مساندة القطاع الخاص لمرضى السكر والسمنة واجب وطني

احتياجات مرضى السكر

سيف الحارثي - الخبر

دعت لجنة التثقيف بجمعية السكر والغدد الصماء إدارات خدمة المجتمع في الشركات الوطنية الكبرى والقطاع الخاص الى عقد شراكات في تنفيذ برامج توعوية لرفع مستوى الوعي في المجتمع وتفعيل الدور المشترك من خلال برامجها المتنوعة الخاصة بتوعية الأسرة والمرأة والأطفال والمسنين بالإضافة الى برنامج الاستثمار في صحة الموظفين .

وتدعو اللجنة رجال الأعمال والشركات الوطنية الكبرى بمساعدتها عبر توفير مستلزمات مرضى السكر وبأسعار مناسبة منها "أجهزة قياس السكر المنزلي والأشرطة الخاصة بفحص سكر الدم , الأحذية والجوارب الخاصة بمرضى السكري لحماية القدمين, والرياضية الخاصة بالمشي, أجهزة الرياضة المنزلية لحاجة النساء لممارسة الرياضة, النظارات, الأغذية الصحية والمحليات التي لا تحتوي على سعرات حرارية, علب الإسعاف, الكريمات المطرية للجلد".

وناشدت الجمعية النوادي الصحية الرياضية الخاصة بالرجال تخفيض الاشتراك السنوي لمرضى السكري, خاصة في ظل ارتفاع مضاعفات مرض السكري في المملكة إذا أهمل وخطورتها على العيون والأعصاب والأوعية الدموية والكلى والقلب مؤكدة أن المرض ملازم للحياة ويحتاج إلى عناية يومية وفحص يومي لمستوى السكر وحماية للقدمين وممارسة الرياضة والتحول إلى الأغذية الصحية قليلة السكر والدسم والملح وذلك للتقليل من مضاعفات المرض التي تقود إلى علاجات متعددة واستخدام الكثير من الأدوية, كما يؤدي مرض السكر الى قلة الإنتاجية وكثرة الإجازات المرضية.

وتقدم الجمعية ضمن أهدافها الرئيسية المساهمة في التوعية والتثقيف والدعم المعنوي لمرضى السكري للمحافظة على ضبط مستوى السكر لديهم من خلال نمط حياة صحي وكذلك توعية عامة المجتمع للتقليل من خطر الإصابة بالسكري ومكافحة السمنة .

واشارت الى معاناة مرضى السكر والمصابين بالسمنة في صعوبة حصولهم على كل المستلزمات الضرورية لهم بسبب المبالغة في أسعارها , علما بان الدولة رعاها الله قد شملت المواطنين ومنهم مرضى السكري برعاية صحية شاملة ووفرت لهم جميع ما يحتاجونه من علاج وأدوية لمساعدتهم في تحمل بعض المبالغ المالية.

وبينت لجنة التثقيف الصحي ان الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء تضطلع بدور كبير لتثقيف المجتمع لخطورة هذا المرض ومضاعفاته وسبل الوقاية منها واختيار الغذاء المناسب لمريض السكر والرياضة والفحص المستمر لمستوى السكر وحماية القدمين.

سيف الحارثي - الخبر مايو 22, 2010, 3 ص