها من قبل .

من غير اللائق التعامل الذى يتم مع العمالة السائبة حيث يتم إلقاؤهم في الشارع والوافد يفاجأ بأن مكاتب الاستقدام تقول له ان المهن التي سوف يعمل بها تختلف عن الموجودة بتأشيرته، فمن المسئول عن ذلك ؟خليفة الدباس كان له رأي آخر فيما يخص العمالة حيث برر تبني العمالة السائبة لدى بعض المؤسسات ان مكتب العمل يجبرهم على عدد تأشيرات معينة لا تتجاوز ثلاثا أو اربعا وبما ان المتقدم يحتاج الى أكثر من 7 لأن لديه ما يثبت ذلك كالمشاريع وغيرها مما يضطر الى اتخاذ إجراءات مخالفة.  وطالب فهمي بان تكون هناك منطقة صناعية خاصة لتدريب المواطنين على مهن مثل اصلاح السيارات والحدادة والورش والمنازل وغيرها حتى يتمكنوا من تعلم الخبرات ويتم تجهيزهم للعمل بهذه المهن حتى لا نضطر الى استقدام الوافدين فى هذه المهن. فهد علي طالب الجهات المسئولة بمخاطبة البنوك حتى تتحرك لدعم الشباب والمساهمة ببناء منطقة صناعية كاملة ومجهزة ليتم توفير عدد كبير من المهن التي يعمل بها مواطنون. احمد الغامدي أشار الى ان هذه العمالة ترك لهم «الحبل على الغارب»، وبين الغامدي أن المواطن يأخذ العامل الوافد من الشارع فهو المقر الرئيسي له وأضاف ان العمالة السائبة لم تترك لنا حتى سيارات الأجرة بل شاركت السعوديين الذين كبر بهم السن في قسمة الحلال من العمل الذي يعد الأسهل لهم.  

عمال فى صراع على فرصة عمل      (تصوير : أمجد أفضل)  

أعداد غفيرة من العمالة السائبة تنتظر العمل