DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لبينا نداء المؤسس.. وحرب الأشهر السبعة أعادت الاحساء

لبينا نداء المؤسس.. وحرب الأشهر السبعة أعادت الاحساء

لبينا نداء المؤسس.. وحرب الأشهر السبعة أعادت الاحساء
لبينا نداء المؤسس.. وحرب الأشهر السبعة أعادت الاحساء
قامت قبيلة بني هاجر بدور كبير في مسيرة بسط نفوذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل – الموحد المؤسس – رحمه الله – وكافأهم جلالته بأن أمرهم على هجر جوف بني هاجر بالمنطقة الشرقية ولحكمة ضيفنا الشيخ ناصر بن حمود آل شافي الهاجري دعاه الملك فيصل – رحمه الله – للعودة من قطر ليتولى مشيخة قبيلته ولبى الدعوة دون تردد ومن ذاك الوقت وهو شيخها ورثها عن اجداده الذين اقاموا في يكرب ولكنه انتقل الى هجرة الراجحة واقام بها ومن الصعب ان يستقر بها كثيرا لأن مهامه الجسيمة تجعله في تنقل مستمر بين هجر الجوف أو بين الدول التي تقيم فيها أفراد قبيلته وفي حديثنا معه تعدينا الحديث عن فصول حياته الى تعريفنا عن دور بني هاجر في التاريخ الحديث لمملكتنا الحبيبة .. هجرة الراجحة برحيمة أنا ناصر بن حمود بن شافي آل شافي الهاجري شيخ قبيلة بني هاجر وأبلغ من العمر 76 عاما ,اقيم في هجرة الراجحة وسكنها معنا موظفو شركة ارامكو السعوديون والوافدون ومنذ عقود من الزمن خططت ارامكو لبناء مدينة لها في رحيمة وباع الملاك من موظفيها منازلهم بين 25-40 الف ريال وهي مكونة من دورين وبعد البيع صدر أمر بالبقاء وكانت خسارتهم ليست بالسهلة لأنهم عادوا وأستأجروا ونفذت وزارة الزراعة والمياه آنذاك الخزان منذ 40سنة. الملك فيصل أمرني بالعودة في عام 1959م غادر والدي الشيخ حمود بن شافي – رحمه الله - ومعه 200 عائلة الى قطر وسكنوا هناك واستقرأفراد قبيلتنا في الريان بقطر وذهبت معهم وكانت قد نقلتنا 200 سيارة الى هناك استأجرناها من الأحساء وبقيق لنقلنا الى هناك وكان حاكم قطر آنذاك الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني ومن ثم الشيخ احمد بن علي آل ثاني – رحمهما الله - وبعده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وأخيرا الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبعد 4 أعوام أمرني الملك فيصل – رحمه الله - بالعودة حيث أبلغتني بذلك السفارة السعودية هناك ونحن غادرنا يكرب وهي هجرة جدي شافي وتوفي والدي 1 ذوالحجة1411 هـجرية ولي من الاخوة ثمانية هم  (راشد وناصر و(مبارك، رحمه الله) وسعود، ومحمد، وشافي، وسلم، ومذكر ) وبعد وفاة والدي نصبت رئيسا لقبيلة بني هاجر بأمر من سمو وزير الداخلية. لبينا نداء الملك عبدالعزيز أما علاقتنا بالملك عبدالعزيز – غفر الله له – فتوطدت بعد فتح الاحساء الاول عام 1331هـ بجيش الاخوان « اهل التوحيد» وتمردت بعض القبائل بتحريض من الدولة العثمانية وبمساعدة دولة جبل شمر في اواخر عام 1332هـ . فاشار الامير سعد بن عبدالرحمن آل سعود على اخيه الملك عبدالعزيز ان يستعين بقبيلتنا قبيلة بني هاجر للقضاء على المتمردين ومن شق عصا الطاعة في منطقة الاحساء . حيث ان بني هاجر لم يكن لهم دور في فتح الاحساء الاول بل حافظوا على منطقتهم ووقفوا موقف المحايد . اقبل الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه - الى جوف بني هاجر معه اخوه الفارس الامير سعد وعدد قليل من جنوده لايتجاوز 300 فارس في ضيافة جدي الشيخ شافي بن سالم آل شافي – رحمه الله -، واخبر الملك عبدالعزيز الجد شافي بما هو عازم عليه وانه يطلب الاستعانة بقبيلة بني هاجر لهذا الغرض، فلبى طلب المليك فقال له «ابشر بسعدك». فقال الملك عبدالعزيز مالها الا رجالها ياخزنة الظفر. استدعى الجد من يستطيع المشاركة من بني هاجر كافة، فلبوا نداء الوطن واتوا من كل حدب وصوب حتى من الامارات المجاورة مثل آل شهوان وعلى رأسهم شاعرهم وشاعر بني هاجر الشيخ عمير بن راشد من قطر وآل طراق من البحرين وغيرهم الكثير ولم يبق فخذ من بني هاجر الا اتى رجالاته، فبهذا النداء لبني هاجر كافة يعتبر ثاني تجمع للقبيلة بعد استيطانهم جوف بني هاجر . حرب الاشهر السبعة تعيد الاحساء وظلت قبيلة بني هاجر لاكثر من سبعة اشهر تحارب بجانب الملك عبد العزيز الى ان استطاع الملك عبدالعزيز وبمساعدة قبيلة بني هاجر ان يستعيد الاحساء عام 1333هـ والى ماشاء الله ان تكون . وكان موقف بني هاجر مع الملك عبدالعزيز مشرفا سميت(بخزنة الظفر)، تكريما لبطولتهم وموقفهم معه. محاربون مهرة وقد شاركوا في ارساء دعائم الدولة السعودية ليس في الاحساء بل في كثير من المناطق. ففي تقرير اعدته شركة الزيت العربية الامريكية بعنوان « المناطق الشرقية من مقاطعة الاحساء» (...ذكر فيه عن مواقف قبيلة بني هاجر مع الملك عبدالعزيز في الحروب التي ارسى فيها دعائم التوحيد بالمملكة ولم يترددوا قط في تعلقهم بالملك وقد اشتهروا بأنهم محاربون مهرة). وقد ذكر في تقرير آخر للشركة نفسها في بحث اعد عن المناطق الشرقية (... ومنذ ان فتح ابن سعود الاحساء وقبيلة بني هاجر معروفة بولائها للحكم السعودي وفي حروب سنة 1915م ــ 1929م التي خاضها الامام عبدالعزيز ضد قبائل اخرى كان بنو هاجر دائما بجانب الملك) هذه من مواقف قبيلتنا العريقة مع الملك عبدالعزيز مؤسس البلاد. 40 هجرة أما حدود جوف بني هاجر فتتمثل من النمر بالغرب ومن الجنوب مدينة العيون ومن الشرق الظهران، ومن الشمال اللدام وتتكون من 40 هجرة أكبرها عين دار الجديدة ورئيس مركزها الشيخ فهد بن بعيث وعين دار القديمة رئيس مركزها الشيخ راشد بن حمد آل خليفة وأنا أرأس مركز الراجحة أما الدغيمية فيرأس مركزها الشيخ محمد بن سالم بن شافي ويرأس مركز فودة الشيخ علي بن ماضي بن طعجة ويرأس مركز يكرب الشيخ ناصر بن شافي ـ رحمه الله – ويراس مركز صلاصل الشيخ عايد بن علي العايد ويرأس مركزخور الذيابة الشيخ راشد بن خالد بن علوش ويرأس مركز الفردانية الشيخ هادي بن ناصر بن فصلة. اكثرية الهواجر في المملكة وقد أمر الملك عبدالعزيز جدي شافي – رحمهما الله – بأن يرأس جوف بني هاجر في بداية حكم الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – وكان الجد قد طلب سلوى وبحكم أنها مساحة حدودية رأى صقر الجزيرة بسدادة رأيه ونظرته الحصيفة للأمور أن نسكن في هذا الجوف ودون شك أن موقعه متميز جدا واول سكننا كانت هجرة يكرب وهناك هجر لم تعتمد وبها سكان كثيرون ولم نتمكن من احصاء افراد القبيلة المنتشرين في دول الخليج حيث تعدادهم في الخليج وترتيب تواجدنا وفق مايلي :السعودية ثم قطر ثم الكويت ثم الامارات ولا تواجد لنا في البحرين وعمان والعراق. الراجحة في تطور مستمر توجد أربعة مساجد بالراجحة وجامع واحد وامام الجامع راشد بن جويعد الرزقي العجمي وبها مدارس بنين وبنات ومركز صحي وربطت الراجحة بطرق الاسفلت منذ 40 عاما عندما بدأت الأنشطة الفعلية للشركة في ناحيتنا. وأول من سكن الكويت من بني هاجر الشيخ سالم بن مضف الهاجري قبل 150 عاما ووضع له ضيافة في العاصمة. العشاء على اهل العروس تزوجت في يكرب عام 1952م زواجي الأول أما زواجي من الزوجة الرابعة فكان من 15 عاما فقط وانجبت من الابناء الذكور تسعة هم (مبارك وشافي وراشد ومذكرو حمودو سعودو محمد و عبدالله وفهد ) وكان الزواج في الماضي شيمة وقيمة ويعقد القران دون رأي العروس والرأي للأب وقد عقد بي المطوع راشد بن غصن الهاجري وكان المهر كان بسيطا حوالي عشرين الف ريال 3 و قطع ذهب وآخرون لا يقدمون سوى 500 ريال والعشاء على أهل العروس والعرضة تنفذ في زواجات القرون والكدادات هؤلاء من بني هاجر وهم يزفون بالعرضه والسامري. لا اعرف القراءة بخط اليد واتفقنا مع كبار العشيرة ان لاتزيد المهور على 50 ألف ريال لكن هناك من يقدم 100 الف ريال غير الذهب وأنا لم ادرس سوى القرآن على طريقة الدرسعي والريحاني والأبجد استنبطها من القرآن الكريم واقرأ المكتوب المطبوع وليس المخطوط باليد وأجيد الحساب. بالجالبوت الى البحرين اول حياتي وشبابي كنت اتردد على الشقيقة البحرين ونزور عم الحاكم الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة وتربطنا مع آل خليفة صداقة ونسب وعمتي هي زوجة الشيخ عيسى بن راشد بن عبدالله آل خليفة حيث ان والدي حمود خاله وعادة اذهب بالجالبوت « الشراع « الى البحرين وتستغرق الرحلة 4 ساعات واللنج ساعتين ونقيم في المحرق 3 شهور من كل سنة. القنص بالشوزنل وقنصنا في القيصومة 15 سنة وفي العراق 8 سنوات و جدة الحراسيش تابعة لمشكت في مسقط العاصمة العمانية وباكستان سنتين وكان القنص (بالشوزنل) للحبارى والضبا مع الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة ـ رحمه الله ـ عم الشيخ سلمان الحاكم ووالدي مشهور بالقنص ومعه فرحان القريني المسارير وسام بن سعد وسام وآخر (مقناص) لي كان في عام1400هـ وأول ما قنصت على الهجن ( الابل ) ولدينا (جيش عمانيات) وهي الشهيرة في الخليج والجزيرة وسعرها ملايين الريالات وامتلك منها 300 ناقة مراعيها من دون العقير لانه يتوافر الهرم الذي ينبت في السبخات ويتابعها ابني شافي وشاركت في السباقات واكثرها في دبي وأبوظبي وقطر وأحسن سباق كان ينظمه الامير سعود بن محمد آل سعود وفي الامارات الشيخ راشد آل نهيان ـ رحمه الله ـ ومن الابرز الآن مزاين ام رقيبة الذي يحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة – حفظه الله - 27 مليون ريال فدية ويعود الشيخ ناصر بن حمود الهاجري بذاكرته الى الوراء ويتذكر حادثة فيقول: بفضل الله تدخلت في الوساطة لحل مشاكل دم 14 شخصا وليسوا من هاجر فحسب ونجحت فيها واعلى ماقدم من فدية 27 مليون ريال وأقلها 100ألف ريال وكانت كلمة رئيس القبيلة مسموعة بين أهله وربعه ورجالات العشائر الأخرى والآن اصبحت الأمور أكثر تنظيما وهناك قبضة متميزة على الأمن في بلادنا منذ أن قام الملك الموحد بتوحيد بلادنا على كلمة لا اله الا الله وسار على نهجه أبناؤه الملوك البررة من سعود وفيصل وخالد وفهد – رحمهم الله – وحتى العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله – حفظه الله – حتى أن البدوي استوطن وعمل في الوظائف المدنية وساهم في مسيرة البناء وأبناؤنا عملوا في القطاعات العسكرية والمدنية والصناعية ومن بينها ارامكو السعودية وتقلدوا مناصب رفيعة في المملكة ودول الخليج . الكف عن المتاجرة بالاعناق موضوع (المتاجرة بالأعناق) يؤرق ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وقد وجه – حفظه الله - أمراء المناطق والوجهاء والعلماء والخطباء والدعاة والمصلحين وأهل الإحسان وشيوخ القبائل ووسائل الإعلام بأن يقوموا بواجب النصيحة والتوعية وأن يصححوا مفاهيم الواقعين في ذلك , ويدعوهم إلى الكف عن المبالغة في هذا الأمر , وأخذه بالاعتدال والتوسط فدين الله يسر وأحكامه وسط وخيار فلا إفراط ولا تفريط.. ويؤرقنا نحن جميعا حيث أصبحت ظاهرة المطالبة بمبالغ باهظة لقاء التنازل عن القصاص ومضارها وانتقالها من مقام العفو والإحسان إلى المساومة والابتزاز والإثراء الفاحش على حساب كرامة الآخرين وصدقات المحسنين وأتوجه بشكل مباشر إلى أولياء الدمّ بأن ينهجوا الاعتدال والتوسُّط في ذلك، وأشيد ببعض أولياء الدّم ممن ضربوا أروع الأمثلة في العفو والصفح لوجه الله سبحانه على خلاف من يتاجرون بأعناق ذويهم مقابل الثراء والكسب المادّي وللصنف الأول بشارات الخير و البركة والجزاء العميم. الهواجر 3 أقسام بني هاجر ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : 1- المخضبة 2- ال محمد 3- ال يزيد ال يزيد أو بنو يزيد : هي إحدى قبائل شريف المكونة من بني هاجر و ال سريع و ال عبدالقادر، وأساس قبيلة شريف يقوم على بني يزيد و بني هاجر و دخل معهم ال سريع و ال عبدالقادر و بنيوس بالحلف , و يلتقي بنو يزيد و بنو هاجر في جد واحد هو منصور العبيدي بن ضيغم بن منيف بن ضيغم. وال يزيد بن عبدالله بن منصور العبيدي ينقسمون إلى خمسة أقسام : 1- ال داوود 2- الهرامسة 3- الشرمان 4- ال حمرا 5- الشعافيل عندما نزح بنو هاجر من الجنوب إلى تثليث و بيشة ثم العارض فالإحساء نزح بعض من بني يزيد معهم ودخلوا مع أبناء عمومتهم بنو هاجر منذ القرن التاسع الهجري , يجمعهم انتماؤهم إلى جد واحد هو منصور العبيدي , و بقاء عدة فخوذ منهم في الجنوب منهم ال ملاط شيوخ شمل قحطان ووادعة الجنوب و سوف نذكر بطون و فخوذ بني يزيد الذين دخلوا مع بني هاجر و منهم : آل دوود 1- ال داوود و منهم : ال كماة . • الحفانين . • ال برغش . • ال وعلان . • ال دعلوج . • ال منصور . • ال سرحان . • ال سليمان . • ال حشان . • ال مضيان• ال مشوش• ال هذلي أما ال علي بن عبدالملك بن يزيد : فينقسمون إلى أربعة أقسام : 1- الهرامسة ومنهم : • ال ناصر ومنهم : ( ال إبراهيم , ال عبدالله ) . • ال طلحان . • ال عامر ومنهم : ( ال عبيد ) . • ال ثني ومنهم : ( ال منيف , ال عبدالله ) . • ال وقدان : و قد انقرضوا . 2- الشرمان و منهم : • ال شداد . • ال هزاع . • ولما• ال بيشان ( و حاليًا ال وثيلان ) . • ال دريميح 3- الشعافيل و منهم : • ال شايع . • ال سرحان . • ال وعلة . • ال مهدي . • ال سعود . • ال مرضي • ال ماطر : و قد انقرضوا 4- ال حمرا و منهم : • ال غنيم و منهم : ( ال بعيث , ال شعيل ) . وهناك ال قميد و منهم : ( ال ماعز , ال عمار ) . • الجعاملة . • ال حسين . • المضاحكة و منهم : ( ال شاهين , ال بوغانم , ال راشد , ال مبارك , ال كحيلان , ال محمد , ال ثاني , ال سعد , ال مهنا , ال جري و قد انقرضوا ) . آل محمد قسمين أما آل محمد فينقسمون إلى قسمين : 1- ال حمد 2- ال علي بالنسبة لآل حمد ينقسمون إلى : أ- الكدادات : ب- القروف : أ‌-الكدادات وهم : 1- ال ضريا ن ومنهم : ( ال فلاح , ال بوخشيم , ال بوشلاخ ) . 2- ال فالح 3- ال حامد 4 - ال مقبل . 5- ال جعـشان ومنهم : ( ال جديد , ال قمير , ال نهار , ال شايع , ال سوداء ) . 6- ال فرحان . ب‌- أما القروف فهم : 1- ال عايض ( ال دغمة ) . 2- ال جعاثنه ومنهم : ( ال مريسن , ال هاجد ) . 3- ال جليد . 4- ال جاش ومنهم : ( ال مضحي , ال عجيان , ال سعران , ال حميدي) ال علي وينقسمون إلى ثلاثة أقسام: أ - ال عضية . ب- ال عميرة . ج- ال راشد . أ- أما ال عضية فينقسمون إلى : (1)- الشعامل . (2)- ال بنينة . (1)- الشعامل وهم : 1- ال سعيد . 2- ال طايع . 3- ال عضية . 4- ال علي بن منصور ومنهم : ( حسين بن منصور، السماحين، ال جميل) . (2)- آل بنينة وينقسمون إلى : (1) ال زايــــد . 2 ) الـمـسـاريـر. 1) آل زايـــــد : أ‌- ال مانع : ب‌- ال عامر بن فهيد : ت‌- ال حمد : ث‌- المسامحة ( ال ذروه ) : أ- ال مانع منهم : 2. آل ردعه . 3. آل حمدان . 4. آل مرضي . 5. آل شويمي ب. آل عامر بن فهيد منهم : 1.آل ضاوي منهم : • آل حسنان . • آل مجحود . 2.آل عامر منهم : • آل عبيد . • آل عقيل منهم : ( آل حسين , آل فلاح , آل خالد ) . • آل حملا . ت-آل حمد منهم : 1-آل قشعم . 2 -آل عويج . 3-آل ر شيد . ث- المساحلة (آل ذروة) ومنهم : 1-آل سعيد . 2- آل محمد . 2) المسارير ومنهم : أ‌- ال مسعود : ب‌- ال راكان : ت‌- ال غانم : ث‌- ال شيبان : ج- ال هادي : أ- ال مسعود ومنهم : 1- ال زكرت . 2- ال طويل الرمح . 3 - ال هسلان 4- ال درويش. 5- ال ابو سطوة . ب- ال راكان ومنهم : 1- ال ميت . 2- ال فدغوش . 3- ال حميدي . ت- ال غانم ومنهم : 1- ال عديمة . 2- ال وسام . 3- ال علوش . 4- القريني . ت- ال شيبان ومنهم : 1- ال بديع . 2- ال عينان . 3 - ال دوخ ج- ال هادي و منهم : 1- ال مطرب . 2 - ال عويضة . 3- ال عيفان . 4- ال حمدان . 5- ال غشام . ب- ال عميرة وينقسمون إلى قسمين : 1- ال عمر ومنهم : ( القطون ) . 2- ال سالم وينقسمون إلى : 1) ال جدي . 2) ال هيازع . 1) ال جدي وينقسمون إلى : o ال لاحق . وال زيدان . o ال لاحق ومنهم: 1. ال هذال ومنهم : ( ال صهيب , ال حنيف , ال حبروت , ال س ند , ال جمل , ال حير ) 2. والموافقة ومنهم : ( ال عجين , ال جبهان , ال طينان , السمارات ) وال زيدان ومنهم : • ال فاطمة • ال صولاة: * ال فاطمة ومنهم : 1. المصابحة ومنهم : ( ال شلوان , ال بلعان , ال حنش , ال مدان , ال جفن , ال هيجمان , ال فريان ) . 2. ال وضاخ ومنهم : ( ال محزوم , ال عصفور , ال خضير , ال زوير , ال عذوب , ال مبخوت , ال حميدان , ال حفيظ , ال عتوه ) . * ال صولاة ومنهم : 1. العيرة : ( ال بوكبدين , ال ضبعان ) . 2. ال حيدر : ( ال ردة, ال دريميح , ال مكتوم , ال منداع ) . 3. ال مريم : ( ال حواف , ال زريق , ال كريوين , ال نعيرية , ال فراج ) . 4. الضبعة : ( ال بتال , ال جري , حدبان , ال طينان ) . 2) ال هيازع وينقسمون إلى : • ال ذعفة : • ال جمهور : • التهمة: * ال ذعفة ومنهم : أ-ال محمد ومنهم : 1-ال شيبان ومنهم : ( ال سعد , ال جريبع ) . 2- ال عزيز ومنهم : ( الدعجة , ال حربي , ال بطي , ال سعيد , ال شينان ) . 3- ال كلثوم ومنهم : ( ال ناصر سلالة متعب بن فالح). 4- ال خشيدل و منهم : ( ال رداد , ال ناشي , ال نايف , ال ناصر ) . ب- ال شمروخ ومنهم : 1-ال عبيكة . 2- ال علي . 3- ال ثنيان . 4- ال وصلا . 5-ال جلي . 6- ال كليب . - ال ناصر . * ال جمهور و منهم : 1. ال ظمين و منهم : ( حريميس , غاشم , نتفان , هودان , جساس , نجل , ال وثن ) . 2. ال زهير ( ال مسيفرة ) و منهم : ( ال حمود , ال وثيان , ال صليهم , ال فهم ) . 3. اللقامين و منهم : ( ال سمران , ال رزن , ال مسفر ) . 4. ال حمد ( ال مسيفرة ) ومنهم : ( ال عيدان , ال مفرج , مهيلان , ال عيد , ال غنام , ال هميلة , ال مخضار , ال شويش ) . • التهمة ومنهم : ( ال مدهون ) . ث - ال راشد وينقسمون إلى : 1) الكلبة . 2 ) الفلحة . 1) الكلبة ومنهم : • القشانين ومنهم : (ال سريع , ال بادي ) . • ال بعل زمنهم : ( ال حضرم , ال مضف ) . • ال عمران ومنهم : ( ال مفرج , ال سليم ) . • اللوفة ومنهم : ( ال مقيليب , فاهد , ال سميرة, ال مطبوخ , ال سمل , جدعان ) . 2) الفلحة ومنهم : • المصالحة ومنهم : ( ال منقاش , ال فويضل ) . • ال شرعا ومنهم : ( ال قريط ) . • ال بقرا ومنهم : ( ال عبيدان , رميض) . المخضبة ينقسمون إلى أربعة أقسام : 1- المزاحمة 2- ال شهوان 3- المظافرة 4- ال يزيد المزاحمة وينقسمون إلى احد عشر قسمًا : أ‌-ال حسين ب‌-الشباعين ومنهم : 1- ال شافي 2- ال نمر 3- ال عامر المرقع 4- ال الصويتي ت‌-الركابين ومنهم : 1- ال النجدي 2- ال حويدر 3- ال فطيس 4- ال طريخم 5- ال صالح ث‌-الملامقة ومنهم: 1- ال ركيب 2- ال دسمان ج‌-ال تواه ومنهم: 1- ال عبدان 2- ال ضاوي 3- ال أبودلح ح‌-ال فهيد ومنهم: 1- ال شري ومنهم: (ال دغمان , ال جبران , ال مشعل) 2- ال دوغان ومنهم: (ال نويمي, ال مسلم) 3- ال كوير: (قد انقرض نسلهم) خ‌-ال سلطان ومنهم : 1-ال غنام و منهم : (ال مدغش, ال عصمان, ال حوتان, ال بريك) 2- ال خالد و منهم : (ال رشيد, ال اجرب, ال عزم, ال جروان, ال سيف, ال أسود) 3- ال حسن و منهم : (فقد دخلوا مع المهاندة والآن مسجلين المهندي) 4- ال محانية د‌-ال منيف ومنهم : 1-ال ابو خشيم ومنهم: (المسفر، ال سفر، ال رشيد) 2-ال محزوم ومنهم: (ال ابو خشبة، ال نشيرة) 3-ال سحيم ومنهم: (ال دعقان، ال مسكون) ذ‌- ال ابو ظهير ومنهم: 1-ال مغيثه 2-ال جاليه 3- ال بوزوير 4-ال حركان 5- الجذعان ر‌-الشراهين ومنهم: 1-ال أبو عدو 2- ال معمم ز‌- ال مرسان ومنهم : 1- ال سعيد 2- ال السهدي 3-ال سعد 4-ال زومان ال شهوان وينقسمون إلى تسعة أقسام: أ ‌-ال راشد ومنهم : 1- ال حسن و منهم: (ال خليل و ال قرين) 2- ال عجب 3- ال مانع ومنهم: (ال عفيشة، ال ابن هادي، ال جميدان، ال تيمة، ال شويل) ت-الجرارحة ومنهم: 1- ال عوامي 2- ال حساوي 3- العيرة ث‌-ال جبران ومنهم: 1- ال ثريا 2- ال زابن 3- ال مخيريش 4- ال شايع 5- ال عويضة ج‌- الدبسة ومنهم: 1- ال شايق 2- ال نايفة ومنهم: (ال ترحيب، ال محمد) ح‌-الخيارين ومنهم: 1- ال كميت 2- ال مطوع 3- ال شرعان 4- ال حليمان 5- ال سيف ومنهم: (ال غانم) خ‌- ال محمد و منهم: 1- ال قمزة ومنهم: (ال رزن, ال سريع, المعيدان, ال نبهان, ال ذروه, ال مدماك) 2- العرابيد و منهم: (ال سالم, ال سرور, ال قشالي) د‌-الزخانين المظافرة وينقسمون إلى خمسة أقسام: أ‌- ال مثيب ومنهم: 1- ال مسدر ب‌-المفاقيع ومنهم: 1-ال مانع ومنهم: ( ال ظافر، ال نمر) 2- ال محسن ومنهم: ( ال عبدالهادي، ال ناصر ) 3- ال مناحي ومنهم: ( ال علي ومنهم ال براك ) 4- ال مهدي ومنهم: ( ال عويضة) ت‌-ال عبدالله وهم: 1- ال غريب ومنهم: ( ال حسين , ال مدرام , ال دشن ) 2- ال دهمان ومنهم: ( ال عصافر , ال جاني , ال جاري ) ث‌- الحسنة ومنهم: 1- ال فرج 2- ال ناهض ج- ال ردعان ال إزيد ( ال يزيد ) وينقسمون إلى سبعة أقسام : أ‌-ال ثنيان ومنهم : 1- ال فصلا 2- الوثون 3- ال سويكت ب‌-ال دلباح ت‌-البردة ومنهم: 1- ال سلوم 2- ال جبر 3- ال محمد ث‌-ال جعيري ج‌-الحراملة ومنهم: 1- ال هين 2- ال فايز ح‌-الحدبان ومنهم : 1-ال جعفر 2- ال ضفر 3- ال ابراهيم 4- ال منيف 5- ال مشعان خ‌-ال طراق ومنهم : 1- ال هادي 2- ال بطي 3- ال دوحان 4- ال طعان 5- ال مفرج 6- ال عبدالله أمراء بني هاجر على النحو التالي:  1-   بن شافي: أمير شمل المخضبة وأمير شمل بني هاجر. 2-   ال طعزة وال عايد: أمراء شمل ال محمد. 3-   بن بعيث: أمير شمل ال حمرا. أبرز شعراء بني هاجر كل من : ماضي بن محمد بن علي، وماضي بن علي بن عايد، ومحمد بن شاهين، وسعد بن علوش، وحمد بن حمود، وحمود بن هادي، وحمد بن لقرع، ومبارك بن حملاء، وعسكر بن مبارك بن سعيد، وفلاح بن عبدالرحمن بن ملفي، وراشد بن عبدالله بن جديد، وسعيد بن شايع، وعبدالرحمن بن قنعة، وحرفاش بن ناشي، وراشد بن غالب الرزاح، وأبن غنام، وحضرم بن أرشيد بن سريع، وناصر بن بتال، وعبدالله بن زيد (من ال حلبان)، وعجب بن دليبح، وخالد بن سعود ال حلبان، وفيحان بن حطاب، وعجيب بن حصين، ومطلق بن شبيب، ومهنا بن نتفان، ومحمد بن هملان، وهادي بن شايع، وهملان بن شايع، وحركان بن سرحان، وخلف بن سعيد، وناصر بن سعود، وعوض بن محمد بن خضير، وكلفيخ بن بداح بن جوريرية، ومطلق بن مسفر، وفطيخ بن عروان، وعبدالله بن ذياب.

أخبار متعلقة