27 بالمائة من نساء المملكة يعانين السمنة والأطفال 15

4 بالمائة من الحوامل يتعرضن لسكر الحمل ويصبح دائما إذا لم يعالجنه

توعية بمخاطر السكري

جعفر الصفار - القطيف

أكدت أخصائية تغذية أن نسبة سكري الحمل تمثل 4 بالمائة من عدد الحوامل وان كثيرا منهن يتعرضن للإصابة بالسكري الدائم بعد سنوات قليلة من إصابتهن بسكري الحمل إذا لم يلتزمن ببرنامج مكافحة السكري بعد الولادة مشيرة إلى ان سكري الحمل يقصد به ارتفاع نسبة السكر بالدم أثناء فترة الحمل وغالباً ما يعود مستوى السكر إلى المعدل الطبيعي بعد الولادة، ويحدث هذا الارتفاع عادة في الثلث الثاني أو الثالث من فترة الحمل.

وقالت أخصائية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب ان مرض السكري الذي يحتفل المجتمع الدولي بيومه العالمي بات ينتشر في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير، خصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجي مشيرة إلى أن 33 بالمائة من سكان المملكة و50 بالمائة من سكان دول الخليج يعانون السمنة التي قد تسبب لهم الإصابة بالسكري وأن السمنة تعد سبباً رئيساً للإصابة بأمراض أخرى غير السكري، كأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وخشونة المفاصل، والمرارة.

وبينت أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى وجود 194 مليون شخص في العالم مصابون بداء السكري، ومن المتوقع وصوله إلى 333 مليون شخص في العام 2025م، ما يعني أن 6.3 بالمائة من التعداد السكاني العالمي سيعانون السكري.

وشددت على ضرورة التخلص من السمنة والأوزان الزائدة قبل الإصابة بالسكري، وعلى أهمية تناول أقراص السكر أو ابر الانسولين مقرونة بممارسة الرياضة، إضافة إلى اتباع برنامج حمية غذائية آمنة.

واشارت إلى أن العلاج بالأدوية يساعد في تقليل الإصابة بداء السكري بنسبة 73 بالمائة، وكذلك نسبة الكوليسترول الضار، والتقليل من نسبة الدهون الثلاثية وأمراض القلب.

وقالت الحبيب إن السمنة تشكل مرضاً يعاني منه الكثير من أبناء المجتمع السعودي، مشيرا إلى ان هناك إحصائية للمجتمع السعودي تبين لنا مدى الارتفاع الملحوظ حيث وجد أن 29 بالمائة من الرجال يعانون زيادة الوزن مقابل 27بالمائة من النساء، أما المراهقون فبلغت نسبتهم 18 بالمائة بينما كانت نسبة الأطفال 15بالمائة، وهذا يعني ضرورة تنمية الوعي الصحي والغذائي لمكافحة هذا المرض.

جعفر الصفار - القطيف ديسمبر 4, 2010, 3 ص