القطاعات الاستراتيجية تدرس إنشاء شركة لتأسيس وتطوير المدن الصناعية

اليوم - الرياض

ناقشت لجنة القطاعات الاستراتيجية مؤخرا مشروع إنشاء شركة متخصصة في تأسيس وتطوير المدن الصناعية، ومشروعاً آخر لإنشاء شركة هندسية، إضافة إلى سبل توطين الوظائف في القطاعات الاستراتيجية المختلفة.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها برئاسة رئيس غرفة الشرقية السابق رئيس اللجنة خالد بن عبدالله الزامل رؤية ورسالة اللجنة وأهدافها، والتي اعتمدت في أولى اجتماعات اللجنة.

واستمع الحضور إلى رئيس فريق عمل الصناعة والخدمات باللجنة النائب الثاني لرئيس مجلس ادارة الغرفة سعود القصيبي والذي قدم صورة مختصرة عن الخطوات التي تمت قبل البدء في دراسة مشروع إنشاء شركة مساهمة لإنشاء مدينة صناعية.

وعلى صعيد إنشاء الشركة الهندسية، حدد فريق الهندسة والتشييد معالم الشركة الهندسية المساهمة المقترح إنشاؤها. إذ تم التنويه بضرورة الاستفادة من وجود عدد كبير من المكاتب الهندسية التي يعمل بها آلاف المهندسين في المنطقة الشرقية، وكذلك مراجعة الأنظمة واللوائح الحكومية قبل البدء بدراسة جدوى إنشاء الشركة الهندسية المساهمة أو شركات (EPC).

كما ناقشت اللجنة اقتراحا قدمه عضو اللجنة احمد السويدان يدعو إلى أن يقوم فريق الصناعة والخدمات بالتعاون مع هيئة المدن الصناعية بإعادة صياغة نظام إنشاء المدن الصناعية، وتقديم الحلول التي تساعد على دفع عجلة الصناعة في المملكة،

وعلى صعيد توطين الوظائف في القطاعات الاستراتيجية تم تبادل وجهات النظر حول فكرة الاستفادة من المعاهد المتخصصة في المملكة مثل المعهد العالي للصناعات البلاستيكية، ومعهد الألومنيوم الخليجي، وكذلك إنشاء معهد متخصص في الصناعات البتروكيماوية. إضافة إلى تبني اللجنة دعوة رئيس لجنة السعودة في أرامكو السعودية لعرض تجربتها في توطين الوظائف والسعودة أمام اللجنة.

واستعرض الاجتماع آخر المستجدات التي تم تحقيقها لتطوير وإطلاق موقع الفرص الاستثمارية المقدمة من القطاعات الاستراتيجية، كما تم عرض خطة عمل إدارة الأعمال الإلكترونية في غرفة الشرقية لتحقيق الهدف المنشود من الموقع وأهم التحديات، وتم الاتفاق على أن تقوم إدارة الأعمال الالكترونية بالغرفة بتوفير واجهة (interface) للقطاعات الاستراتيجية لتحديث الفرص الاستثمارية التي قدمتها القطاعات الاستراتيجية لتعرض على المستثمرين، على أن تتولى شركات القطاعات الاستراتيجية تغذية الموقع بهذه الفرص المقدمة منها وتحديثها.

وسيبدأ فريق عمل العلاقات الاستراتيجية بالتنسيق مع نائب رئيس اللجنة المهندس عبدالعزيز محمد الجديمي، بعقد الاجتماعات وجدولة الزيارات للقطاعات الاستراتيجية بعد إجازة عيد الفطر.

اليوم - الرياض سبتمبر 17, 2008, 3 ص