اعترف بنقص « أسِرّة التنويم ».. مدير مستشفى الملك فهد التخصصي لـ 

1.6 مليار تهدي الشرقية أول مدينة طبية متخصصة في 2014

البحث عن حلول لأزمة نقص الأسِرة بالمستشفى

حوار -عبد العزيز مخزوم

اعترف المدير التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بنقص الأسرة فى مستشفيات المنطقة ،مؤكدا فى الوقت نفسه على سعي وزارة الصحة لحل تلك الإشكالية من خلال تشييد مستشفيات جديدة وزيادة سعة القائمة ، وكشف د. الشيباني عن إنشاء أول مدينة طبية متخصصة بالمنطقة الشرقية بتكلفة 1.6مليار ريال ينتهى تنفيذها قبل نهاية عام 2014 م المقبل ، واوضح فى حوار شامل مع « اليوم أن نسبة السعودة بالمستشفيات التخصصية والحرس الوطني «ناقصة» فيما تبلغ نسبة الأطباء السعوديين بـ « تخصصي « الفهد 50 بالمائة ، وشدد على اهمية التصدي لمرض الفشل الكلوي مشيرا إلى ارتفاع عدد المرضى بالمملكة إلى 11 ألف مريض منهم 2000 بالشرقية ، وكشف د. الشيباني عن إجراء 106 عمليات زراعة أعضاء بالمنطقة الشرقية بلغت نسبة نجاحها 98 بالمائة ، مؤكدا إطلاق برنامج لزراعة القلب والرئة قريباً .. فإلى تفاصيل الحوار:

مستشفى تخصصي

  • ماذا يقدم مستشفى الملك فهد التخصصي من خدمات علاجية للمريض ؟

**كما هو معلوم للجميع فإن المستشفى تم تحويله من مستشفى عام تحت مسمى «مستشفى الخليج» إلى مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ،بعد موافقة المقام السامي الكريم لتقديم خدمة تخصصية راقية للمنطقة الشرقية تزيل حاجة المريض للسفر خارج المنطقة ،وقد مرّ على تشغيله الطبي ما يقارب 7 سنوات ويشمل على 630 سريرا تم تشغيل منها ما يقارب 450 سريرا ،وقد بدأ المستشفى يثبت وجوده من خلال الإمكانات المتوافرة والأبحاث التي يقدمها الأطباء والمتخصصون في المستشفى لعلاج الأمور المستعصية والتي كانت تعالج خارج المنطقة ، وإن شاء الله نكون نجحنا في تقديم ما يسر المريض وتخطيه عقبات المرض.

المواعيد والتنويم

*ما أبرز العقبات والتي تواجهكم مع المريض ..وهل هناك طرق أخرى لتسهيل إجراءات المواعيد والتنويم والعمليات الجراحية؟

**نعم هناك بعض العقبات التي نواجهها مع المريض ومنها عدم توفر الخدمات الداعمة للمريض قبل دخوله المستشفى وبعد خروجه بمعنى ان بعض المرضى الذين يقطنون خارج مدينة الدمام يضطرون لتحمل نفقات الإعاشة في شقق مفروشة ،وهذا يخلق لنا صعوبة مع المريض، خاصة مرضى زراعة الأعضاء والذين يستوجب وجودهم لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد العملية في المستشفى وشهر قبل العملية لتشخيص الحالة المرضية وعمل الفحوصات الطبية لزراعة العضو من قبل الأطباء فالمرضى يحتاجون توفر أماكن إعاشة بأسعار رمزية أومتبرعين بشقق مفروشة ومن هنا حرص المسئولون بالمستشفى على عمل عيادات متخصصة في محافظات أخرى بالمنطقة مثل حفر الباطن والأحساء وغيرها، حيث تم إنشاء عيادات لأورام الأطفال والفشل الكلوي ،وتم توفير أطباء لعقد مواعيد رسمية في تلك العيادات ومقابلة المرضى وتشخيص حالتهم المرضية وإجراء الفحوصات اللازمة للمريض ثم ينقل إلى المستشفى لإجراء العملية المقررة له.

تخطيط مبدئي

*إلى أين وصلت مراحل بناء المستشفى التخصصي الجديد ؟

**تم تحديد الأرض المناسبة لبناء المدينة الطبية وتقع على طريق مجلس التعاون وبالتحديد على طريق الدمام البحرين وتقدر مساحتها بـ 700 ألف متر مربع ، ويمتاز الموقع بخدمة المنطقة الشرقية بالكامل لوقوعه على عدد من الطرق السريعة وسهولة الوصول وفي خلال الشهرين الماضيين بدأت الدراسة الجدية للمستشفى الجديد وتحديد ما يحتاجه من التخصصات النادرة ،وكذلك إعداد العيادات المتخصصة في بعض الأمراض والعناية المركزة والتجهيزات من معدات وأسِرّة تنويم وغيرها، وتم عمل تخطيط مبدئي للمستشفى الجديد ،وقدرت تكلفته الإجمالية بمبلغ مليار وستمائة مليون ريال، ووجه مجلس الإدارة برئاسة وزير الصحة بالانتهاء من المشروع قبل نهاية 2014م.

نقص أسِرة

*هل هناك نقص في أسرة التنويم في مستشفيات الشرقية وخاصة أقسام العناية المركزة ؟

**بالفعل هناك نقص واحتياج في المنطقة بشكل عام ،و وزارة الصحة تعمل حالياً على تعويض النقص، وهناك مستشفى جديد يتم بناؤه وهومستشفى الخبر العام بسعة 500 سرير بالإضافة لمستشفانا الحالي ،وبعد الانتقال منه سيشغل كمستشفى عام بسعة 500 سرير، فسيصبح لدينا ألف سرير بجانب المستشفيات الجامعية والأبراج الطبية والمستشفى الجديد وغيرها الكثير لسد النقص الحاصل.

20 بالمائة

وفيما يخص أسرة العناية المركزة فنسبتها قليلة ضمن أسرة التنويم بشكل عام، وهذا النقص ليس على مستوى المملكة، وإنما على مستوى العالم أيضاً ،ولابد أن تكون نسبة أسرة العناية المركزة 20 بالمائة من نسبة أسرة التنويم في الأقسام الأخرى، ونعمل حاليا على زيادة عدد الأسرة بالعناية المركزة في المستشفى ليصبح 48 سريراً.

خطأ طبي

*هل هناك تجاوزات من الكادرالطبي أو التمريضي في علاج المرضى؟

هناك لُبس في أذهان الجمهور في التفريق بين الخطأ الطبي والمضاعفات التي تعتبر ضمن طبيعة المرض والذي ممكن أن يزيد أو ينتشر ، وأيضا هناك أخطاء سواء متعمدة أو غير متعمدة ، وتطبق سلامة المريض في الجودة والنوعية ، فإذا ثبت أي خطأ طبي بسبب إهمال أوغيره فهناك لجان طبية شرعية تدرس الحالة وتقف على جميع الجوانب بالإضافة إلى الجهات القضائية.

9 جامعات

*وقعتم العديد من الاتفاقيات مع عدد من الجامعات الدولية والمحلية ذات الخبرة في مجالات .. ما الهدف من ذلك؟

**هناك العديد من الاتفاقيات التي تم توقيعها بين وزارة الصحة وأمريكا وكندا وبريطانيا ووصل عدد الجامعات الدولية التي تم الاتفاق معها الى ما يقارب 9 جامعات في عدة مجالات بالإضافة لاتفاقيات مع مستشفيات دولية متخصصة، أما على المستوى المحلي نحن بصدد توقيع اتفاقيات مع عدة جامعات منها جامعة الملك سعود وجامعة الدمام وأيضا جامعة الخليج العربية.

جراحات الروبوت

*تقنية استخدام الرجل الآلي في العمليات الجراحية «الروبوت» .. ما الفائدة من هذه التقنية .. وهل يعني ذلك إعفاء الطبيب من اجراء الجراحة بنفسه ؟

**حصلنا على تقنية الرجل الآلي قبل أربع أعوام تقريبا .. وللعلم فإن هذه التقنية لا تستخدام فى جميع العمليات الجراحية ،ولكن في بعض المناطق والتي تصعب على الدكتور الجراح الوصول إليها مثل جراحات المسالك البولية وجراحات النساء وغيرها فبإمكانه وعن طريق الرجل الآلي الذي يتحكم فيه الطبيب الوصول لها بكل سهولة ويسر و دون أي ضرر لأنها تقنية عالية وبزوايا حادة ومناطق ضيقة لايمكن للطبيب الوصول إليها عن طريق اليد، وفعلا «الروبوت» أضاف تقنية حديثة ويتم إجراء حوالي 50 عملية جراحية سنويا بالروبوت.

كوادر متخصصة

*ماذا عن تطبيق السعودة بالمستشفى؟

**كما يعلم الجميع أنه مستشفى تخصصي ليس كمستشفى عام ، فلا بد أن يكون هناك كوادر متخصصة من دول أجنبية ، أما على صعيد الأطباء الاستشاريين فطبقنا السعودة حتى وصلنا لنسبة تصل لأكثر من 50 بالمئة، أما بالنسبة لفئة التمريض وبعض التخصصات الصحية المساندة فلا يوجد فئة مؤهلة بالكامل للعمل في المستشفيات التخصصية فقد أوجدنا برنامجا تم بدء العمل به ،وهو أن يوضع المتقدم تحت التدريب لمدة سنة فإن استطاع أن يرتقي أداؤه بالعمل في المستشفى يستمر ،وإذا لم يكن فيُعطى شهادة خبرة وبإمكانه أن يعمل بها في مستشفى آخر، كما أن نسبة السعودة في جميع المستشفيات التخصصية ومستشفيات الحرس الوطني ليست كاملة.

عقوبات المدخنين

*هل تطبق عقوبات ضد المدخنين في أروقة المستشفى سواء كان موظفا أو مراجعا ؟

**طبعا،هناك لائحة وأنظمة واضحة بمنع التدخين منعا باتا داخل المستشفى، لكن حاليا نعمل على تطبيق عقوبات إدارية على الموظف المخالف حسب الأنظمة، وهذه الإشكالية تواجهنا فبعض المدخنين يدخنون بجانب مدخل الطوارئ والمداخل الأخرى للمستشفى.

فشل كلوي

*كم وصل عدد مرضى الفشل الكلوي في المملكة .. وما هي خطط معالجة الظاهرة ؟

**وصل عدد المرضى ما يقارب 11 ألف مريض (فشل كلوي) بالمملكة منهم 2000 مريض على مستوى المنطقة الشرقية ، وهذا يعتبر عددا كبيرا والخيار الأنسب لهم هو زراعة كلية ولابد من توفر العضو ،إمّا من قريب متبرع أوعن طريق متبرع متوفى دماغياً بعد موافقة الأهل ضرورة.

زراعة الأعضاء

*كم عدد العمليات التي عملت فيما يخص زراعة الأعضاء .. وهل تتوقعون نجاح جمعية التبرع بالأعضاء والتي استحدثت مؤخراً في التوعية والتثقيف؟

**تم إجراء 106 عمليات زراعة عضو على مستوى المنطقة خلال عامين من بداية البرنامج، والنتائج الإيجابية وصلت إلى 98 بالمائة ،أما فيما يخص جمعية التبرع بالأعضاء .. فأولاً نشكر جميع القائمين عليها ،ومما لا شك فيه بأن أي عمل توعوّي يزيد من ثقافة المجتمع ويصب في صالح المريض ، ونأمل أن تتطور في أنشطتها وأن تتناسب مع برنامج زراعة الأعضاء والذي أصبح في نموٍّ متزايد في المملكة .

زراعة القلب

*هل هناك زراعة أعضاء مثل القلب والرئتين ضمن خططكم المستقبلية؟

**بالتأكيد ..هناك برنامج لزراعة القلب والرئة بالمبنى الجديد الذي سيخصص بالكامل لزراعة الأعضاء ونتوقع مستقبلا أن يكون هناك زيادة بإحتياج تخصصات القلب والأوعية الدموية بحكم انتشار السمنة والسكري والتي من شأنها أن تتسبب في أمراض القلب والكلى وغيرها.

حوار -عبد العزيز مخزوم ديسمبر 12, 2010, 3 ص
اضف تعليق

التعليقات

  • جميع المشاركات و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها. ولا تعبر عن رأي لـ "اليوم الالكتروني".
  • جميع المشاركات و التعليقات تخضع للتدقيق و يحق لـ " اليوم الالكتروني" التعديل.
  • التعليقات غير الهادفة أو التي تسيء إلى شخص أو جهة بأي حال من الأحوال لا تنشر.
comments powered by Disqus