DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

روضة أطفال (اليوم)

معلمات رياض الأطفال يطلبن الإنصاف

روضة أطفال (اليوم)
روضة أطفال (اليوم)
أخبار متعلقة
 
طالب عدد كبير من معلمات رياض الأطفال المنتسبات لوزارة الشؤون الاجتماعية بتحسين وضعهن أسوة بزميلاتهن المتعاقدات، وتعجبت المعلمات من عدم شمولهن بالقرار الذي أصدره المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي الذي نص على «أن تستحق المعلمة مقابل عملها أجرا قدره 44 ريالا للساعة باستثناء يومي الخميس والجمعة والعطل الرسمية وبمعدل خمس ساعات يوميا».

وأوضحت المعلمات أنهن يعملن في روضات تابعة لمركز التنمية الاجتماعية الأهلية المسجلة بوزارة الشؤون الاجتماعية وفق بنود عقد عمل تنص على العمل سبع ساعات بالمعيار اليومي و 48 ساعة بالمعيار الأسبوعي مقابل أجر قدره 10 ريالات للساعة رغم أنهن حاصلات على بكالوريوس رياض أطفال ولديهن دورات تدريبية ودبلوم حاسب آلي. وقالت زينب المتروك : نحن معلمات في روضة تابعة لمركز التنمية الاجتماعية تحت مسمى قوة المشروع ونحمل «بكالوريوس» منذ سبع سنوات ولدينا دورات تدريبية منها حاسب آلي ودورات متعددة في رياض الأطفال ونتقاضى رواتب ضئيلة جدا وفي الإجازات لا تصرف لنا الرواتب. مدينة محفوظ وزهراء العبكري  قالتا : نحن معلمات سعوديات درسنا وتعلمنا لكي نخدم بلدنا ونتطلع الى أن نكون في أفضل معيشة، لكن رواتبنا التي نتقاضاها في عملنا الحالي لا تكفي مصروف عشرة أيام بخلاف عدم صرف الراتب وقت الإجازات. وطالبت خلود بزرون وفاطمة أبو السعود ومريم آل فضل بتحسين أوضاعهن وهن يعملن أكثر من ست سنوات في روضة تابعة لوزارة الشؤون متأملات مكرمة بتثبيت جميع الموظفين والموظفات على وظائف رسمية، وقلن : نحن أصحاب عوائل صرفت علينا أسرنا مبالغ كبيرة طوال سنوات الدراسة حتى تخرجنا في الجامعة على أمل أن نعوضهم عندما نتعين على وظائف رسمية وبرواتب عالية. وشكت مجموعة أخرى من معلمات رياض الأطفال عدم تثبيتهن كموظفات رسميات بروضتهن أسوة بزميلاتهن اللاتي كن على بند الأجور وتم ترسيمهن ، حيث يعانين تدني الرواتب مع العلم بأنهن من حملة البكالوريوس ولديهن دبلوم في الحاسب الآلي، كذلك لا يحصلن على العلاوة السنوية. كما تعجبت مجموعة من معلمات رياض الأطفال من تعامل إدارات روضاتهن الذي وصفنه بـ «الظالم»  ، حيث يعملن بروضات أهلية تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية منذ سنوات دون توقيع أي عقد.

أوضحت المعلمات أنهن يعملن في روضات تابعة لمركز التنمية الاجتماعية الأهلية المسجلة بوزارة الشؤون الاجتماعية وفق بنود عقد عمل تنص على العمل سبع ساعات بالمعيار اليومي وذكرت المعلمة زهراء الراشد قائلة : بعد سنتين من عملي بروضة لم يتم استدعائي بحجة أن عدد الأطفال غير مكتمل لفتح صف جديد غير انه تم توظيف معلمة جديدة بصفي وتم الاستغناء عني. وتتابع المعلمة فاطمة محمد خريجة بكالوريوس أطفال وتقول : رغم أني أحمل شهادة التخصص وشهادات دورات أخرى تؤهلني للوظيفة، إلا أنني عملت متطوعة في روضات عديدة، لكن الروضات الأهلية توظف من يحملن شهادة الدبلوم أو الثانوية بحجة الرواتب. من جانبها أوضحت نائبة مديرة رياض الأطفال بإدارة التربية والتعليم بمحافظة القطيف فوزية الشهراني أن أبرز المشكلات المعوقة لتوظيف معلمات رياض الأطفال هي عدم توافر المباني الصالحة لجعلها روضات حكومية تضم خريجات قسم رياض أطفال، بالإضافة إلى ان الإدارة تشترط على الحاق مبنى الروضة بمدرسة ابتدائية بمبنى حكومي، لكن المدارس الحكومية ليست متوافرة بكثرة وإن توافرت فهي مكتظة بالطالبات وذلك يجعلها بيئة غير صالحه لبناء روضة أطفال. وأكدت الشهراني أن إدارة التربية والتعليم تشترط أن تكون موظفات الروضة الحكومية خريجات معهد معلمات مع دبلوم رياض أطفال ولغة عربية ولديها خبرة في التدريس وهذا عائق آخر بوجه توظيف معلمات رياض الأطفال. من جانب آخر أكد مسئوول في الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية أن المعلمات اللاتي يتم تعيينهن عبر مركز التنمية الاجتماعية لكي تتم الاستعانة بهن في رياض الأطفال ضمن جهود اللجنة الأهلية في المركز يتقاضين رواتب لفترة محدودة معتمدا على حسب قوة المشروع ووزارة الشؤون الاجتماعية ليست لها صلاحية الترسيم وتعيينهن على وظائف رسمية.