DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حضور ميتافيزيقيا سبينوز في فيزياء انشتاين

حضور ميتافيزيقيا سبينوز في فيزياء انشتاين

حضور ميتافيزيقيا سبينوز في فيزياء انشتاين
أخبار متعلقة
 
عزيزي رئيس التحرير... استهلال.. «لا أقيم وزنا للتقاليد الطائفية الا من الناحية التاريخية والنفسية وليس لها عندي اي مغزى آخر». تعتبر سنة 1905م سنة ثورية في العالم وقد وضع انشتاين نظريته النسبية الخاصة ونظرية الكم البرواثية والتي جعلت الارض تميد تحت اقدام العلماء والكلاميكين وأدت كذلك الى زعزعة الاسس الصلبة للعلم الحديث.. لم يفكر الا في الثغرات والفجوات التي يستشعرها في نظرياته. لقد كانت افكاره تتدفق كالسيل الذي لا ينضب معينه، فكان جم الادب عظيم التواضع رجلا ذكيا مستقلا متمردا على نظام التعليم يعشق الانسجام في العالم من خلال الموسيقى والفيزياء النظرية محبا للتأمل والعزلة يحل المشاكل بأبسط الطرق ويحرص ان يسوق افكاره بوضوح وان يكون مفهوما من قبل الجميع. الاهتمام بانشتاين الفيلسوف اهتمام بالقوانين العامة وهو امر في غاية الصعوبة والتعقيد خصوصا وان فلسفته - ان كانت له فلسفة- ليست بتلك البساطة بل يكتنفها الغموض و مليئة بالتناقض والتردد. كان يقرأ كتب الفلاسفة ويتورع عن مراجعة الكتب التي لا تدخل في دائرة اختصاصه وكان يقبل على كتب الفلاسفة بنهم كبير يحدوه بذلك عاملان متعارضان: 1- ابتغاء التسلية والتندر لانهم في نظره سطحيون يتوقون إلى الغموض في كل شيء ويتكلمون في كل شيء على رغم من التفاوت الموجود بينهم، هؤلاء الفلاسفة هم شبوبنهاور ونيتشه. في هذا الصدد يقول مستهزئا لقد كان الاعتقاد السائد ايام كانت الفلسفة تخطو خطواتها الاولى اننا نستطيع ان نحصل على ما يمكن معرفته بمجرد التفكير ولقد كان هذا خداعا مكشوفا يسهل فهمه على كل من يحاول ان يتخفف ذهنيا ولو برهة وجيزة من قيود كل ما تعلمه سواء من الفلسفة التي جاءت بعد ذلك او من العلم الطبيعي. 2- الاستفادة من كتبهم والاقتباس من ارائهم وتعلم بعض الاشياء التي تساعده في تفهم طبيعة المبادىء العامة للعلم لا سيما علاقتها المنطقية بالنواميس التي تعبر عن الملاحظات المباشرة هؤلاء الفلاسفة هم هيوم وباخ يوانكار يهويل وكانط والى حد ما اسبينوزا. الاعتقاد بحضور الميتافيزيقا في الفيزياء المعاصرة وتأثر انتشاين باسينوزا يفرض مجموعة من المسلمات الضمنية والتي يمكن ان نذكر منها ما يلي: - الاقرار بوجود عناصر ميتافيزقية في الفكر الحديث. - اعتبار فلسفة اسبينوزا فلسفة ميتافيزقية. - اقتران الثورة الكبيرة التي قام بها انشتاين في الفيزياء بالعودة الى الكشوفات الفلسفية الصامتة التي ورثها عن اسبيوزا. - حاجة العلم عامة الى مجموعة من المبادىء الميتافيزيقية. - وقوع الميتافيزيقا عند اسبنوزا في العديد من الصعوبات النظرية والمفارقات العلمية لم يقدر كبار الفلاسفة الذي جاءوا بعده على حلها. - النظر الى الفلسفة العضوية عن انتشاين على انها توضح للغة العلمية التي تكلم بها اسبيوزا في فلسفته الميتافيزيقية. - لا وجود لتعارض بين الفيزياء والمينافيزاء وتجاوز انتشاين دعوى نيوتن الشهيرة «ايتها الفيزياء احذري من الميتافيزياء» الا تقتضي هذه الفرضيات الظنية اثباتا بالحجة والبرهان من خلال الاحكام الى العقل والعودة الى علم الحياة والتربة؟ هل استعاد انشتاين القاعدة المنهجية الديكارتية التي ترى ان (أساس الفيزياء هو الميتافيزيقا)؟. ماهو متعارف عليه ان انتشاين يثنى على الفلسفة ويمدح الافكار الفلسفية فقد اخذ عن هيوم ورسل فكرة النسبية لإعجابه بمنحها الريبي «أن الانسان عند سبنيوا نمط محدود وهو نتاج للجوهر الواحد فلانه لا يوجد الا جوهر ما عدا (الله جل جلاله) الذي يمثل في الوقت نفسه سبب وجوده وسبب ماهية الاشياء». فيزياء انتشتاين: اما رجل العلم فتتملكه روح السببية الكونية فالمستقبل بالنسبة للعالم في جميع دقائق حياته محدود حتى مثل الماضي تماما، وينظر انشتاين الى الرياضيات انها مبدعة خالقة للنظريات الفيزيائية واداة لا متاهة منها لرؤية العالم واكتشاف بنيته وسبر قوانينه ومشروعه الفلسفي هو ربط الخطوط العريضة لمحاولات الفكر البشري الرامية الى ايجاد ترابط بينه عالم الافكار وعالم الظواهر ببذل الجهد لاظهار القوى الفعالة التي تدفع بالعلم الى استنباط الافكار التي تتناسب مع واقع العالم الذي نعيش فيه. ملخص حسب شرح انشتاين من حيث لخص قال في الجملة التالية: «لقد كانوا من قبل يعتقدون انه لو اختفت جميع الاشياء المادية من العلم ليبقى الزمان والمكان هو ذلك واما نظرية النسبية فانها ترى ان الزمان والمكان يختفيان ايضا هما وسائر الاشياء» وهذا يعني انه يجرد الزمان والمكان من الوجود المستقبل ويجعلهما من صنع الانسان ولكل انسان زمانه الخاص ومكانه الخاص ولكنه يعترف على الاقل ان له حقيقة فيزياء مستقلة. د. احمد الخريصي