الدهون المشبعة تعوق عمل الانسولين

اليوم - القاهرة

أكد الدكتور طارق رضا استشارى التغذية أن البدانة وتناول الأكل بطريقة خاطئة يترتب عليه إفراز مفرط فى الانسولين بالجسم مما يسبب العديد من الأمراض مثل تغير لون الجلد وتكيسات المبيض.

وأوضح رضا فى تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر egynews.net أن السمنة الزائدة تجعل الانسولين يفرز بطريقة مفرطة ويفقد فاعليته كما تسبب زيادته بالجسم وجود تغيرات تتمثل فى تحول بعض اماكن بالجلد الى اللون الداكن وتكون مؤشرا على وجود اورام سرطانية فى سن الاربعين .

وأضاف رضا أن الشخص الطبيعى يفرز الانسولين بمعيار فنجان من القهوة ولهذا فمن الضرورى ان يوزع الانسان وجباته على مدار اليوم وان يثبت مواعيدها حتى يفرز الجسم الانسولين الكافى لهذا الطعام مؤكداً ان افراز هذه الكمية من الانسولين مرة واحدة يعرض الجسم للخطر.

وأشار رضا الى أن مرض السكر ينتج عن نقص هرمون الأنسولين أو نقص الاستجابة الطبيعية من خلايا الجسم للأنسولين وتحتاج كل خلية من خلايا الجسم إلى السكر (الجلوكوز) كمصدر للطاقة ويعمل هرمون الأنسولين على الخلايا ليساعدها على استخلاص الجلوكوز من الدم.

ونصح رضا بضرورة عمل فحص للهيموجلوبين السكرى كل ثلاثة أشهر لانه مؤشر جيد لمعرفة احتمالية الاصابة بمرض السكر كما ان ممارسة الرياضة تساعد على تنظيم افراز الانسولين بالجسم مشيراً الى ضرورة تجنب الاطعمة المشبعة بالدهون لانها تعوق عمل الانسولين.

وأشار رضا الى ان هناك حالتين لمرض السكري وهى إما أن البنكرياس لا يصنع ما يكفي حاجة الجسم من الأنسولين وإما أن خلايا الجسم تقاوم مفعول الأنسولين وفي كلتا الحالتين يكون التأثير سواء حيث يرتفع مستوي الجلوكوز في الدم، لأنه لا يدخل إلي خلايا الجسم، فبالتالي لا تحصل خلايا الجسم على كفايتها من الجلوكوز فتبدأ باستخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز.

اليوم - القاهرة نوفمبر 30, 2008, 3 ص